بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

مرض الشري ( الارتكاريا ) المرض الغامض


#الشري ( #الارتكاريا ) #المرض_الغامض


المقدمة:


#الارتيكاريا هي مشكلة شائعة الحدوث وعندما اسميها بالمرض الغامض فليس لسبب سوى انه في معظم الاحيان يحار الطبيب ويعجز الطب عن معرفة السبب في حدوثها وقد يصعب تشخيصها ومن ثم تزول وتنتهي دون ان نعرف لماذا وكيف بدأت ومن ثم انتهت.


#الشري أو الارتيكاريا هي نوع شائع من أنواع حساسية الجلد يمكن إعتبارها عرض وليست مرض حيث أنها حالة جلدية يعبر بها الجسم عن ردة فعله تجاه محسس ما أو عامل لم يتقبله الجسم وتظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي ذو حكة يترافق مع وجود مناطق مرتفعة ونتوءات تصيب أي مكان في الجسم مع ظهور احمرار والتهاب بالجلد.

ومن خلال مقالى هذا من موقع #بوابات _كوم سوف نتعرف على هذا المرض وأعراضه وكيفية علاجة فتابعونى

#الشري ( #الارتكاريا ) #المرض_الغامض

 #الشري ( #الارتكاريا ) #المرض_الغامض



علاج الكحة الليلية عند الأطفال

#كيــف_يحــدث_الشــري


يحدث طفح الارتيكاريا لأول مره بصورة مفاجئة دون سابق إنذار وذلك عند وصول المحسس وهي المادة المسببة للارتكاريا للدم الذي ينقلها إلى الجلد لتترسب هناك وتتفاعل مع المواد المناعية المضادة لمادة المحسس وهذه الخلايا تطلق مادة الهستامين الذي بدوره يؤدي الى زيادة نفوذية الأوعية الدموية في الجلد مما يؤدي إلى تسرب السوائل و البروتين من جوف الأوعية الدموية للخارج و بالتالي ظهور التورمات في الجلد.

كما تؤدي إلى إتساع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم و كميتة فيها و هذا يسبب الإحمرار والتهيج والحكة.


#شيــــــــــوعه


يعتبر الشري من أكثر انواع حساسية الجلد انتشار وقد وجد أن سدس البشر يصابون بالأرتيكاريا مرة أو أكثرخلال حياتهم كما انه من الممكن ان يصاب الشخص بالارتيكاريا في اي فترة من فترات حياته حتى اثناء الشيخوخة وقد تكون الاصابة مرة واحدة فقط وقد تكون هذه الحالة متكررة الحدوث.


#أنــــواع_الأرتيكاريا


هناك عدة تصنيفات للارتيكاريا فعندما يصنف الشرى حسب المدة التي تتكرر فيها الأعراض فانه ينقسم الى قسمين هما :


#الشـــري_الحـــاد:



وهو النوع التي تتكرر فيها الأعراض لمدة لا تزيد عن ستة أسابيع وغالبا مايكون نتيجة اطعمة او دواء غير معتاد تعرض له الشخص.


#الشـــري_المـــزمن:


وهو النوع الذي تتكرر فيه الأعراض لمدة تزيد عن ستة أسابيع وقد تستمر لعدة شهور أو لعدة سنوات وهنا يكون المسب عامل مستمر الوجود.


وقد يتم تصنيف الشري حسب الية الحدوث وهنا ينقسم الى مناعي وغير مناعي.


1- #الشـــرى_المناعـــي


وفيه يحدث الشري عن طريق تفاعل المحسس داخل الجسم مع الأجسام المناعية المضادة له في الجلد ونتيجة لهذا التفاعل المناعي تحرر مواد مهيجة تسبب أعراض الارتكاريا ويدخل هذا المحسس الجسم من عدة منافذ فهو أما أن يدخل عن طريق الفم مع الأكل أو عن طريق المجاري التنفسية مع الهواء أو عن طريق الجلد بالملامسة كالمعادن والملابس والعطور أو عن طريق الغزو الميكروبي أو عن طرق أخرى.


2- #الشــري_اللامناعـــي


وهنا تكون الارتيكاريا ناتج عن اطلاق المواد المسببة للحساسية من خلاياها في الجسم مباشرة دون حدوث تفاعل مناعي وهذا يحدث في الغالب مع الاطعمة التي تحتوي على مادة الهستامين مثل السمك والاسبرين اوالمواد الصبغية المستخدمة في الاشعة وغيرها من المواد.


ويمكن تصنيف الشري حسب المسببات التي تُحفز على ظهوره الى:


1) الشَرَي غير معروف السبب وللاسف الشديد فان هذا النوع يُشكل معظم الحالات .

2) الشَرَي الثانوي و هنا يكون الشَرَي نتيجة لسبب معروف يسبب في ظهوره قد يكون نتيجة التهابات فيروسية او بكتيرية او طفيلية وقد يكون نتيجة آثار سلبية للأدوية مثل ( الاسبرين أو البنسلين ) وقد يكون نتيجة حساسية للطعام او المواد الحافظة.

3) الشَرَي الفيزيائي ويحدث نتيجة عوامل ومؤثرات فيزيائية وينقسم إلى:

الشري البرودي. ويحدث في الطقس البارد أو ملامسة أي شيء بارد لسطح الجلد.
الشري الضغطي. ويحدث نتيجة الضغط على سطح الجلد مثل بعد لبس الحزام يظهر الطفح مكان الحزام على البطن و الظهر بعد ساعات من خلعه حيث يأخذ الطفح شكل أو مسار الضغط.

الشري الكلونيرجي. وهو نوع شائع من الشَرَي الفيزيائي ويحدث مع ارتفاع درجة الجسم او بعد ممارسة الرياضة أو التوتر النفسي او القلق او الخجل ويصاحبه احساس بالوخز واحيانا ظهور حبوب وطفح على جذع الجسم و الذراعين مع حكة تختفي في ساعات.

الشري الشمسي. ويحدث مع التعرض لأشعة الشمس.

الشري المائي. ويحدث اثناء احتكاك الجلد بالماء.

4) الإلتهاب الوعائي الشَرَي و هو عبارة عن إلتهاب في الأوعية الدموية ويختلف عن الشري العادي في كون الطفح الجلدي يستمر أكثر من 24 ساعة أو يترك أثر على الجلد بعد أن يخف.

5) الوذمة الوعائية الوراثية وهو مرض وراثي نادر جداً.


#مظاهــــــــــره ( الشري )


يظهر طفح الشَرَي بشكل حاد خلال دقائق قليلةحيث تظهر الاصابة فجأة وتختفي سريعآ من مكان لتظهر في مكان آخر بالجلد ويكون الطفح على شكل أجزاء حمراء مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد تحيطها هالة حمراء وتصحبها حكة شديدة و يزول تلقائياً بعد دقائق أو ساعات ومن خواص طفح الارتكا


المريض يحتاج الى علاج إسعافي وقت ظهور الحالة مثل حقن الأدرينالين تحت الجلد أو بالوريد بالكورتيزونات عبر الوريد بالإضافة إلى مضادات الهستامين.

أن البقعة التي تظهر تختفي بعد أن تمكث مدة لا تزيد عن 24 ساعة من ظهورها ولكن تظهر بقع جديدة أخرى وتختفي وهكذا تتكرر عمليه ظهور الطفح والاختفاء لـمدة قد تستغرق بضعة أيام أو بضعة أسابيع في حاله الارتيكاريا الحادة أو عدة شهور أو عدة سنين كما في حالة الارتكاريا المزمنة.

يمكن أن يظهر الطفح على أي موقع من الجلد وقد يصيب الجلد فقط وقد تكون هناك أعراض خارج الجلد مثل تورم الشفتين أو الحبال الصوتية مسببة الاختناق وقد تصيب الأمعاء فيحدث مغص معوي و اسهال أو امساك .

#الشري ( #الارتكاريا ) #المرض_الغامض

في حالات نادرة تكون الأرتيكاريا شديدة قد تُشكل خطر عل الحياة إذا إمتد الورم للحلق و الحنجرة حيث يصاحب الأرتيكاريا ضيق في التنفس أو صعوبة في البلع بحيث يشعر المصاب بحشرجة في الفم وصعوبة في البلع وقد يحدث أيضا تورم في الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي والمجاري التنفسية فتتورم الأحبال الصوتية في الحنجرة أو بطانة القصبة الهوائية والشعب الهوائية بحيث يشعر المصاب بصعوبة التنفس ويلاحظ عليه ازرقاق الشفتين وأطراف الأصابع وقد ينسد مجرى التنفس كلية ويؤدي إلى الاختناق وهذه المضاعفات ناذرة في الارتكاريا البسيطة وإذا حدث شيء من هذه الأعراض فانه يجب نقل المصاب إلى اقرب مركز طبي لإجراء الإسعافات الأولية لإنقاذ عملية التنفس الحيوية والضرورية لاستمرار الحياة.


#أسبــــاب_الشــــري


في معظم الاحيان يكون سبب الأرتكاريا غير معلوم خاصة في حالة الارتيكاريا المزمنة مع الأخذ بالاعتبار أن حدوث الارتيكاريا يختلف في اسبابه من شخص لآخر.

إن الارتكاريا الحادة في الغالب تنتج عن أسباب حادة ومفاجئة ليس من المعتاد تكرارها وهي في الغالب اما اطعمة او ادوية أما الاطعمة فانها عادة عبارة عن طعام غير شائع اكله ومعروف بكثرة تحسسه مثل البروتينات الحيوانية والنباتية والأسماك مثل الروبيان أما الادوية فتشمل بعض الأدوية التي تسبب اطلاق مادة الهيستامين مثل الأسبرين والكودئين. وهذا النوع من الارتكاريا عادة ما يشفي المصاب ولا تعود إليه الأعراض ويتم الاكتفاء بمضادات الهستامين.

أما الارتكاريا المزمنة فلانها مزمنة فانها تحتاج الى جهد كبير لمعرفة السبب والتفتيش عليه لان المسبب عادة متنوع ومستمر التعرض له خلال فترة ظهور الأعراض والأسباب كثيرة ومتنوعة ولعل من اهمها :


1- #الأكـــل


هناك بعض الاطعمة التي قد تكون سبب للارتكاريا ومن اهمها البيض والسمك والجمبري والفراولة والمانجو والجوز والشيكولاته والفول السوداني والمواد المضافة للأطعمة والالبان ومنتجاتها والموز مع اخذ الانتباه الى ان الارتكاريا قد يكون مصدرها المواد الحافظة خاصة الملونات والترتازين والمنكهات والمعطرات مثل المينتول وغيره ولايعني ذكر الاطعمة السابقة انه لايوجد اطعمة اخري قد تسبب الشري وهذا مما يصعب عملية البحث عن المسبب.


2- #الأدويـــــــــة


من أشهر الأدوية تسبب حصول الأرتيكاريا أو جعلها تتفاقم الاسبرين والامبيسلين ونيومايسين ومركبات السلفا ومضادات الروماتيزم وأدوية البرد والانفلونز.


3- #الاصابة_ببعض_الميكروبات


قد تكون الأرتيكاريا علامة إصابة الجسم بالتهاب ميكروبي إما عن طريق البكتيريا أوالفيروسات اوالفطريات أو الطفيليات المعوية مثل الاسكارس والجيارديا والإنكلوستوما وغيرها. ولذا يجب الانتباه الى المواطن المحتملة لوجود الالتهاب الميكروبي سواء الشائعة مثل الدمامل المزمنة أوالتهاب الجيوب الأنفية المزمن اوالتهاب المجاري البولية المزمن والتهاب القولون والتهاب الأذن الوسطى المزمن والتهاب اللوزتين والحلق المزمن والتهاب الكبد الفيروسي الوبائي كما يجب الانتباه الى مواطن اللالتهابات التي لايتم اعارتها الانتباه مثل تسوس الاسنان والتهابه كذلك فطريات والتهابات عنق الرحم (وأخير أظهرت الدراسات الحديثة إلى وجود ارتباط بين جرثومة المعدة وبين الارتيكاريا المزمنة).


4- #التوتـــر_النفســـي


مما لاشك فيه ان العوامل النفسية تمثل نسبة كبيرة بل لا أبالغ إذا قلت إن النسبة الأكبر للأرتيكاريا المزمنة ناتجة من عوامل نفسية.

وليس معروفا الية حدوث الارتيكاريا مع العوامل نفسية ولكن يعتقد ان التواترات النفسية تؤدي الى افراز الدماغ الى مواد كيميائية تحفز الخلايا المسئولة عن اطلاق مادة الهستامين لتطلقها

وتدعى الارتكاريا هنا "بالارتكاريا ذات المنشأ النفسي ويجب أن لا يتم تشخيص هذا النوع إلا بعد استثناء جميع الأسباب الأخرى.


5- #أمـــراض_داخليـــة


بعض الأمراض الداخلية مثل الأمراض الروماتزمية قد تكون الأرتكاريا علامة سابقة ومنذرة لها فقد تكون الارتكاريا أولى العلامات المبكرة للمرض وكمنذر سابق لحدوث المرض الأساسي مثل داء الذئبة الحمراء الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب العضلات والجلد والتهاب الشرايين المتعنقد.



أضرارالترامادول الصحية والجنسية



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

سهير عبدالله

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم