فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية

فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية
فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية
فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية 

فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية : 


نبات الليمون او فاكهة الليمون من النباتات الحمضية اللازعة والتى تحتوى على كمية كبيرة من الاملاح ، يتميز الليمون بأن شجرته صغيرة حيث يصل اطول شجرة الى ستة أمتار ارتفاعا أو عرضا , وشكل ثمار الييمون هو الشكل البيضاوى او الدائرى وله كثير من الالوان واشهرها اللون الاصفر ، وطعمٍ حامضٍ لازع، وهو من أغنى الثمار على الإطلاق بفيتامين (ج) و(ب)، كما يحتوي الليمون على مادة النياسين وهلى التى تستخدم فى خفض الكلوستيرول فى الدم ، كما يحتوى الليمون على الكثير من المواد الكربوهيدراتيّة التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتزيد من معدل ضخ الدم وتحث النفس على الهدوء والارتخاء، كما اثبتت الدراسات المعملية ان الليمون يحتوى ايضا على مركباتٍ معدنيّةٍ، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، ولنبات الليمون العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة في الكثير من المجالات الصحية والمعملية وصناعة الادوية ، ومن خلال هذا المقال على موقعكم موقع بوابات كوم سوف نتحدث عن أهمّ فوائد الليمون وخاصّة في علاج الزكام.

الخبرات العملية اثبتت انه يجب علينا تناول الليمون بشكل مستمر وبكميات مناسبة ولو يوميا واياض اثبتت الدراسات المخبرية انه يجب تناول الليمون فى حالات التعرض للبرد او الزكام لانه يعمل على علاج هذه المشكلة الصحية المزعجة. 

لكن هل تعلم كيفية علاج الزكام بالليمون؟ تابعنا عزيزى الزائر في هذا المقال من "بوابات كوم" لتحصل على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

نشرت صحيفة بريطانية متخصصة فى الطب البديل والعلاج بالاعشاب تقريرا افادت فيه أن الليمون يحتوى على نسبة عالية من فيتامين (c) والذي يساعد الجسم على مكافحة الأمراض بصفة عامة ومحاربة فيروس البرد بصفة خاصة. هذا ويقال أن الليمون يحتوي على بعض الخصائص التي تعمل على الحد من الأعراض المزعجة التي تعاني منها فى حالات الزكام والبرد . 

واذا كنت عزيزى الزائر تعانى من نزلات البرد والانفلونزا والزكام فلن تتمكن من متابعة نهارك بشكل جيد وطبيعى بالاضافة الى الالام الذى تشعر به والذى يكون منتشرا فى جميع انحاء الجسم فلا تظن ان الامر معقد فكل ما عليك هو اتباع الوصفات المدرجة فى هذا المقال للتغلب على هذه الاعراض والحد منها .


فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية 
فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية
فوائد وعلاج البرد والزكام بالليمون فى المنزل بدون ادوية 

فوائد الليمون والعسل لعلاج الزكام:


يعزز شرب الليمون وعصارته مع العسل جهاز المناعة في جسم الانسان عن طريق زيادة إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء او ما تعرف بكرات الدم البيضاء وهى المسؤله عن الدفاع عن الجسم والتي تقاوم الفيروسات المسببة للإنفلونزا.

يحتوي عصير الليمون الدافئ على نسبة كبيرة من فيتامين ج المسؤل عن القضاء على البكتيريا المسببة للرشح , كما أن العسل مع الليمون يساعد في تلطيف آلام الحلق المصاحبة للزكام.

شرب خليط الليمون مع العسل الاصلى يعتبر مضاد للبكتيريا ، والميكروبات، من خلال تنقية الجسم من السموم , كما يحتوى الليمون على فيتامين سي الذى يقاوم تفاقم الإصابة بالزكام.

من أهم فوائد الليمون والعسل لعلاج الزكام أنهما يخففان من الأعراض المصاحبة له ويمنحان الجسم طاقة لمقاومة المرض لان الليمون مع العسل يعوضان السوائل المفقودة من الجسم اثناء الإصابة بالزكام.

طريقة تحضير الليمون و العسل لعلاج الزكام ونزلات البرد فى المنزل:


يستخدم الليمون الطازج والعسل لعلاج الزكام عن طريق عصر الليمون الطازج وتخفيفه مع الماء العادى ثم نقوم بتحليته بوضع مقدار مناسب من العسل ويتناول مرتان يوميا ويفضل أن يشرب على الريق , كما ان هناك طريقة اخرى  لاستخدام الليمون و العسل لعلاج الزكام ونزلات البرد فى المنزل حيث يمكن وضع حبة ليمون كاملة وغليها في الماء بعد عمل فتحات صغيرة بها ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل بالمقدار المناسب ثم تشرب دافئة.

من المعروف لدى الجميع أن علاج الزكام بالليمون كان يتم باستخدام خليط العسل والليمون لنزلات البرد أو الانفلونزا لعدة أجيال وغالبا ما يسمى علاجا لنزلات البرد , وقد تبين أن استخدام خليط الليمون والعسل يساعد في تقليل فترة البرد لمدة يومين على الأقل، وكذلك ثبت علميا ومخبريا أن علاج الزكام بالليمون يساعد على تقليل شدة الأعراض , كما اثبت الدراسات الحديثة ان شراب الليمون يحافظ على الصحة ويقوى جهاز المناعة لدى الانسان وينشط الدورة الدموية , وكما قلنا فان الليمون يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى المضاد للأكسدة والمقوى للخلايا المناعية. 

يمكنك عزيزى القارئ علاج الزكام بالليمون ليس فقط للحد من شدة الانفلونزا ولكن أيضا لمنع حصول نزلات البرد او الرشح والزكام في المستقبل.

وصفة علاج الزكام بالليمون مع العسل والقرفة : 


المكونات:

عصير ليمون طازج نصف كوب كبير
1 ملعقة صغيرة من العسل الخام
بعض حبات قرنفل
1/4 ملعقة صغيرة من القرفة
كوب ماء دافئ

الطريقة :

مزج عصير الليمون المركز مع الماء العسل القرنفل والقرفة.
يجب ان يشرب دافئا اثناء العلاج وان يكون طعم الليمون قويا لاذعا.
تناول هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

طريقة علاج الزكام بالليمون مع الزنجبيل واليانسون فى المنزل : 


المكونات:

1/2 كوب كبير عصير الليمون الطازج
1 كوب صغير مغلي الزنجبيل (يفضل الطازج)
1 ملعقة صغيرة من العسل الخام
1/2 ملعقة صغيرة من اليانسون
1 كوب من الماء

الطريقة :

إضافة العسل والليمون والزنجبيل واليانسون والماء.
شرب المزيج مرتين في اليوم لمدة 3 أيام.

ملاحظات هامة عن استخدام الليمون لعلاج الزكام : 


أثناء فترة علاج الزكام بالليمون يراعى تهوية الأماكن التي يتواجد فيها المريض للحفاظ على رطوبة الجو . وهناك طريقة جيدة لذلك وهي وضع وعاء من الماء مع بضع قطرات زيت الأوكالبتوس. كذلك نظافة اليدين المتكرر والدقيق للحد من انتشار الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وبالتالي العدوى. مع تطبيق علاج الزكام بالليمون.

اعراض الزكام : 



  • المعاناة من سيلان الأنف.
  • المعاناة من السعال المستمر.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بألم في مختلف المناطق من الجسم.


متى يجب عليك استشارة الطبيب عند مشاهدة اعراض الزكام؟


لا يجب عليك إهمال هذا الموضوع واستشارة الطبيب فورًا في الحالات التالية:


ارتفاع درجة حرارة جسمك.
معاناتك من الأعراض ذاتها لخمسة أيام متتالية.
المعاناة من ألم حاد في الحلق.
المعاناة من ضيق في التنفس.

أسباب المعاناة من الزكام : 


على الرغم من أن أسباب عدة يمكن أن تؤدي إلى معاناتك من الزكام إلا أن الفيروسات الأنفية هي الأسباب الأساسية الناتجة عن هذه المشكلة.

فوائد الليمون العامّة، وطرق استخدامه : 


  1. يُعالج الليمون صعوبة التنفس، عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الجسم.
  2. يُساعد الليمون في علاج اضطرابات المعدة، وذلك عن طريق مزج عصير الليمون مع الزنجبيل.
  3. يخلّص الليمون الجسم من الدهون المتراكمة في جميع أجزاء الجسم، فهو من ضمن الأطعمة التي تساعد بشكلٍ فعّاٍل على التخلّص من الوزن الزائد.
  4. يعطي الليمون نضارة للبشرة، ويخلّصها من اللون الباهت، بمزج عصير الليمون مع الخيار، كما أنّه يغذّي البشرة، ويشدّها، ويخلّصها من حبّ الشباب، ويفتّحها بشكلٍ طبيعيّ.
  5. يزيد الليمون من لمعان الأظافر، ويدخل في صناعة عجينة لإزالة الشعر الزائد من الجسم.
  6. يعالج الليمون تساقط الشعر، ويقيه من الصلع، ويكثّفه، ويحافظ على لون الشعر الطبيعيّ، ويرطب فروة الرأس، ويطهرها ويقيها من ظهور القشرة.
  7. يُعالج الليمون مشاكل الأسنان، واللثة، ويمكن عمل غرغرة من خلال مزج عصير الليمون مع الماء، فهي جيدة لإيقاف نزيف اللثة، وعلاج التهابها.
  8. ينظّم الليمون عمل المعدة، وخاصة إذا ما تمّ مزجه بالعسل.
  9. ينظّم الليمون مستوى السكر في الدم.
  10. ينشط الليمون الدورة الدمويّة في الجسم، ويحمي القلب من الأمراض.
  11. يقلّل الليمون من ضغط الدم المرتفع، ويُرخي الأوعية الدموية.
  12. يخفّف الليمون من ضغط الدم الشريانيّ؛ إذ ينظّم نبضات القلب بشكلٍ جيدٍ.
  13. يعدّ الليمون مضاداً للبكتيريا، والميكروبات، من خلال تنقية الجسم من السموم.
  14. يُزيل الليمون الحصى من الكلى بشكلٍ فعّالٍ.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء