أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها

أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها




أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها




المقدمة: 

تعد #نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسى من أسرع الأمراض إنتشارا بين أفراد الأسرة وتعتبر الفصول الدراسية المغلقة ذات التهوية الرديئة بمثابة التجمع الأكبر لانتشار العدوى بين الطلبة .

عند دخول #فصل الشتاء تزداد معدلات الاصابة بأمراض عديدة كنزلات البرد و النزلات الشعبية و الربو الشعبي والزكام 
تعتبر نزلات البرد وهى المرض الشتوى الشائع فهى عبارة عن إصابة فيروسية فى الجزء العلوى من الجهاز التنفسى ،وهى مرض معدى ، ويعتبر فصل الشتاء هو البيئة المناسبة لانتشار عدد كبير من # الفيروسات التى تسبب المرض .
نجد أن الأطفال معرضين لنزلات البرد حوالى من 6 الى 12 مرة سنويا ولكن الكبار من 2 الى 4 مرات سنويا .


أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها 




أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها



#الزكام والانفلونزا:

يدخل فيرس الانفلونزا من الأنف ، ويستقر بالمنطقة التنفسية 

أعراضه  تختلف حسب نوع الفيروس وتظهر بعد يومين من الاصابة بالفيرس :

 إحتقان فى الأنف ،عيون دامعة، بحة فى الصوت ،سعال صداع ،التهاب فى الحلق وتستمر هذه الأعراض من 4 الى 10 أيام واذا زادت عن هذه المدة لابد من مراجعة الطبيب .

العدوى :

1- الطريقة المباشرة : وتتم بواسطة العطس أو الكحة فى الوجه من الشخص المصاب ، التنفس

2- الطريقة الغير مباشرة : مثل استخدام أدوات الأكل الخاصة بالشخص المصاب 
يوصى بأخذ اللقاح المضاد لذات الرنة للأشخاص فى سن 65 سنة فأكثر وهو مضاد للأنواع الشائعة من ذات الرنة الناجمة عن بكتيريا المكورات العقدية ويعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين وتساعد لقاحات الانفلونزا على درء الاصابة بذات الرنةالفيروسية والبكتيرية اللتين تظهران كمضاعفات ثانوية للاصابة بالانفلونزا 

الوقاية :

  • الاهتمام بنظافة أدوات المريض
  • استخدام المناديل الورقة أثناء العطس أو الكحة 
  • التغذية السليمة والابتعاد عن الوجبات الجاهزة 
  • شرب الماء باستمرار وشرب السوائل الدافئة 
  • الحرص على تطعيم الانفلونزا الموسمية للأطفال 
  • الراحة التامة 
  •  الابتعاد عن المصابين تجنبا للعدوى 
  • · غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد خاصة قبل الأكل وبعد الحمام 

# السعال والتهاب القصبات الهوائية 


عند الاشتنشاق يمر الهواء عبر الأنف أو الفم الى القصبة الهوائية ثم يواصل عبر الفروع الصغيرة ثم الشعب الهوائية نحو الحويصلات التى تغذى جسمك بالأكسجين . 

فى حالة التهاب الشعب الهوائية الحاد يكون الجدار متهيجا وملتهبا لذلك يفرز مخاط ويجب التخلص منه بالسعال المخاط وبفضل السعال يتم التخلص من الفيروسات أو البكتيريا التى تسببت فى الالتهابات الى جانب السعال تشعر بضيق التنفيس مع مصاحبة صفير عند التنفس يزول تلقائيا ولكن اذا ذاد عن اسبوعين يجب مراجعة الطبيب .

لعلاج التهابات القصبات يجب الحصول على الدفء واستنشاق الهواء الرطب وذلك بلاستحمام تحت المرشاش أو استخدام أدوية من البخاخات الموسعة للقصبات التى يستخدمهامرضى الربو وتوصف المضادات الحيوية اذا أدى التهاب القصبات الى ازدياد حدة مرض الانسداد الوعائى الرئوى.

يعتقد كثير من المختصين أن العقاقير لا تعالج فيروسات الشتاء بشكل أسرع بل أن بعضا منها يتسبب فى اطالة أمد المرض وقد تساعد الأدوية التقليدية على تخفيف الأعراض لكنها لاتعمل على قتل الفيروس أو تساعد النظام المناعى على مواجهة العدوى فأدوية السعال مثلا لا تحدث أى تقدم فى الحالة ولا تزيد عن كونها مهدئات .

#التهاب المعدة الفيروسى :


وينتشر فى فصل الشتاء وهو عادة يصيب الأطفال الرضع أو كبار السن أى الذين يعانون من قلة المناعة وعادة ما يسمى بانفلونزا المعدة .

ومن أعراضه : الاسهال والقىء وإرتفاع درجة الحرارة والاجهاد العام 

علاجه : الاكثار من السوائل وأخذ قسط كافى من الراحة ومراجعة الطبيب اذا لتزم الأمر .

الوقاية :

  • النظافة الشخصية 
  • غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد خاصة قبل الأكل وبعد الحمام 
  • التغذية السليمة ( اللحوم والأسماك ) الخضروات والفواكه الطازجة 
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين 
  • تعزيز الصحة النفسية وذلك لتقوية جهاز المناعة لعدم التعرض بالاصابة بأى فيرس

#أكلات منزلية للحفاظ على تقوية المناعة وعدم التعرض لنزلات البرد :

أمراض البرد والشتاء وطرق الوقاية منها

ينصح المصابين بالبرد بتناول مشروبات ساخنة لتأثيرها الرائع على تطهير مجرى التنفس بالأنف ويرى المختصون أن المشروبات ذات المذاق المر تكون أكثر فائدة .
 كما يقترح الكثير من الأطباء شرب ماء دافىء مع قليل من العسل الأبيض أو الزنجبيل المبشور وكذلك الليمون الطازج ،والبرتقال واليوسفي‏ وأيضا الخضراوات الطازجة‏ ، الثوم والبصل وتناول قليلا من حساء الدجاج والكارى
ويجب تناول الحبوب الكاملة‏ "القمح والذرة والشعير"

وأخيرا الوقاية من هذه الأمراض تكمن فى غسل العين باستمرار بالماء البارد النظيف مع اتباع نصائح الأطباء باستخدام القطرات بشكل صحيح ومنتظم وعمل كمادات ماء بصورة دورية وعدم التعرض للغبار فيما يستغرق علاج التهابات العين نحو أسبوع 



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً