بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

اسباب الكسل والخمول وكيفية التخلص منهما والتغلب عليهما


اسباب الكسل والخمول وكيفية التخلص منهما والتغلب عليهما

المقدمة:


اسباب الكسل والخمول ، الكثير منا قد يشعر بنوع من الكسل العام والخمول البدني والذهني، مما يحول بينه وبين أداء مسئولياته ومهامه اليومية، كما أن بعضنا يلجأ إلى كثرة النوم بل قد يغلبه نعاس دائم والذي اعتبره من وجهة نظري نعاس مرضي.

ولهذا فقد قررت أن أتحدث في هذا المقال معكم عن أهم اسباب الكسل والخمول وكيفية التغلب عليهما وعلاجهما، فهيا بنا لننطلق معا حتى نلقي نظرة متفحصة عن كل ما قد يعرقل مسيرتك في حياتك اليومية..

إقرأ المزيد عن/ كيف تعيش بشكل إيجابي


اسباب الكسل والخمول وكيفية التخلص منها وعلاجها في نقاط معدودة


اسباب الكسل والخمول

يمكنك الإطلاع على: ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﻞ


تتعدد الأسباب التي تؤدي بنا إلى حالة الكسل والخمول وفقدان القدرة للقيام بأي نشاط ذهني أو بدني، وسنجد من بينها أسباب صحية وأخرى نفسية وثالثة ناتجة عن بعض من عاداتنا السيئة، وإليكم أهم اسباب الكسل والخمول في بعض النقاط المعدودة والمحددة..

اسباب الكسل والخمول في حياتنا اليومية:


أولا الآسباب الصحية:


1- تعتبر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والتهاب الغدة الدرقية وأيضا أمراض فقر الدم وداء السكري من أكثر اسباب الكسل والخمول التي تهاجم حياتنا وتزعجنا وتعطل رحلتنا في أداء واجباتنا.

2- من المتعارف عليه أن الماء يشكل نسبة كبيرة من جسم الانسان، ومن هنا يمكننا أن نستخلص أن الجفاف ونقص السوائل يفقد الجسم قدرته على القيام بوظائفه ومن ثم يصاب الإنسان بالخمول والكسل والنعاس الدائم والإرهاق أيضا..

3- يغفل بعضنا عن التعرض للضوء الشمس الصباحي والهواء الطلق، مما يتسبب في نقص بعض العناصر والفيتامينات الهامة التي يستمدها من آشعة الشمس الصباحية المفيدة، وبالتالي سرعة فقدان الطاقة والشعور بحالة من الكسل والخمول.


ثانياً اسباب الكسل والخمول النفسية:


1- التوتر والضغط النفسي الشديد والقلق النفسي والمرضي من أكثر اسباب الكسل والخمول انتشارا، ولهذا حاول دائما أن تتخلص من توترك وطاقتك السلبية بممارسة الرياضة التي تفضلها أو ممارسة هوايتك المفضلة لديك.

2- يعتبر الإكتئاب من أهم اسباب الكسل والخمول بل قد يكون أحد الأسباب الرئيسية التي تهرول بنا إلى هذه الحالة من عدم الرغبة في الحركة أو أداء أي مجهود مهما كان بسيط، بل قد يصل الأمر إلى فقدان الرغبة في الحياة نفسها.

اسباب الكسل والخمول النفسية

ثالثا عادات سيئة تتسبب في الكسل والخمول:


1- هناك بعض العادات السيئة والتي تعتبر من مسببات الكسل والخمول، نذكر منها النوم المتقطع والسهر لفترات طويلة في الليل والنوم في النهار وبالتالي لا يأخذ الجسم قسطا وافرا من الراحة، ونتيجة حتمية لهذا يزيد شعورنا بالإرهاق والكسل وعدم الرغبة في فعل أي شئ.

2- من بين تلك العادات السيئة في حياتنا اليومية المكوث أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر لفترات طويلة على نفس هيئة الجلوس، حيث يؤدي ذلك إلى استنزاف الطاقة الداخلية بالجسم والشعور بحالة من الخمول البدني والنفسي والذهني.


طرق التخلص من الكسل والخمول وأسبابها:


بداية ينبغي عليك متابعي العزيز أن تقرأ اسباب الكسل والخمول بشكل جيد مع محاولة تجنب تلك النقاط، وذلك كخطوة أولى للتخلص من هذه الحالة المزعجة من الكسل والارهاق والخمول، و سنقوم بتلخيص أهم الخطوات التي يجب علينا اتباعها للقضاء على هذا الشعور الذي يعرقلنا.

خطوات هامة للتغلب على الكسل والخمول:


• تناول المكملات الغذائيه والتي بدورها تعمل على تعويض الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر هامة.

• الإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل عام، حيث يجب على كل منا تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا على الأقل.

• عدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية، فهي تعمل على إدرار البول مما يعني فقدان السوائل الموجودة في الجسم بشكل سريع مما قد يصيب الجسم ببعض الجفاف وبالتالي الخمول.

• كما ذكرنا سابقا أن عدم النوم المنتظم من أهم اسباب الكسل والخمول، ولهذا علينا بألا تكثر من شرب المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه وغيرها حتى ننعم بنوم متواصل ونحصل على ما نحتاج من الراحة.

 التخلص من الكسل والخمول وأسبابها

• ممارسة الرياضة بشكل معتدل دون إفراط ولا تفريط، فالطاقة تعمل على صحة الجسم وصفاء الذهن وطرد الطاقة السلبية، كما ينبغي أن نمارس هواياتنا وتفرغ طاقتنا في شئ نحبه.

• محاولة التخلص من التوتر والضغط النفسي وكل ما قد يسبب لنا الإكتئاب، ويمكننا ذلك من خلال تغيير روتين حياتنا بين آن وآخر، والتجديد الدائم من الأمور الهامة للصحة النفسية، فنحن بشر ولسنا آلة.

• الحرص على التعرض لآشعة الشمس في الصباح الباكر حيث أنها تمدنا بالكثير من الفيتامينات والكالسيوم والعناصر الهامة التي نغفلها كثيرا، لذا استمتع بنسيم الصباح والشمس كل يوم.

• تخلص من عاداتك السيئة التي قد تستنفذ طاقتك سريعا كالجلوس على هيئة واحدة مدة طويلة أو عدم الوقوف بإعتدال والجلوس أمام التلفاز والكمبيوتر لفترات طويلة.

وفي نهاية مقالي عن اسباب الكسل والخمول أود أن أقول أنه ينبغي علينا الحرص كل الحرص على صفائنا الذهني كما تحرص على صحتنا البدنية، فالصحة الذهنية والنفسية ترتبط بشكل أساسي وقوي مع شعورنا بالكسل والإرهاق من عدمه، لذا لا تكن مستهترا في هذه النقطه حتى تستطيع أن تكمل حياتك بنشاط وإيجابية وتكمل مهمامك وواجباتك على أكمل وجه.

الزوار يقرأون:


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Shaimaa Salah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم