ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟

ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟


ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟

المقدمة: 

قصور نشاط الغدة النخامية هو حالة مرضية تنتج عن نقص أو عدم انتاج قدر كافى لواحد أو أكثر من هرمونات الغدة النخامية ويكون ذلك نتيجة مرض بالغدة النخامية نفسها أو غدة ما تحت المهاد وعندما يكون النقص أو عدم الانتاج فى جميع هرمونات الغدة النخامية تسمى تلك الحالة قصور نشاط الغدة النخامية . ويصيب هذا المرض الأطفال والبالغين .

وظيفة الغدة النخامية :

وظيفة الغدة النخامية هى إرسال إشارات الى غدد أخرى بالجسم مثل الغدة الدرقية كى تحفزها على افراز هرموناتها بوظائف مختلفة فى جميع أجزاء الجسم مثل النمو ، الوظيفة التناسلية ، ضغط الدم وعندما ينقص أو لا يتم انتاج قدر كافى من إحدى الهرمونات فذلك يؤثر على الوظائف المختلفة لأعضاء الجسم . 


ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟


ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟

ما هو قصور نشاط الغدة النخامية ؟

تتمثل نقص هرمونات الغدة النخامية فى ورم بالغدة النخامية أو غدة ما تحت المهاد وتدمير الغدة النخامية نتيجة استخدام العلاج الاشعاعى ، الجراحة ، او التهاب مثل الالتهاب السحائى واصابة بالرأس تسبب نزيف أو تلف بالغدة النخامية والتعرض لنقص الأكسجين عند الولادة وفى بعض الحالات يكون السبب غير معروف .
فى حالة قصور نشاط الغدة النخامية يحدث نقص أو عدم انتاج قدر كافى لواحد أو أكثر من هرمونات الغدة النخامية مما يؤثر على وظيفة العضو أو الغدة التى يتحكم بها هذا الهرمون وبعض الحالات تكون الأعراض تدريجية وقد لا يشتكى المريض من أى أعراض . وفى حالات أخرى تكون الأعراض فجائية وحادة . وتعتمد أعراض المرض على عدة عوامل منها :
 سبب المرض، الهرمون المتأثر ، سرعة تطور المرض .

عند نقص هرمون الكورتيكوتروبين ATCH تكون الأعراض : 
الشعور بالتعب العام وانخفاض ضغط الدم والاكتئاب والغثيان أو القىء .
أما أعراض نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH الامساك وزيادة الوزن وضعف وألم العضلات .
أما عند نقص هرمون المضاد لادرار البول ADH : تكون الأعراض زيادة عدد مرات التبول والعطش .
وعند نقص الهرمون المحفز للحويصلة وهرمون اللوتنة FSH ,LH تكون الأعراض فى السيدات : 
عدم انتظام أو توقف الدورة الشهرية والعقم (عدم القدرة على الانجاب).
وفى الرجال : 
فقدان شعر الجسم والوجه ، الضعف ، فقدان الرغبة الجنسية ، عدم القدرة على الانتصاب ، والعقم (عدم القدرة على الانجاب).
أما أعراض نقص هرمون النمو GH :
فى الأطفال : قصر القامة ، دهون حول الخصر والوجه ، ضعف أو توقف النمو .
فى البالغين : 
الضعف ، عدم القدرة على ممارسة الرياضة ، زيادة الوزن ، نقص كتلة العضلات ، الشعور باللتوتر والاكتئاب .
لتشخيص المرض يحتاج الطبيب الى اجراء بعض التحاليل عن طريق أخذ عينة من الدم وفحص نسبة الهرمون بها للتأكد اذا كان فى المعدل الطبيعى أم لا
 وقد يحتاج الى اجراء أشعة مقطعية أو أشعة رنين مغناطيسى لتحديد اذا كان هناك ورم بالغدة النخامية وفى الطفال قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة سينية على اليد لتحديد اذا كانت العظام تنمو بصورة طبيعية أم لا .
يتضمن علاج تعويضى للهرمونات ويعتمد اختيار العلاج المناسب على الهرمون المتأثر من المرض . وتتمثل الأدوية فى الآتى :
الكورتيزون والاستروجين والتستوستيرون أو الجينوتروبين أو ليفوثايروكسين ويجب على المريض متابعة الطبيب فقد يحتاج الطبيب الى تعديل جرعة دواء العلاج التعويضى . 
فكلما كانت جرعة العلاج التعويضى مناسبة كلما أصبحت نتائج العلاج أفضل 
وفى النهاية نجد أن الغدة النخامية تتحكم فى كل وظائف الجسم وسوف نقدم لكم من خلال موقعنا بوابات كوم كل ماهو جديد فى عالم الصحة والجمال 
رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء