فوائد التوت الأزرق للصحة العامة

فوائد التوت الأزرق للصحة العامة
فوائد التوت الأزرق للصحة العامة


المقدمة : 

التوت الأزرق يعتبر من الفواكهة التي يتغافل عنها أكثرنا ولا يبحث عنها رغم أنها فاكهة مهمة جدا ومفيده للكبير والصغير منا ،  #التوت الأزرق اكثر فاكهة يوجد بها مضادات للأكسدة وتحتل المركز الأول في تقوية المناعة ومكافحة الأمراض إلى جانب ذلك فهي تعمل على تحسين  الذاكرة وتزيد التركيز وتنشط المخ .


  ينمو التوت الأزرق  في مجموعات كما أنه يحتوي على #الفيتامينات A,B,C,E  إلى جانب احتوائه على الفيسفور والمعادن فهو مفيد جدا ويقي كثيرا من الأمراض وفي امريكا والدول المتقدمة يسمي التوت الأزرق بتوت العقل لكثرة فوائده للمخ وتحسين الذاكره .

 فقد تكلمنا من قبل عن فوائد التوت البري للصحة العامة وفي هذه المقالة سوف نتكلم عن فوائد التوت الأزرق لكي نجمع كل فوائد التوت بأنواعه المختلفة ونعمل على توصيل المعلومة المفيده لكم من خلال موقع بوابات كوم .



فوائد التوت الأزرق للوقاية من الأمراض 

التوت الأزرق هو توت العقل 


فوائد التوت الأزرق للصحة العامة


يعتبر التوت الأزرق  مضاد قوي  للأكسدة التي تساعد على مكافحة الأمراض الخطيرة كما أنه  يقي من مرض الزهايمر ومرض السرطان وايضا يعالج الألتهابات ويساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول .

كشف دراسات طبية كندية وأمريكية  ان التوت الأزرق قد يساعد في علاج الشلل الرعاش وعدد من #الأضطرابات العصبية أيضا ومن المعروف ان التوت الأزرق غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية للتوت بأنواعه خصوصا للتوت الأزرق فله  فعالية كبيره عند تناوله  في تقليل أخطار الإصابة بمرض السكري والأزمات القلبية .


يساعد على حماية المخ من الأجهاد وتحسين القدرة على تعلم المهارات الحركية فعند تناولها  تجعل الشخص ينتبه بطريقة صحيحة على عكس #المنشطات التي يتناول الكثير لزيادة القدرة على التركيز والأنتباه فهي منشط طبيعي .

فوائد التوت الأزرق للمثانة  :


عصير التوت الأزرق يحتوي على العديد من الفوائد فبه مركب فريد من نوعه قادر على تطهير #البكتريا القولونية من التشبث بالخلايا المبطنة لمجري البول مما يجعلها جرعة فعالة لوقف تكرار التهابات المثانة .

فوائد التوت الأزرق لمرضي السرطان :


يوجد في التوت الأزرق حمض خاص يؤخر نمو الأورام و#الخلايا السرطانية لا يوجد هذا الحمض في أي فاكهة فيساعد على مقاومة الورم بطريقة طبيعية فينصح بتناوله مرضي السرطان .

فوائد التوت الأزرق في خفض الكوليسترول :


ان الألياف القابلة للذوبات الموجوده في التوت الأزرق تساعد ليس فقط في خفض الكوليسترول ولكن تساعد في مكافحة اكسدة #الكوليسترول ايضا فهذا شيء مهم جدا يحتاجة أجسامن للوقاية من الأمراض .

فوائد التوت الأزرق في علاج الأمساك :


التوت الأزرق يعزز سهولة #حركة الأمعاء فشرب نصف كوب من عصير التوت الأزرق مرتين في اليوم على الريق لمدة نصف ساعة قبل الطعام تشجع حركة الأمعاء ويساعد على دخول الحمام بشكل أسهل .

فوائد التوت الأزرق للأسهال :


التوت الأزرق كما أنه يعالج الأمساك فهو يعالج #الأسهال أيضا فهو يساعد على قتل البكتريا القولونية التي هي سبب شائع للأسهال ويكون فعال بشكل خاص عندما يكون سبب الأسهال هو التسمم الغذائي .

فوائد التوت الأزرق لعلاج الألتهابات بأنواعها  :


 يحتوي التوت الأزرق على مادة الأنثوسيانين الموجودة بكثرة  في تكوينه كمادة مضادة للاكسده التي يمكن ان تساعد في علاج #لألتهابات مثل التهاب المفاصل والنقرس والمسالك البولية .

فوائد التوت الأزرق لأحتقان الأنف :


هذه الفاكهة السرية ثمرة التوت الأزرق تحتوي على مادة موسعة تساعد على تمدد الأوعية الدموية والتخفيف من اختناقات الأنف والرئة .

فوائد التوت الأزرق للعين :


يساعد التوت الأزرق على تحسين الرؤية ويعالج الضمور الذي يحدث للعينين مع تقدم العمر كما أنه مفيد بشكل خاص في تحسين الرؤية الليلية كما يحتوي على فيتامين  A,C,E والفسفور وهما مفيدان كثيرا لصحة #العين .

نصائح مهمة عند تناول التوت الأزرق  :


لا تغسل التوت إلا قبل الأكل مباشرة وذلك  للحفاظ عليه خالي من الرطوبة فيجب وضعه في وعاء عازل للرطوبة وازالة التوت المتضرر لمنع انتشار التلف لباقي التوت مع العلم انه يجب أن يبقى في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يوم واحد فقط .


اذا اردت تخزين #التوت فيجب ان يوضع في وعاء عازل للرطوبة كما ذكرنا في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 3 ايام .


تجميد التوت الأزرق في الفريزر سيحافظ على الفيتامينات والمعادن اكثر من تركه خارج الفريزر لانه سيفقد القيمة الغذائية وقتها .

  

اضرار تناول التوت الأزرق :


كما هو معروف عن التوت الأزرق   أنه من أنواع #الفاكهة التي تعمل على  تخفض نسبة السكر في الدم فيجب أخذ الذر عند تناوله خصوصا مرضي السكر أو عند استخدام اي أدوية للسكر مثل الأنسولين ، واذا كنت تاخذ أدوية لسيولة الدم فلا تأكل كثيرا من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k  .


اقرأ أيضا :


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء