علاج الإسهال الشديد

علاج الإسهال الشديد




المقدمة: 

يعد الإسهال أحد مشاكل الجهاز الهضمي الذي يعاني منها الكثير، ويختلف الإسهال ما بين البسيط والشديد، لهذا تختلف أعراض الإسهال حسب نوع الإسهال، وتتمثل أهم أعراض الإسهال في: زيادة عدد مرات عملية الخروج، تغيير قوام البراز، تغيير لون البراز، القيء، الغثيان، الحمى، التعب والإرهاق، الجفاف، خسارة الوزن، وتختلف طرق علاج الإسهال وخاصة الشديد، لهذا نتناول في هذا المقال أهم طرق علاج الإسهال الشديد.


اقرأ أيضا




علاج الإسهال الشديد:
تتعدد الأعراض المصاحبة للإسهال، وتختلف شدة هذه الأعراض حسب نوع الإسهال، إذا كان بسيط أو شديد، لهذا نتناول مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها بدقة لعلاج الإسهال الشديد، ويمكن التعرف على أهم تلك النصائح، من خلال ما يلي:


الابتعاد عن الأماكن الباردة:
تتمثل أهم الوسائل والطرق التي تساعد في علاج الإسهال الشديد في الجلوس بالأماكن الدافئة، ومحاولة ارتداء الملابس الثقيلة، وذلك لأن الشعور بالبرد يزيد من أعراض الإسهال.

الاهتمام بنوعية الطعام المتناولة:
الاهتمام بنوعية الطعام المتناولة في حالة الإصابة بالإسهال يعد من الطرق الهامة التي تساعد في علاج الإسهال الشديد بشكل سريع، حيث ينصح بالابتعاد تماماً عن الطعام الدهني الدسم، والابتعاد عن السكريات بكافة أنواعها لأنها تزيد من حدة أعراض الإسهال، والالتزام بتناول الطعام الصحي المتوازن، كما توجد بعض الأطعمة التي تساعد في علاج الإسهال بكفاءة، لهذا يجب تناولها خلال فترة الإصابة بالإسهال، ومن أهمها: الزبادي، الحليب، العسل الأبيض الطبيعي، الخبز، الأرز الناضج، البطاطس المسلوقة، النشا المطبوخ، ... إلخ.


تناول كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية:
من أهم طرق علاج الإسهال الشديد هي الشرب الكافي للماء والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وذلك لتعويض الجسم ما يفقده من عناصر خلال فترة الإصابة بالإسهال، كما يراعى الإكثار من شرب الليمون المعصور، وذلك لأنه من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعد على تطهير المعدة، وعلاج أي عدوى مسببة للإسهال.


الأعشاب الطبيعية:
تعد الأعشاب الطبيعية إحدى الوسائل العلاجية لعلاج الإسهال الشديد، لهذا ينصح بشربها من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم، ومن أهم الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال الشديد، والتخفيف من أعراضه، مغلي الجنزبيل، مغلي القرفة، مغلي حبة البركة، مغلي النعناع، مغلي الينسون.

تناول أدوية الإسهال:
يجب الالتزام بتناول الأدوية التي تساعد على تطهير المعدة، والتي تعمل على توقف الإسهال، وعلاج جميع الأعراض المصاحبة للإسهال، ويمكن الحصول عليها من خلال شراءها من الصيدلية.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء