بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

  1. مقال جميل جدا شكرا كاتب المقال

    ردحذف
  2. احسنتم النشر وشكرا لكم

    ردحذف
  3. الله يجازيكم كل خير

    ردحذف
  4. موضوع جميل جدا واهم حاجه فيه العلاج لالاعشاب شكرا لكاتب المقال

    ردحذف

افضل طرق علاج آلام الظهر نهائيا

علاج الام الظهر علاج الام الظهر بالاعشاب  علاج الام الظهر فى 10 دقائق  علاج الام الظهر بالصور  علاج الام الظهر بالقران  اسماء ادوية علاج الام الظهر  علاج الم الظهر الشديد  علاج الام اسفل الظهر  علاج الم اسفل الظهر عند النساء



محتويات المقال

  • ألم الظهر المزمن
  • أهم اسبابة
  • اصابة النخاع الشوكي واعراضه المضنية
  • انضغاط الأعصاب وجذور اعصاب الفقارات
  • والم الظهر المقترن بالعملية الالتهابية وكيفية التخفيف منه
  • العلاج الطبى المناسب
  • علاج آلام الظهر بالأعشاب
  • علاج الام الظهر بالفيديو


ألم الظهر المزمن


يعتبر ألم الظهر المزمن كثير الحدوث وشائع جدا لدرجة أن الدراسات تشير إلى أن أكثر من 70% من الناس في الدول المتقدمة يعانون من ألم الظهر المزمن في فترة من الفترات أما مكان الألم فهو يمتد من حافة الأضلاع السفلية إلى أعلى ثنية العضلة الألوية في الخلف . طبعا يحمل هذا الألم وخصوصا الشديد منه تأثيرات جسدية على المريض تعيق حركته وقيامه وقعوده وذهابه وإيابه وما قد يحمل ذلك من تأثيرات نفسية وضغوط فكرية عليه وعلى عائلته , وفي نفس الوقت هو يحمل تأثيرا على الإنتاج والمجتمع لكثرة غياب الشخص الذي يعاني من ألم الظهر المزمن , على كل حال يعتقد أن ألم الظهر المزمن له ثلاثة

علاج الام الظهر علاج الام الظهر بالاعشاب  علاج الام الظهر فى 10 دقائق  علاج الام الظهر بالصور  علاج الام الظهر بالقران  اسماء ادوية علاج الام الظهر  علاج الم الظهر الشديد  علاج الام اسفل الظهر  علاج الم اسفل الظهر عند النساء


أهم أسباب ألم الظهر المزمن :


أسباب رئيسية: نبدأ بأخطرها إلى أقلها خطورة 

اصابة النخاع الشوكي واعراضه المضنية


 و السبب الأول متعلق بوجود إصابة في النخاع الشوكي نفسه وهنا قد تترافق أعراض الألم مع أعراض تعتبر خطيرة مثل وجود اضطرا ب في السيطرة على المثانة أو على القولون وعملية التغوط بسبب انضغاط المراكز العصبية في الحبل الشوكي , أو وجود ضعف حركي أو حسي في الإحساس في منطقة الظهر والرجلين , أو عند وجود حرارة أو فقدان وزن غير مفسر , فقد يكون ذلك ناجما عن وجود انتقالات سرطانية إلى منطقة الحبل الشوكي , أو عندما يكون الألم مترافق مع تيس صباحي كما يحدث في حالة

التهاب المفاصل الرثياني والتهاب الفقرات اللاصق .


أما النوع الثاني من ألم الظهر فهو يكون ناجما عن انضغاط الأعصاب وجذور الأعصاب تلك التي تخرج من بين الفقرات , ولعل أهم سبب لذلك هو وجود الديسك حيث يلاحظ في مثل هذه الحالة أن الألم ينتشر إلى رجل واحدة ويترافق مع شعور بالخدران أو التنميل أو حتى شعور بالحرارة أو البرودة أو غير ذلك حسب


انضغاط الأعصاب وجذور اعصاب الفقارات


 أما النوع الثالث من ألم الظهر وهو الأشيع والأكثر انتشارا فهو يسمى ألم الظهر البسيط , ولا تعني كلمة بسيط هنا أن ألمه بسيط , فقد يكون أشد الأنواع ألما ولكنه بسيط لأن آلية حدوثه غير معروفة وعادة في هذا النوع لا يحمل التصوير الشعاعي والرنين المغناطيسي ظهور أي مشكلة ظاهرة , وهذا النوع من الألم عادة يكون على شكل ألم ينتشر إلى منطقة الأليةوكذلك منطقة الفخذين, وقد يكون مترافقا مع ألم عند الاستيقاظ من النوم أو الجلوس لفترة طويلة أيضا.

والم الظهر المقترن بالعملية الالتهابية وكيفية التخفيف منه 


 أن ألم الظهر المزمن في معظم أسبابه ناجم عن عملية التهابية مزمنة تحدث تورما وانتفاخا في منطقة اسفل الظهر , الأمر الذي يؤدي إلى انضغاط منطقة الأعصاب بسبب هذا التورم المرافق للعملية الالتهابية المزمنة , والتي نعتقد أن سببها هو عدم اتزان تناول الطعام في كميته وفي كيفيته وذلك عند توجه الشخص للإفراط في تناول المشتقات الحيوانية من لحوم وألبان وأجبان وأسماك وبيض ودواجن وغيرها فهي غنية بالفوسفور والكبريت الذي يساهم في تولد أحماض كثيرة تتراكم في منطقة أسفل الظهر وتسبب استدعاء للخلايا الالتهابية مسببة التهابا مزمنا طويل الأمد وهذا الالتهاب لا يؤثر فقط على الأعصاب إنما على كل المناطق المحيطة من أربطة وعضلات التي يسبب تشنجها الدائم وإحداثها للألم , وقد يقول البعض كيف تعرف أن هذا صحيحا ,؟؟

 نقول من خلال ما طبقناه من آليات غذائية رائعة كانت سبب في تخلص عدد هائل من مرضانا من ألم الظهر المزمنة , فنحن نطلب من المرضى تناول الفواكه دائما قبل المشتقات الحيوانية " وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ( 20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ( 21) الواقعة , " وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ " ( 22) الطور . والهدف من ذلك هو معادلة هذه الأحماض بالعناصر القلوية الموجودة في الفواكه

العلاج الطبى المناسب لعلاج آلام الظهر :


من اجل علاج الم الظهر من المحتمل أن يصف لك الطبيب أدوية بدون ستيرويدات أو أدوية لعلاج الالتهاب، أو في حالات معينة أدوية لإرخاء العضلات، في سبيل  تخفيف الام الظهر الخفيفة وحتى الام الظهر المتوسطة والام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الاوجاع التي يمكن اقتنائها دون الحاجة لوصفة طبية.



من الممكن تناول أدوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، مثل الكوديين (Codeine)، ولكن تحت إشراف طبي فقط.


في غالبية الحالات يمكن علاج الام الظهر في وقت لا يتعدى عدة أسابيع، بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كاف. ويمكن ان تكون الأدوية المهدئة لالام الظهر والتي لا حاجة للحصول على وصفة طبية لاقتنائها، هي كل ما تحتاجه لتخفيف الام الظهر.

الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن ان تساعدك، إلا أن الاستلقاء لمدة أكثر من يومين من الممكن أن يضر بك بدل أن يفيدك.

في حال عدم نجاعة علاج الام الظهر البيتي فانه بإمكان الطبيب أن يصف لك أدوية أكثر فعالية أو طرق علاج اخرى، مثل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) او الرياضة البدنية.

علاج آلام الظهر بالحقن :


في حال عدم نجاح الوسائل الأُخرى في تخفيف الام الظهر وانتقال الألم باتجاه الأرجُل، قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون (cortisone) وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب، ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العامود الفقري (حيز الفوق جافية - Epidural Cavity).

علاج آلام الظهر بواسطة العمليات الجراحية : 


فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لالام الظهر.

لا يوجد أي حل جراحي ناجع لالام الظهر والتي تكون نتيجة لمشاكل في العضلات والأنسجة الرخوة بالظهر.

يمكن طرح الحل الجراحي بشكل عام فقط في حال نجمت الام الظهر عن بروز قرص فقري (Vertebral Disk Protrusion).

 في حال نجمت الام ظهرك عن ضعف متقدم في العضلات أو نتيجة للضغط على احد الأعصاب في الظهر، يمكن للعملية الجراحية أن تفيدك.

أنواع العمليات الجراحية التي تستخدم من اجل علاج الام الظهر (Back pain) تشمل:


 دمج الفقرات (Spinal Fusion)
 استبدال القرص الفقري (Disk Replacement)
 استئصال جزئي للقرص الفقري (Partial Discectomy)
 استئصال جزئي للفقرة (Partial Vertebrectomy)

علاج الام الظهر علاج الام الظهر بالاعشاب  علاج الام الظهر فى 10 دقائق  علاج الام الظهر بالصور  علاج الام الظهر بالقران  اسماء ادوية علاج الام الظهر  علاج الم الظهر الشديد  علاج الام اسفل الظهر  علاج الم اسفل الظهر عند النساء

علاج آلام الظهر بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من آلام الظهر، ومن أبرزها ما يلي: 

وصفة استخدام عشبة الكتان لعلاج آلام الظهر: 


وهنا يتم غلي كمية من بذور الكتان ليتم وضعها على قطعة قماشية ولفها على أسفل الظهر تحديداً. 

وصفة استخدام ورق الكرنب لعلاج آلام الظهر: 


بدايةً تدليك الظهر بزيت الزيتون، ثمّ إحضار كمية من أوراق الكرنب ليتم سلقها في كمية من الحليب، ثمّ تُلف في شاش طبي وتوضع على الظهر قبل النوم حتى الصباح. 

وصفة استخدام بذور الحلبة لعلاج آلام الظهر: 


تخلط كمية من الحلبة مع كمية من الحليب وتحديداً الساخن، إلى أن تكون عجينة ليتمّ وضعها في شاش طبي، ثمّ يوضع على الظهر وتحديداً المنطقة التي يكثر فيها الألم. 

وصفة استخدام نبات اللبلاب لعلاج آلام الظهر: 


وهنا تستخدم أوراق اللبلاب تحديداً بحيث تمزج مع كمية تضاعفها من الردة أو النخالة، ثمّ تضاف على الخليط كمية من الماء إلى أن تتكون عجينة وتسخن لمدّة أقصاها عشر دقائق، ثمّ وضعها داخل شاش على الظهر، وتترك عليه لمدّة نصف ساعة. 

وصفة استخدام عشبة الحزنبل لعلاج آلام الظهر: 


تنقع كمية من الحزنبل وتحديداً الجاف، بما يعادل الملعقتين الصغيرتين في كمية من المياه المغليّة لمدّة ربع ساعة، ويُحلّى بمادة أخرى كالعسل بحسب الرغبة ويتناول قبل الوجبات الرئيسية الثلاث. الكافور: يتم هنا استخلاص زيتها ليُدلّك الظهر به.

وصفة استخدام زيت الخردل لعلاج آلام الظهر: 


وتحديداً إذا تم خلطه مع كمية من زيت الزيتون وتحديداً الدافئ، ويترك على الظهر لمدّة ربع ساعة تقريباً. 

وصفة استخدام الزنجبيل لعلاج آلام الظهر: 


تخلط كمية من الزنجبيل وتحديداً المطحون والجاف، مع كمية قليلة من المياه لتصنع عجينة ووضعها على الظهر وتسليطها على مكان الألم، بحيث يدلّك الظهر بها وتترك لمدّة ربع ساعة، ثمّّ وضع كمية من زيت الزيتون على الظهر.

علاج الام الظهر بالفيديو 

واخيرا اتمنى ان المقال ينال اعجابكم وانتظر تعليقاتكم الجميلة

وترقبو كتاب علاج آلام الظهر من موقع بوابات كوم

عن الكاتب

sabry Elhlwany اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم