بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

أعراض النقرس وكيفية الوقاية منه وعلاجة

أعراض النقرس وكيفية الوقاية منه وعلاجة

المقدمة: 

النقرس هو مرض العظماء  ، مرض العصر الحالي #المرض الفريد من نوعه بكونه واحدًا من أكثر الأمراض الطبية المسجلة على مدار التاريخ ،  فهو نوع من أنواع التهابات المفاصل الناتجة  عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل ، ويعتبر  حمض اليوريك هو نتاج انهيار البيورينات التي هي جزء من العديد من الأطعمة التي نأكلها .
فيمكن أن يسبب ذلك  خلل في التعامل مع #حمض اليوريك وتتبلور هذه المركبات في المفاصل مما يؤدي إلى حدوث هجمات التهاب المفاصل المؤلمة وتتكون حصوات الكلى وقد تؤثر على انسداد الأنابيب الكلوية مع بلورات حمض اليوريك ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي فتعالي معي في هذه المقاله لنتعرف على #مرض النقرس وأعراضه وكيف يمكننا أن نتفاداه فالصحة نعمة من الله سبحانه وتعالي يجب علينا الأهتمام بها والمحافظة عليها .



أعراض مرض النقرس الحادة 

تشخيص وعلاج مرض لنقرس 

أعراض النقرس وكيفية الوقاية منه وعلاجة


وتبدأ عادة  #هجمات النقرس الحادة ببداية سريعة للألم في المفصل المصاب تليها الدفء ، والتورم ، وتغير لون المفصل إلى  اللون المحمر ، والمفصل الصغير في قاعدة إصبع القدم الكبير هو الموقع الأكثر شيوعا للهجوم . وبعد ذلك  تشمل #المفاصل الأخرى التي يمكن أن تتأثر بذلك وهي  الكاحلين والركبتين والمعصمين والأصابع والأكواع .

 وفي بعض الأشخاص ، يكون الألم الحاد شديدًا لدرجة أنه حتى عندما يلجأ إلى السرير وأصبع قدمية تلامس #السرير يسبب ذلك ألمًا شديدًا ، وعادة ما تهدأ هذه الهجمات المؤلمة خلال ساعات إلى أيام ، مع أو بدون دواء في حالات نادرة ، ويمكن أن يستمر الهجوم لأسابيع  ، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من النقرس سيتعرضون إلى  نوبات متكررة على مر السنين .

ويعتبر النقرس أكثر شيوعًا لدى #الرجال عنه  لدى النساء وأكثر انتشارًا لدى الرجال الأفارقة الأمريكيين مقارنة بالرجال البيض ، ففرص حدوث النقرس ترتفع مع التقدم في العمر ، مع بلوغ ذروتها في سن 75. في النساء ، وعادة ما تحدث هجمات النقرس بعد انقطاع الطمث.

 وبين سكان #الولايات المتحدة  وسكان العالم ، حوالي 51 ٪ لديهم ارتفاع في مستويات حمض اليوريك في الدم ، وهي حالة تعرف باسم فرط حمض يوريك الدم ، ومع ذلك ، فإن جزءًا صغيرًا فقط من أولئك الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم يصابون بالفعل بالنقرس يكون ذلك عامل وراثي  فإذا كان والديك يعانيان من النقرس ، فحينئذ لديك فرصة بنسبة 20٪ للأصابة بالمرض فهو مرض وراثي .


ويعتبر المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير هو الموقع الأكثر شيوعا لهجمة النقرس الحادة ،  وهذه الهجمات يمكن أن تتكرر ما لم يتم #علاج النقرس ،  فيجب أن تلجأ إلى الطبيب حتى لو ذهب الألم من النقرس ، فمع مرور الوقت ، يمكن أن يؤذي المفاصل والأوتار والأنسجة الأخرى .

وقد يواجه أكثرنا النقرس مع وجود رواسب من بلورات حمض اليوريك في مفاصل الأصابع. ولتخفيف الألم أثناء #نوبة النقرس ، اربط المفصل الذي يؤلمك ، و يمكن للنقرس أيضًا الهجوم على المفاصل الأخرى  مثل المرفقين والركبتين

 تشخيص مرض النقرس  :

أعراض النقرس وكيفية الوقاية منه وعلاجة

يُنظر إلى مرض النقرس عندما يقوم #المريض بالإبلاغ عن تاريخ من الهجمات المتكررة من التهاب المفاصل المؤلمة ، خاصة عند قاعدة أصابع القدم أو في الكاحل والركبتين ، والاختبار الأكثر ثقة  للنقرس هو الكشف عن بلورات حمض اليوريك في السائل المشترك الذي تم الحصول عليه بواسطة الشفط المشترك و يتم تنفيذ هذا الإجراء المشترك مع التخدير الموضعي  باستخدام تقنية معقمة ، يتم سحب السائل من المفصل الملتهب مع بالحقنة أوإبرة .

وبمجرد الحصول على #السائل المشترك ، فإنه يتم تحليل بلورات حمض اليوريك والعدوى. والطريقة الأسرع والأسهل قد يقوم الطبيب بإجراء فحص دم لقياس كمية حمض اليوريك في الدم .

كيف نتفادي الأصابة بالنقرس وكيفية علاجة  :


أعراض النقرس وكيفية الوقاية منه وعلاجة

عليك الحفاظ على كمية كافية من السوائل التي قد تساعد  على منع هجمات النقرس الحادة وتقلل من خطر تكوين #حصوات الكلى عند الأشخاص الذين يعانون من النقرس.
ومن المعروف أن الكحول والمواد الغازية  لها تأثيرات ومدره للبول ويمكن أن تسهم في الجفاف وتعجل من  هجمات النقرس الحادة. فيمكن أن يؤثر الكحول أيضا على حمض اليوريك ويسبب فرط حمض يوريك الدم ، ويسبب النقرس عن طريق إبطاء إفراز حمض اليوريك من الكليتين ، وكذلك عن طريق التسبب في #الجفاف ، والتي قد تؤدي إلى ترسب البلورات في المفاصل .

ويمكن أيضاً #للتغيرات الغذائية أن تساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم. فينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين ، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيورين البقوليات  واللحوم العضوية ، مثل الكبد واللحوم الحمراء  . 

وقد أفاد الباحثون أن استهلاك اللحوم أو #المأكولات البحرية يزيد من خطر حدوث هجمات النقرس ، في حين يبدو أن استهلاك الألبان يقلل من هذا الخطر.
إلى جانب ذلك  تخفيض الوزن أيضاً يمكن أن يكون مفيدا في خفض مخاطر تكرار النقرس.

بعض الأدوية أيضاً تقلل من الألم وإلتهاب هجمات النقرس ، مثل الأدوية المضادة للالتهابات (البروفين وغيرها) ، وأدوية أخرى تقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم وتمنع إيداع حمض اليوريك في المفاصل (التهاب المفاصل النقرسي) ، والكلى (الحجارة) ، وفي الأنسجة مثل فوار ( يوريفين ) ، مما يساعد على منع المزيد من الهجمات والمضاعفات.


ولقد وجد العلماء أن البروتين الحيواني المرتفع يزيد من خطر #الإصابة بالنقرس ، و يتم الأن  تطوير أدوية جديدة قد تكون أكثر تنوعًا وأمانًا في علاج مستويات حمض اليوريك المرتفع في المرضى الذين يعانون من النقرس المزمن عفانا الله واياكم من هذا المرض .


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

maro ahmed

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم