أذكار الصباح والمساء اليومية كاملة مكتوبة بالطريقة الصحيحة المعتمدة

أذكار الصباح والمساء اليومية كاملة مكتوبة بالطريقة الصحيحة المعتمدة

أذكار الصباح والمساء كاملة مكتوبة

المقدمة: 


أذكار الصباح والمساء، جميعنا نسبح بين جنبات الحياة باحثين عن الراحة والطمأنينة، وقد نغفل أنها سهلة المنال، كيف لها وقد حبانا الله نعمة عظيمة ومنحة غالية وهي الأذكار، فقد قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الرعد : " الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ "(28)، فينبغي علينا أن ندرك أن سكون القلوب واطمئنان النفوس وراحة البال متعلقة بذكر الله وقوة إيماننا به.

عزيزي الإنسان إن كنت تبحث عن الراحة والسعادة، فلن تجد بغيتك في مال أو بنون أو أعمال أو في أي من أمور الدنيا، فقط وكل أمرك إلى الخالق سبحانه، والإكثار من ذكره والدعاء إليه والتضرع له، وسنذكر في تلك السطور بعض من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على الذكر ومدى أهميته لحياة الإنسان.

أذكار الصباح والمساء في القرآن والسنة:


قد ذكرت الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تحثنا على الذكر وفضله ولا سيما #أذكار الصباح والمساء، وسنذكر القليل منها في تلك السطور، حتى نعلم مدى أهمية الذكر والتسبيح والدعاء، والذي رغم سهولته إلا أننا نغفل عنه ولا نفوم به إلا من رحم ربي.

الأذكار في القرآن:


حثنا القرآن الكريم على المداومة على ذكر الله ولا سيما أذكار الصباح والمساء، فهناك العديد من الآيات التي ذكرت فضل الذكر وأهميته في حياتنا، وسنذكر القليل منها في السطور القليلة المقبلة.

  • قال تعالى : "وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ".
  • وقال تعالى : "وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا".
  • وقال تعالى : "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ".
  • وقال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً".
  • وقال تعالى : "وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً".
  • وقال تعالى : "وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ".

الأذكار في السنة:


تزخر الأحاديث النبوية الشريفة بالكثير عن الذكر وفضله وخاصة أذكار الصباح والمساء كورد يومي وكأنه نبع من الأذكار لا ينضب، وسنتطرق لذكر بعضها في السطور القادمة.

  • قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت". المصدر: موقع إسلام ويب.
  •  قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم ، وأزكاها عندَ مليكِكُم ، وأرفعِها في درجاتِكُم وخيرٌ لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم ؟ قالوا : بلَى . قالَ : ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى قالَ معاذُ بنُ جبلٍ : ما شَيءٌ أنجى مِن عذابِ اللَّهِ من ذِكْرِ اللَّهِ، المصدر: موقع ملتقى أهل الحديث.
  •  قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، و أنا معه إذا ذكرني ، فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و ان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، و ان تقرب إلي شبرا تقربت اليه ذراعا و ان تقرب إلى ذراعا تقربت اليه باعا و ان اتاني يمشي أتيته هرولة."
  •  قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تره , و من أضطجع مضجعا لم يذكر فيه الله كانت عليه ترة".

قد يفيدك الإطلاع على:



أذكار الصباح والمساء كاملة مكتوبة


أذكار الصباح والمساء حصن المسلم

إقرأ المزيد عن:-


تعتبر أذكار الصباح والمساء حصن المسلم اليومي بجانب أذكار النوم، فهي ورد يومي يمكنك المحافظة عليه بسهولة، حتى يظل قلبك متعلقا بذكر الله، مطمئنا راضيا، لذا قمنا بكتابة أذكار الصباح والمساء كاملة كما جاءت في سنة حبيبنا المصطفى صل الله عليه وسلم، حتى يسهل علينا قرائتها وحفظها.

أذكار الصباح والمساء في القرآن:


هناك بعض الآيات الكريمة التي ثبت قولها في أذكار الصباح والمساء، وسنذكرها مرتبة كما جاءت في القرآن الكريم.

  • الله الرحمن الرحيم :[ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضs مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم]
  • المعوذات ثلاث مرات : [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ]
  • [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ]
  • [قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إلهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الوَسْواسِ الخَنَّاسِ الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاس]


أدعية حسنة في أذكار الصباح والمساء كما جاءت في السنة:


هناك بعض الأدعية الحسنة التي ندعو بها في أذكار الصباح والمساء اليومية، واتي ذكرت في سنة الحبيب المصطفى، وسنقوم بذكر تلك الأدعية كما جاءت في السنة.
  • الحمدلله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، و الحمدلله ،لا إله إلا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير ، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم ،و خير ما بعده ،و أعوذ بك من شر هذا اليوم، و شر ما بعده ،ربِّ أعوذ بك من الكسل، و سوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النّار ،و عذاب في القبر. ( و إذا أمسى قال : أمسينا و أمسى الملك لله .... ربِ أسألك خير ما في هذه الليلة و خير ما بعدها و أعوذ بك من شر هذه الليلة و شر ما بعدها ...)
  • اللهم بك أصبحنا ، و بك أمسينا ، وبك نحيا، و بك نموت ، و إليك النشور، ( و إذا أمسى قال : اللهم بك أمسينا، و بك أصبحنا ، وبك نحيا، و بك نموت ، و إليك المصير )

سيد الاستغفار

  • اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، و أعوذ بك من شر ما صنعت ، وأبوء لك بنعمتك علي ، و أبوء بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  • اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حَمَلَةَ عرشك ، و ملائكتك ،و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وحدك لا شريك لك، و أن محمداً عبدك و رسولك . ( أربع مرات)، (و إذا أمسى قال :اللهم إني أمسيت أشهدك و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وحدك لا شريك لك،و أن محمداً عبدك و رسولك(أربع مرات)
  • اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ ، أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك ،فلك الحمد و لك الشكر . ( و إذا أمسى قال :اللهم ما أمسى بي من نعمةٍ ، .... )
  • اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ،اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر، و الفقر ، وأعوذ بك من عذاب في القبر، لا إله إلا أنت . ( ثلاث مرات)
  • حسبى الله الذي لا إله إلا هو ، عليه توكلت و هو رب العرش العظيم . (سبع مرات )
  • اللهم إني أسألك العفو و العافية ، في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفوَ و العافية :في ديني و دنياي و أهلي و مالي ، اللهم استر عَوْراتي و آمن رَوْعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي و أعوذ بعظمتك إن أُغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السماوات و الأرض ، ربِ كل شيء و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، و شر الشيطان و شِرْكِه ، و أن أقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم . باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، في الأرض ولا في السماء، و هو السميع العليم . (ثلاث مرات )
  • رضيت بالله رباً ، و بالإسلام ديناً ، و بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً. ( ثلاث مرات)
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، و رزقاً طيباً ، و عملاً متقبلاً . ( إذا أصبح)

أذكار الصباح والمساء

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عَيْن.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . ( ثلاث مرات إذا أمسى )
  • أصبحنا و أصبح الملك لله ، رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده، (إذا أمسى قال : أمسينا و أمسى الملك لله ، رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة : فتحها و نصرها و نورها و بركتها و هداها ، و أعوذ بك من شر ما فيها و شر ما بعدها)
  • أصبحنا على فطرةِ الإسلام ، و على كلمةِ الإخلاص ، و على دين نبيِّنا محمد صلى الله عليه و سلم ، و على مِلَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين، (و إذا أمسى قال : أمسينا على فطرةِ الإسلام ، و على كلمةِ الإخلاص ، و على دين نبيِّنا محمد صلى الله عليه و سلم ، و على ملَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين .


التسبيح في أذكار الصباح والمساء:


  •  سبحان الله و بحمده ( مئة مرة ) من قالها مئة مرة حين يصبح و حين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ،و هو على كل شيء قدير ( عشر مرات ، أو مرة واحدة عند الكسل، و مئة مرة إذا أصبح)
  • سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه، و رضى نفسه ،و زِنَةَ عرشه ،و مداد كلماته . (ثلاث مرات إذا أصبح )
  • استغفر الله و أتوب إليه ( مئة مرة )
  • اللهم صلي و سلم على نبيِّنا محمد. ( عشر مرات )

وختاما ينبغي أن أقول أن قلب الإنسان شأنه شأن النبتة الخضراء، إذا لم تقم برويها بالذكر والدعاء والعمل الصالح، ستذبل تلك النبتة سريعا وتسقط في مستنقع الفتن وتغرق في ملذات الحياة، وهذا هو الخسران المبين، ولهذا عزيزي القارئ الكريم كن أكثر حرصا والتزاما على قراءة #أذكار الصباح والمساء بشكل يومي فهي حصنك المنيع من وساوس الشياطين وفتن الدنيا.

الزوار يقرأون أيضاً:



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الاسلاميات
المزيد من الاسلاميات