بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كيفية البدء في التغلب على الخوف




المقدمة: 


#التغلب _على_ الخوف هو مهارة بحد ذاتها يمكن لأي شخص أن يتعلمها . المشكلة في معظم الناس يتمسكون بمخاوفهم لأنه أصبح جزء منهم . فاذا لم تكن مستعدا للبدأ في التغلب على الخوف فلقد حان الوقت للاستعداد لاتخاذ الخطوة الاولى.



التغلب على الخوف هو عنوان مقالى الذى سوف أقدمه لكم من خلال موقعنا بوابات كوم ويحتوى على مجموعة من المهارات اللازمة للتغلب على الخوف من خلاصة علماء علم النفس والتنميه البشرية .


كيفية البدء في التغلب على الخوف 


#مهارات التغلب على الخوف :


1) الوعي: 


قبل ان نتمكن من البدء في التغلب على الخوف , عليك ان تعرف أنه هو الذي يسبب لك كل تلك الفوضى في حياتك , عليك أن تكون واعيا بما يسببه لك الخوف.

2) التحديد:


حدد بالضبط مالذي تخاف منه , إسترخي وركز مع نفسك , مالذي تخاف منه حقا ؟ وكأنك تراقب نفسك من الداخل .. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد مالذي تخاف منه فاعطه الوقت اللازم فقط.

3) الفضول: 


هناك مثال انجليزي يقول "الفضول قتل القطة" وهو مثال يضرب للتحذير من الفضول الذي يقود لضرر. لهذا عليك ان تستخدم الفضول لقتل الخوف, كالبحث عن ماهي الافكار التي تولد الخوف؟ وأين تشعر بالخوف, وكيف تكون ردة فعلك لذلك؟ مرة اخرى يجب ان تكون مراقب تماما لما يجري .

4) العمل: 


هو واحد من الامور الذي يخفف التوتر والقلق ويزيل الخوف لأنك تركز على شيء اخر تماما غير الخوف نفسه.

5) التنويم المغناطيسي:


اظنك قد سمعت به , هذا العلاج منتشر الان في جميع انحاء العالم . مع التنويم المغناطيسي يمكنك برمجة دماغك بأفكار ايجابية و القضاء على المعتقدات السلبية .

6) يوميات: 


أكتب مخاوفك في يومياتك لحصرها ومعرفة أوقاتها وأسبابها , وكلما حصرتها كلما إستطعت أن تقوم بفعل للقضاء عليها.

7) الحديث: 


لا تحمل جميع سلبياتك ولا تخشى ان تتحدث بها لشخص تثق به لأن الحديث يساعد ويفرغ ما في قلبك فلا تكبته.

8) العلاج: 


يمكنك العثور على معالج جيد, معالج نفسي مثلا .. لا تتردد في هذا الامر اذا وصل الامر الى حد التعب من المرض نفسه.

9) البرمجة اللغوية العصبية :


(Neuro-Linguistic Programming،(NLP ،هو إختصار للبرمجة اللغوية العصبية . هناك عدة كتب تتحدث عن هذا العلم وعدة محاضرات و الكثير،و الكثير .. هذا العلم سيعلمك كيف يعمل عقلك ويعلمك كيفية القضاء على الارهاب ،و المخاوف ،و المشاكل ولقد ساعد هذا العلم الآلاف..

10) قراءة: 


قراءة كتاب جيد عن خوفك المحدد يمكن أن يفتح أبوابًا جديدة على كيفية التخلص منه. وخصوصا قراءة كتب حول الموضوع الذي أتعامل معه ،فهذا قد يفتح لك افاق لمعرفة ما تواجهه وبعض الحلول الجيدة .

11) اتخاذ الاجراءات اللازمة:


اذا عرفت ان الخوف هو مجرد خوف ويتم انشائه من قبل خيالك , فعند اتخاذ اجراءات خاصة به تستطيع مواجهة مخاوفك الخاصة او التقليل منها حتى قتلها تماما وبهذا ستصبح أضعف فأضعف..

12) مشاهدة:


يمكنك مشاهدة فلم أو شريط وثائقي يكون مفيدا كقرائتك لكتاب يتكلم عن خوفك , فيمكنك ايظا البحث عن شرائط وثائقية تتكلم عن خوفك ايضا كـحلقة الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله "حلقة التخلص من الخوف"

13) النظام الغذائي: 

كيفية البدء في التغلب على الخوف

هل تعلم أن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يكون له تأثير كبير على كيفية شعورك ؟ على جسمك أن يحصل على طعام متوازن ليقوم بعمله على أكمل وجه.

14) الايجابية: 


كلما زادت معدلات ضربات قلبك كلما تغيرت ملامح وجهك , وبدلا من التفكير في شيء سيء يمكن ان يحدث لك , ذكر نفسك بشيء ايجابي. قل لنفسك بانك تستطيع وسيدهشك جسمك في كيفية الاستجابة لما تقوله له.

15) قصتك: 


أكتب قصة خوفك وكأنها فلم وكيف إستطعت أن تتغلب عليها في النهاية, حتى ولم تجد حل نهائي له , فاكتب أي حل تجده مناسبا الآن. يمكنك قراءة هذا السيناريو بعد سنة أو 3 سنوات من الآن وستضحك على ما كتبته عن خوفك.

16) مساعدة: 


كن لطيفا مع الآخرين. إذا كنت خجولًا ، ركز على مساعدة الناس بدلًا من أن تكون على وعي بكيفية مظهرك، أو صوتك عندما تتحدث مع أشخاص آخرين ،سوف تشعر بالراحة عند مساعدة الاخرين في اعمالهم بدلا من البقاء داخل قوقعتك, سيشعرك هذا بالسعادة وتزيد ثقتك بنفسك.

17) نموذج: 


تحدث مع شخص كان يخاف من نفس خوفك وتمكن من التخلص منه , . أنا لا أتحدث عن تصميم الملابس هنا. أنا أتحدث عن العثور على شخص كان لديه الخوف لديك ، لكنه تمكن من تجاوزه. تواصل معهم ، واسألهم عن كيفية فعل ذلك ، ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يعمل من أجلك.

.18) الصلاة :


. اذا كنت متدينا ،أو غير متدينا ، فقد تحتاج إلى التفكير في الصلاة للحصول على إرشادات حول كيفية البدء في التغلب على خوفك المحدد. الصلاة هي مشابهة جدا للتأمل. في النهاية ، لا يهم ما تختاره ، طالما أنه يعمل لديك.

19) اليوجا


كيفية البدء في التغلب على الخوف

رياضة اليوجا اليوجا..من التمارين الجسدية التي تساعد على التخلص من القلق والتوتر وتمنحه الاسترخاء حيث تعمل على تحسين الحالة المزاجية وضبط النفس في جسمك. عندما تفعل اليوجا ، يمكن إطلاق هذه الطاقة. في بعض الأحيان ، تحرر أجزاء من مخاوفك ، أو قد تجد أنك قد تركت بعض المخاوف دون أن تلاحظ حتى بعد بضعة أشهر من اليوجا .

20)   إسأل: 


مشاعرك هناك لتخبرك بشيء ما ، اسأل ما هو الغرض منها. اسأل قلبك ، والله ، والكون ، أو ما تشعر بالراحة معه. ما هي مخاوفك تحاول إخبارك؟

21)   فهم الفشل: 


عندما تدرك أن الفشل ليس نهاية العالم ، فإنك تصبح حرًا. الفشل هو مجرد نقطة انطلاق للنجاح. ومعظم مخاوفنا هي الخوف من الفشل ، أو الخجل ، أو بطريقة ما لا ترقى إلى مستوى المعايير التي طرحها لنا المجتمع.

22) إستكشاف الجذور الخاصة بك: 


ما هو سبب خوفك؟ هذا قد يتطلب بعض التأمل. انظر في الداخل وإسأل نفسك عندما بدأ الخوف.
 إذا كنت تخاف من الفشل العام على سبيل المثال ، فمتى حدث ذلك؟ أين قمت بالتظاهر أمام العامة عندما كنت أصغر سناً؟


وصفات طبيعية لعلاج تكيس المبايض

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

سهير عبدالله

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم