كيف تتعامل مع الأخرين (أسلوب الحوار والمناقشة )

كيف تتعامل مع الأخرين (أسلوب الحوار والمناقشة )

المقدمة: 

نحن جميعا نهتم بما يراه الأخرون عنا ونريد ان نكون محبوبون من طرف الجميع فأغلبنا يعلم أن #أساسيات جعل الناس واضحة أن نكون لطيفيين ، أن نهتم بالاخرين وأن نبدي لهم قدرا كبيرا من الأحترام .

 هذه كلها #أشياء صحيحة لكن هناك أيضا الكثير من الأساليب الأخري البسيطة التي يمكننا القيام بها لنغير نظرة الاخرين وهناك أساليب أخري عديده تجعل أسلوب الحوار والمناقشة أكثر تشويقاً واثارة فمعظم هذه #النصائح هي تقنيات بسيطة يمكن لكل شخص منا الالتزام بها .

كيف تتعامل مع الأخرين 
الأسلوب الجيد للحوار والمناقشة 

كيف تتعامل مع الأخرين (أسلوب الحوار والمناقشة )


اولاً : استخدام أسم الشخص الذي تتحدث معه دعونا نواجه الأمر فنحن جميعا نحب سماع صوت أسمنا ينادي اعرف #اسم الشخص الذي تتحدث معه وقم باستخدامه أثناء محدثاته فهذه التقنية مجربة وعادة ما تجعل الشخص الذي تتحدث معه يحترمك اكثر .


ثانيا : ابتسم بصدق نحن مخلوقات اجتماعية جدا نستخدم التفاعلات الاجتماعية لردود الفعل ونقوم بالكثير من الخيارات الوعي والاوعي على اساس مدي الأندماج والتفاعل مع الاخرين واستجابتهم لنا عندما يبتسم الشخص الذي تعرفه ابتسامة حقيقية أمامك يبين لك مدي سعادته باللقائك فأنت تشعر حينها بنفس #المشاعر وتبادله لحظات حلوه وهناك العديد من الدراسات التي تبين كيف أن المزاح سوا كان ايجابيا او سلبيا يجعل الحديث أكثر اثارة وتشويقاً  فاذا كان موقفك ايجابيا فسيطغي ذلك ويؤثر على ما تقوم بالتعامل معهم وبالتاكيد ستكون محبوبا أكثر لدي الاخرين .


ثالثا : استمع جيدا ليس فقط باذنيك من الطبيعي أن يحبك الأخرين اذا كنت تستمع لهم واهتمامك الكبير يمكنك الأظهار انك تستمع الي #شخص ما من خلال الاتصال بالاخرين والتأكيد اللفظي على ما يقول .

رابعا : حافظ على التواصل بالعين  فمفتاح الاتصال بالعين هو #التوازن كما انه من المهم الحفاظ على الاتصال بالعالم يجب الأ تبقي طول مدة الحديث تنظر إلى من تتحدث إليه دون ان ترفع عينيك عنه اذا قد يعتبر ذلك مخيفا بعض الشيء في الوقت نفسه اذا كنت لا تتواصل بصريا مع من يحادثك كما انك تتواصل بصريا لكن لجزء قصير فقط من المحادثة فسوف ينظر اليك على أنك خجول او أنك تخشي المواجه لذلك فالحفاظ على الاتصال بالعين يأخذ 60 بالمئة من المحادثة كما انه سيظهرك مهتما وجديرا بالثقة .

خامسا: استخدم التأكيد اللفظي فبعض علماء #علم النفس تشير الي الأستماع الفعال يدور حول إظهار مهارات الاستماع .عن طريق إلقاء عبارات وهذه الطريقة سوف تجعل الناس يحبونك أكثر اذاً هذه الطريقة سوف تجعل الشخص الذي يتحدث معك يشعر انك على درجة عالية من التركيز والاهتمام بما يقول بالأضافة الي ذلك فبعض الناس يحبون سماع أفكار تتردد كالصدى مما يرضي غرورهم .


سادسا : استعادة #المحادثة لأظهار حقيقة انك مهتما بالفعل حاول التذكير بموضوع ذكره الشخص المتحدث في وقت سابق مثلا هل لديك زميل تحدث معك في مشروع فحاول لكي تظهر اهتمامه له وحبك لهذا الشخص تكلم معه في المشروع الذي تحدثت معه من قبل .


سابعا : الاطراء الصادق ان تثني في عمل الاخرين وذكر ما يبذله من مجهود خاصتا عند هذا الاطراء حاول أن تكون سخيا في الثناء عن الاخرين طالما أن هذا يستحق ذلك الثناء وتأكد أن ذلك الشخص لن ينسي أبدا مديحك الصادق .


ثامنا : التعامل مع النقد باللباقة في حين انك يجب ان تكون كريماً مع الثناء يجب أن لا تكون ذلك شحيحاً مع النقد لا أحد منا يحب ان يتم إنتقاده حتي لو بكلمة بسيطة إذا يمكن لتلك الكلمة ان تجرح كبرياء الشخص الذي يتم انتقاده نجد أنفسنا في بعض الأحيان مضطرين أن ننتقد الشخص الذي امامنا لكن يجب أن يكون نقدنا دائما بالهدف ويتم التعامل معه بحذر إذا كنت ستنقد شخص ما فلا تنتقده أمام الأخرين وغلف انتقادك له ببعض المجاملات ثم أنتقد الجزء الذ      ي أخطا فيه هذه إستراتيجة فعالة في معظم الأحيان وهناك إستراتيجة أخري غيرالنقد على سبيل المثال أبدا في بداية الحديث بمناقشة خطأ لك أنت يجب أن تكون لطيفا دائما مع النقد .


تاسعا : تجنب إصدار الأوامر يتضايق اكثرنا من #الأشخاص الذي يعطون لنا الأومر دائما لكن ماذا تفعل في حال كان متوجبا عليك إصدار الأمر لشخص ما او القيام بعمل معين في الواقع يمكنك الحصول على نفس النتيجة بطرح سؤال عن الشخص المقابل ان كان سيستطيع القيام بذلك العمل بدلاً من إعطائه أمر مباشرا للقيام به قد تكون النتيجة واحده ولكن شعور الفرد يمكن ان يختلف اختلافا كبيرا تابعو باسلوبك على سبيل المثال الشخص الذي يراسه انا بحاجة اليه يمكنكي أن أقول له بدل من ذلك اعتقد ان بامكانك أن ترسل لي تلك التقارير بعد ظهر هذا اليوم انه سيكون عونا كبيرا لي لأنني احتاج اليه بسرعة هنا الفرق واضح بين الاسلوبين لأن صيغة السؤال محفزه لأثارة الاحساس بالمشاركة .


عاشرا : لغة الجسد كن شخصا حقيقيا ولا تكن انسانا أنانيا فاللغة الجسد لها تأثير كبير على الانطباع الذي يكون في نفس الشخص المقابل فوضع جسمك لمواجهة التحدث ينعكس له تركيزك واهتمامك بما يقول كما أن الخبراء نصحونا بأن نخطو خطوه نحو الشخص المقابل مع الانحناء للأمام قليلا عند حديثك له هذه اللفتات سوف تجعل الناس معجبون بك .


احدي عشر : كن خبيرا في #إلقاء القصص الناس يحبون القصص الجيده قصصا عظيمة اختار قصة مناسبة أثناء الكلام سيجعل الناس تستمتع أكثر أثناء الحديث وتحب أن تكون معك وقتا أطول اختيار القصة المناسبة في وقت مناسب سيجعلك تتميز بصفة الشخص الذكي وستظل بسرعة بديهة .


اثنا عشر : اطلب النصيحة : احصل على المشورة والنصيحة من الشخص الذي تتحدث معه سيجعل الناس تحبك طلب النصيحة سيدل ذلك على محبتك واحترامك للشخص الاخر لانه يحب ان يشعر باهتمامك له .

اقرأ أيضا :


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً التعليم
المزيد من التعليم