طريقة صناعة دبس التمر فى المنزل

  • ،

طريقة صناعة دبس التمر فى المنزل

المقدمة: 

يُعدّ الدبس من الأطعمة الشعبية المشهورة في بعض البلاد ، كما تُحضر في المنزل وبطرق تقليدية، وقد نلاحظ أن  هذه الأكلة غير متوفرة لدى العديد من الناس؛ نتيجة #تطور التصنيع الغذائي واعتماد بعض النّاس على شراء الأغذية من المحلات التجارية، لكن ما زالت العديد من العائلات يعتبرونه غذاءً أساسياً، ومن المعروف أنّ الدبس يصنع من نبات العنب، لكن هناك نوع آخر للدبس وهو دبس التمر، حيثُ يعدّ دبس التمر من الوجبات العراقية الخفيفة والتي يتناولها النّاس في وحبة الإفطار يومياً، #فهي تمدّ الجسم بالطاقة، وتشعره بالدفء، وخصوصاً في فصل الشتاء، 
الدبس هو أحد المعطيات الطبيعية البديلة للسكر وهو شراب مركز داكن اللون مائل الى اللون الأحمر وهو حلو المذاق ،هناك عدة أنواع من الدبس مثل دبس التمر ويصنع من التمر ودبس الخروب ويصنع من الخروب ودبس العنب ويصنع من العنب .
ودبس التمر عالى القيمة الغذائية ، فهو مفيد لفقر الدم وعلاج سرطان الأمعاء وفوائد أخرى متعددة قد ذكرناها فى مقال سابق من خلال موقعنا بوابات وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة صنع دبس التمر. في المنزل .

#طريقة صناعة دبس التمر فى المنزل

طريقة صناعة دبس التمر فى المنزل

 4 كيلو تمر من أى نوع + 2 لتر ماء +شاش رقيق.

طريقة التحضير :

غسل ثمار التمر جيداً.ثم نضع التمر و الماء فى وعاء كبير على نار هادئة من 2 الى 3 ساعات حتى يستوى التمر ويجب مراقبة مستوى الماء حتى لا يجف ويغلى حتى يصبح مهروسا ، كما نعمل على ازالة الرغوة الناتجة من الغليان من فوق سطح التمر أول بأول ويستمر الغليان حتى يستوى التمر ويصبح سميك .
يرفع الوعاء من على النار ويترك حتى يبرد ويصفى بشاشة فى وعاء آخر ويكون الخليط على هيئة عصير سميك ثم نضعه على النار مرة أخرى بعد التصفية ويستمر على النار حتى يصبح كثيف مثل العسل ويترك حتى يبرد ويعبأ فى برطمان زجاجى نظيف معتم .

طريقة صناعة دبس التمر فى المنزل

#ويستخدم دبس التمر فى عمل الحلويات ويمكن اضافته للمأكولات بدلا من السكر فهو يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويقي من مرص تصلب الشرايين؛ وذلك لاحتوائه على البكتين.
وأحيانا تستخدمه المراة الحامل فهو يساعدها فى مرحلة الحمل ،والولادة ، والنفاس ، لاحتوائه على ألياف الجيدة، وسكريات السريعة الهضم. ويقي من مرض البواسير.
#دبس التمر يعالج الحموضة؛ لاحتوائه على الكلور، والبوتاسيوم، والصوديوم. يعالج أمراض اللثة، وضعف الأوعية الدموية، لإحتوائه على فيتامين ج.
# دبس التمر يمنع تسوس الأسنان؛ لاحتوائه على مادة الفلور،و يقي من السموم؛ لاحتوائه على الصوديوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ج.
تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك لنتعرف على كل ماهو جديد فى عالم الصحة والجمال

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء المرأة
المزيد من الصحة والدواء
المزيد من المرأة