كيف أكون سعيداً ( المفاتيح السبعة لحياة سعيدة )

  • ،،
كيف أكون سعيداً ( المفاتيح السبعة لحياة سعيدة )
كيف أكون سعيداً ( المفاتيح السبعة لحياة سعيدة )

المقدمة: 

السعادة كلنا نبحث عن #السعادة ونتسائل يوميا كيف يمكننا تحقيقها ؟ كيف يمكن الوصول إليها ؟ هل من الصعب الوصول أم أننا يمكننا الوصول إليها ولكننا لا نعرف الطريق  ؟
ولكن كيف في هذه المقاله سوف أعطي لكم المفاتيح التي بامكانها أن تفتح لكم أبواب السعادة ولكن قبل أن نتحدث عنها عليك أولا وأخيرا الأستعانة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه ومن ثم نأخذ المفاتيح ونفتح الأبواب .


فأي عامل تعتقد أنه مهم جدا لكي تحصل على #حياة سعيدة ستجده موجوده في واحدة من هذه المفاتيح السبعة التي سنتحدث عنها هذه المفاتيح السبعة هي وصفة شاملة وكاملة لكل ما تحتاجه كي تحيا حياة سعيدة .

 فحياتك المثالية هي مزيج من هذه المكونات السبعة فعندما تحدد أي مفتاح من هذه المفاتيح السبعة أنت بحاجة إليه لكي تصبح سعيدا فأنت بذلك تكون قد حددت هدفا واضحا لك تطمح لتحقيقه وبامكانه أن يوفر لك الحياة السعيدة كما تتمناها ، هنالك حلقة وصل تجمع هذه المفاتيح السبع فيما بينها ومن دون هذه الحلقة لا تعمل المفاتيح بالشكل المطلوب سنتعرف في هذه المقالة عن #مفاتيح السعادة السبعة والحلقة التي تربط بينهما فمن دونها لا نستطيع تشغيل المفاتيح .

مفاتيح السعادة 

كيف نحيا حياة سعيدة 

كيف أكون سعيداً ( المفاتيح السبعة لحياة سعيدة )


 المفتاح الأول من المفاتيح السبعة لحياة سعيدة  وهو  من أهم العوامل راحة البال :

 فهي أقوي ما يمنحك السعادة ولا شيء يقارن بها على الأطلاق راحة البال والتفكير الإيجابي أمران ضروريان للأداء الأمثل و#الحياة السعيدة لجميع مكونات البشرية سواء كان ذلك من خلال علاقاتك باصدقائك او بعائلتك اوبأصحابك  في العمل والوصفة السريعة والمختصره للشعور براحة البال تكمن باختصار شديد في امران رئيسين هما :

الأمر الأول : عدم اعطاء الأمور أكبر من حجمها فيؤدي بك ذلك لأشغال بالك بالأمور الصغيرة ويؤدي إلى تشتت فكرك وعقلك وعدم شعورك بالراحة فلا داعي لذلك وعليك أن تترك أمورك كلها لله عز وجل فهو وحده القادر على تيسير أمرك .

الأمر الثاني :لا تظلم أو تتجاوز على حقوق الأخرين فكونك تذهب إلى #النوم ولا تكون ظالم لأحد أو جئت على حق أحد فهذه السعادة بذاتها فلا تعلم ما يخبئه لك الغد .

المفتاح الثاني هوصحة وسلامة البدن :

 بما  أن راحة البال تطفي عليك راحة نفسية #فالصحة وقوة البدن يطفيان عليك راحة جسمانية إذا وهبك الله تعالى جسدا سليما فقد وهبك ما لا يقدر بثمن أما اذا وهبك الله تعالى جسدا ضعيفا ففي ذلك حكمة لا يعلمها إلا الله لكن يبقي عليك أن تعتني بهذا الجسم سواء فيما يخص نوع الطعام أو فيما يخص التمارين البدنية اهتمامك بجسمك والعناية به سوف تمنحك سعادة حقيقة خاصتا عندما يتم استخدام هذا الجسد في طاعة الله سبحانه وتعالي  فحافظ على هذه النعمة وقم بالأهتمام بها فغيرك يتمني ذلك .

المفتاح الثالث للسعادة علاقاتك بالأخرين :

 هذه هي العلاقات التي تربطك مع الأشخاص الذين تحبهم وتهتم لأمرهم وكذلك أولئك الذين يحبونك ويهتمون بشأنك هؤلاء الأشخاص هم #المقياس الحقيقي لمدى نجاح الشخص في دنياه فالسعادة والتعاسة في الحياة عادة ما تأتي من علاقاتك بالأخرين فلا تجعل أحد يسيطر عليك والأشخاص الذين يسببون لك التعاسة ابتعد عنها وأبحث دائماً عن الأشخاص الذي يعطون لك طاقة ايجابية ويجعلونك تستكمل حياتك بكل سعادة .

المفتاح الرابع للسعادة هو الراحة المادية والأستقلال المالي :

  أن تكون حرا مالياً يعني أن لديك مصدرا للدخل يعطيك  ما يكفيك من المال لتعيش حياة كريمة وطبعا ليس المقصود هنا بالوظيفة لأنها لا تعتبر استقلالاً  مالياً تحتاجه ، و الحرية و#الأستقلالية المالية الخاصة بك هي واحدة من اهم الأهدف التي يجب أن تركز عليها في حياتك ومن المهم جدا أن تسعى في تطوير هذا الجانب وذلك بانشاء مشروعا تجاريا خاص بك ومحاولة التصدق ولو بالقليل ليعطيك الله الكثير .

المفتاح الخامس للحياة السعيدة  هو وضع أهداف وخططاً تستحق أن تحيىء من أجلها :

 كي تكون سعيداً حقاً تحتاج إلى نظرة واضحة عن الهدف الذي تسعي لتحقيقة في هذه الحياة وبالتالي سيسهل عليك الوصول إلى ما تسعى  إليه أنت تحتاج إلى الألتزام بأشياء تكون أكبر بكثير من إهتماماتك بنفسك ، فقط أنت بحاجة إلى الشعور أن لديك أهدافا تستطيع من خلالها تقديم أشياء ذات قيما للمجتمع الذي تعيش فيه وللعالم من حولك فاسعي لتحديد أهدافك ومن ثم تحقيقها لتشعر بالنجاح والسعادة التي تجعلك تعيش حياة هادئة .

المفتاح السادس لكسب حياة سعيدة هو الشعور بالأمن  والأمان :

 إذا كنت تعيش في بلدا أنعم الله تعالي بها عليها بالأمن فأعلم أنه تعالى قد رزقك #نعمة هي من أعظم النعم فلا سعادة بلا أمن ولا استقرار بلا أمن ولا اقتصاد بلا أمن ولا نهضة ولا رقي ولا تقدم بلا أمن وهنالك وسائل كثيرة يمكن المحافظة بها على نعمة الأمن والأستقرار أذكر لكم من بينها

 أولاً : تحقيق العدل بين جميع أفراد المجتمع فأن الله عز وجل ينصر الأمة العادلة ولو كانت كافرة ولا ينصر الأمة الظامة ولو كانت مسلمة .

ثانيا : تطبيق #القانون بحسم على الصغير والكبير دون أي تردد أو مجاملة أو محسوبية .

ثالثا : التكافل والتراحم بين جميع أفراد المجتمع فمجتمع لا تراحم فيه لا يمكن أن يكون أمانا فنحن جميعا في سفينة واحدة .

رابعا : التربية الأيمانية الصحيحة التي تقوم على الثقة بالله عز وجل .

المفتاح السابع هو الأنجازات الشخصية :

 بمعني أن تشعر بأنك حققت كل شيء أنت قادرا على تحقيقه فمثلا إذا كنت تتحرك نحو هدفا في الحياة فأنك إذا قمت بتقديم أقصى ما بوسعك من أجل تحقيق ذلك الهدف ثم نجحت بتحقيقه فسيتولد لديك حينها الشعور #بالأنجاز الشخصي وهذا  سيمنحك بالشعور بالسعادة لا يقاوم لأنك حينها ستنظر إلى نفسك كانسان قادرا على تحقيق الأنجازات العظيمة قد لم يتمكن غيرك من القيام به .

وأخيراً وبعد ما تعرفنا على  المفاتيح السبعة للسعادة بقي ان نذكر شيئا مهماً يجب على الأنسان القيام به والذي يعتبر الحلقة التي تجمع المفاتيح السبعة ولولا هذه الحلقة فلن يعمل أي مفتاح من هذه المفاتيح بالطريقة الصحيحة هذه الحلقة التي يجب الأنتباه إليها والعمل على تقويتها والتي هي أهم بكثير من المفاتيح السبعة هي علاقتنا بالله سبحانه وتعالي .

 فالمفاتيح السبعة التي ذكرناها هي أمور تمنحننا #السعادة الدنيوية لكن ما فائدة أن تحيا سعيدا في الدنيا وحياتك في الأخرة تعيسة حسن علاقتك بخالقك تجد السعادة في حياتك فاللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار .


فقم وافرش سجادتك وتوضأ وصلي وتوكل على الله واستغفر واذكر الله واجعل القرأن أسلوب حياة ستجد السعادة في كل أمور حياتك وستحظي في الأخرة بنعيم الجنة .

اقرأ أيضاً :




رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الأفكار المرأة المنوعات
المزيد من الأفكار
المزيد من المرأة