بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﻞ

ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﻞ



المقدمة: 

الكسل ،ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﺆﺧﺮﺍً ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ، ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻠﻼً ﻭﺧﻤﻮﻻً، ﻭﻗﺪ ﺣﺬﺭ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺗﻔﺸﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺴﺒﺐ تراجع ﺇﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﺎ ﺃﺛﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﺭ ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻧﻈﺮﺍً ﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺳﻨﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻄﻮﺭ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﺳﻨﻘﺪﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ. 


ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﻞ

تعريف الكسل. 

الكسل حالة من التراخي وعدم الرغبة في العمل أو الحركة أو الإنجاز. في كثير من الأحيان يعتبر الكسل علامة على الضعف أو التهرب. 

عندما لا ترغب في مواجهة شيء ما ، مثل عمل روتيني ممل أو مواجهة صعبة مع شخص ما. في أحيان أخرى ، قد يكون ذلك لأنك تشعر بالإرهاق وتعتقد أن المهمة تحتاج إلى فريق كامل ويصعب عليك انجاز هذه المهمة بمفردك . 

#ﺃﺳﺒﺎﺏ_ ﺍﻟﻜﺴﻞ : 


ﺃﻭﻻً : ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻋﻀﻮﻳﺔ :

ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺗﺴﺒﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺴﻞ ﻭﻫﻲ : 

1- ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﻜﺮ : ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﺮﺿﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ ﺑﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻪ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ. 

2- ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ : ﻣﻦ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺘﻌﺐ، ﺍﻟﻜﺴﻞ، ﺍﻟﺘﻮﺗّﺮ، ﺿﻴﻖ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﺁﻻﻡ الرأس ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ.

3- ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠﺐ : ﻳﺮﺍﻓﻖ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ، ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺍﻓﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﺁﻻﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻭﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ.

4- ﺍﻟﺒﺪﺍﻧﺔ : ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻧﺔ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﺐ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺄﻱ ﻧﺸﺎﻁ.

5- ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﻗﻴﺔ : ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻧﻘﺺ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻵﺧﺮ، ﺇﻻ ﺃﻥّ ﺃﺣﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺷﻴﻮﻋﺎً ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ.

ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺃﺳﺒﺎﺏ_الكسل _ ﻧﻔﺴﻴﺔ : 

ﺗﺴﺒّﺐ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺴﻞ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻱ ﻧﺸﺎﻁ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻠﻜﺴﻞ ﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ الذي ﻳﺴﺒﺐ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺔ مما ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻓﻖ ﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺪﺭ ﻭﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ. ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ : ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﺗﻘﻒ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺴﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ،

ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ :

1- ﺍﻟﺴﻬﺮ : ﺍﻟﺴﻬﺮ ﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻣﺘﺄﺧﺮﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺃﺧﺬ ﻗﺴﻂ ﻛﺎﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻻﺟﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ. 2- ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ : ﺇﻥ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﺑﻜﻤﻴﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﺘﺨﻤﺔ ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﺴﻼً ﻭﺃﻗﻞ ﻧﺸﺎﻃﺎً.

3- ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ : ﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺧﻨﻴﻦ ﻫﻢ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻛﺴﻼً ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﺧﻨﻴﻦ، ﺣﻴﺚ ﻳﺆﺛﺮ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﺧﻤﻮﻻً ﻭﻛﺴﻼً. 

#ﻧﺼﺎﺋﺢ _ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ_ ﻋﻠﻰ_ ﺍﻟﻜﺴﻞ : 

  • ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ. 
  • ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ.
  •  ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺴﻬﺮ ﻭﺃﺧﺬ ﻗﺴﻂ ﻛﺎﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ 5 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻳﻮﻣﻴﺎً. ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎً وبصورة ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻟﻤﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ. 
  • ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺄﻱ ﻋﺎﺭﺽ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ بالتعب. 
  • ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻌﺸﺔ ﻛﺎﻟﻠﻴﻤﻮﻥ والبرتقال. 
  • ﺃﺧﺬ ﺩﻭﺵ ﺑﺎﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﺸﻂ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺴﻞ. 
  • ﻣﻠﺊ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻭﺑﺎﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ. ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻻﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﻨﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻷﺷﻌﺔ الشمس في ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻓﻬﻲ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ.
  •  ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺏ 8 ﺃﻛﻮﺍﺏ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻌﺮﻓﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ الشعور ﺑﺎﻟﻜﺴﻞ ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻨﺎﻫﺎ ﻟﻚ ﻭﻻ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ.
وفى النهاية اقل لك من الضروري التحرر من الأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة التي تكبح من جماح الإنسان وتمنعه من العمل بجد واجتهاد، وفي مقدمة هذه الأفكار الخوف من الفشل والبحث عن المبررات بشكل دائم.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

سهير عبدالله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم