بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

النقرس الكاذب ...ماهو وكيف يتم علاجه؟

النقرس الكاذب ...ماهو وكيف يتم علاجه؟



المقدمة: 


#النقرس _الكاذب هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يتميز بحدوث التورم المفاجىء والمؤلم فى واحد أو أكثر من المفاصل ويمكن لهذا التورم ان يستمر لعدة أيام أو أسابيع والمفصل الأكثر شيوعا من حيث الضرر هو الركبة أو الرسغ، و يمكن أن يؤثر على الوركين والكتفين والمرفقين والمفاصل الأصابع ، أصابع القدمين ، أو الكاحلين.

كما يدعى مرض بيروفوسفات الكالسيوم وقد صاغ هذا المصطلح المشترك ،CPPD أو "#بالنقرس _الكاذب" لتشابهه مع حالة مرض النقرس ، ورغم أنهما قد يشتركان فى الأعراض الا أن كل منهما يختلف عن الآخر حيث يختلف نوع الكريستال فى كل حالة عن الاخر وليس من الواضح لماذا تتشكل تلك البلورات فى المفاصل وتسبب النقرس الكاذب.
اقرأ أيضا مشكلات الأذن الشائعة وكيفية التعامل معها


                         النقرس الكاذب... ماهو وكيف يتم علاجه؟



النقرس الكاذب ...ماهو وكيف يتم علاجه؟

تتشابه أعراض النقرس الكاذب مع عدد من الأمراض الأخرى وخاصة النقرس ، والذى يحدث فى الأساس بسبب تراكم حمض اليوريك كما انها تحاكى تلك التهاب المفاصل الروماتويدى أو التهاب المفاصل 

يشبه النقرس الكاذب الشائع أيضًا في الأشخاص المصابين بمرض هشاشة العظام. فى أعراضه مثل تورم ، واحمرار المفصل قد يكون في الواقع بسبب الكاذب.

يزداد الخطر مع التقدم فى السن ، ويمكن أن تساعد العلاجات فى تخفيف الألم وتخفيف الالتهاب .

متى نلجأ الى الطبيب؟

اذا كان لديك ألم وتورم شديد فى المفاصل 

وقد تم ربط النقرس الكاذب الى وجود بلورات ثنائى الهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم داخل المفصل المصاب وتصبح هذه البلورات أكثر عددا مع التقدم فى السن .
سبب النقرس الكاذب أيضا رواسب غير طبيعية من بلورات CPP في الغضروف غير معروف. قد تتشكل بسبب خلايا غير طبيعية في الغضروف ، أو قد تنتج نتيجة مرض آخر يدمر الغضروف. قد يتم إطلاق بلورات CPP من الغضروف أثناء المرض المفاجئ أو الإصابة المفصلية أو الجراحة. قد يكون تشكيل غير طبيعي من بلورات CPP أيضا سمة وراثية.

ما هي أعراض النقرس الكاذب؟

تتشابه أعراض الكاذبة مع أعراض الأمراض الأخرى ، خاصةً النقرس ، الذي يحدث بسبب تراكم حمض اليوريك. كما أنها تحاكي تلك من التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام. تشمل الأعراض ما يلي:
  • آلام المفاصل الشديدة
  • مفصل متورم دافئ الملمس
  • الجلد الأحمر أو الأرجواني حول المفصل
  • رقة شديدة حول المفصل (حتى أقل لمسة أو ضغط قد يسبب الألم الشديد)
  •   في كثير من الأحيان ، قد يسبب pseudogout تورم مستمر ، والدفء ، والألم في العديد من المفاصل ويمكن حتى تقليد التهاب المفاصل الروماتويدي.

تختفي معظم أعراض الكاذب الزائفة في غضون 5 أيام إلى بضعة أسابيع ، حتى بدون علاج.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمرض النقرس الكاذب ؟ 


يؤثر الكاذب على كل من الرجال والنساء. مثل النقرس ، يحدث الكاذب بشكل أكثر تكرارا في الأشخاص فوق سن الستين. الأشخاص الذين لديهم حالة الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي أو الاضطرابات التي تؤثر على الكالسيوم أو الفوسفات أو الحديد الأيضي يكونون أكثر عرضة للالتهاب الكاذب.

ما مدى تكرار حدوث هجمات النقرس الكاذب ؟


مثل النقرس ، يمكن أن تتكرر الهجمات الكاذبة من وقت لآخر في نفس المفصل أو في مفاصل مختلفة. قد يستمر الهجوم لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ما لم يتم علاجها. بخلاف النقرس المرتبط بالاستهلاك المفرط للكحول واتباع نظام غذائي مرتفع في المأكولات البحرية واللحوم العضوية ، لا ترتبط الهجمات الكاذبة ببعض الأطعمة في نظامك الغذائي.

مع مرور الوقت ، قد تزيد الهجمات الكاذبة ، وتشمل المزيد من المفاصل ، وتسبب أعراضًا أكثر حدة ، وتستمر لفترة أطول. تواتر الهجمات متغير. قد تحدث الهجمات من مرة واحدة كل بضعة أسابيع إلى أقل من مرة في السنة. يمكن أن تتسبب الهجمات المتكررة في إتلاف المفاصل المصابة.

كيف يتم تشخيص الكاذب؟

لا يمكن تشخيص الكاذب فقط من خلال فحص الدم. يمكن أخذ الأشعة السينية من المفصل للبحث عن وجود بلورات تحتوي على الكالسيوم الموجود داخل الغضروف. لتشخيص الحالة ، يتم إزالة السوائل من المفصل الملتهب وتحليلها تحت المجهر. وجود بلورات CPP يشير إلى وجود النقرس الكاذب.

علاج النقرس الكاذب ؟


- علاج النقرس الكاذب يتوقف على عدة عوامل منها عمر الشخص المصاب وصحته العامة وتاريخ الطبى وشدة الهجمات 

- تتم إزالة السائل من خلال إبرة من المفاصل الملتهبة في إجراء يسمى "arthrocentesis". إزالة المائع قد يساعد أيضًا على تخفيف الضغط داخل المفصل وبالتالي تقليل الألم.

 والأدوية الخاصة بالمرض هى :


- عقاقير مسكنة مضادة للالتهابات وتوصف لعلاج نوبات النقرس الكاذب المفاجىء والحاد ، وتعمل هذه المضادات مثل الايبوبروفين ونابروكسين عادة على تقليل الالتهابات والألم فى غضون ساعات 

- قد توصف للمريض أيضا منشطات وذلك للأشخاص الذين لايستطيعون تناول مضادات الالتهاب وتعمل هذه المنشطات على تقليل الالتهاب ويمكن حقنه فى المفصل المصاب أو يعطى على شكل حبوب .

غالبا ما تزول الأعراض بعد 24 ساعة من أخذ العلاج 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

سهير عبدالله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم