الخبز الأسمر لماذا هو الأفضل؟

الخبز الأسمر  لماذا هو الأفضل؟



المقدمة:  


من أهم المزايا التى يتفوق بها الخبز الأسمر على الأبيض احتواؤه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى لها وظائف صحية وغذائية عديدة ويحتوى الخبز الأسمر كذلك على نسبة عالية مكن فيتامين الثيامين B1 الضرورى لتمثيل الطاقة الغذائية ، وهو مفيد جدا للجهاز العصبى .

يحتاج الخبز الأسمر الى مضغ جيد قبل بلعه نتيجة نسبة الألياف الغذائية فيه وهذه الألياف تساعد على تحقيق الاحساس بالشبع فلا يفرط المرء فى تناول الأطعمة المختلفة أى نستطيع أن نقول أن الخبز الأسمر صفة اشباعية أعلى من الخيز الأبيض نتيجة ارتفاع نسبة الألياف فيه .


الخبز الأسمر  لماذا هو الأفضل؟




وجود الألياف فى الخبز الأسمر بنسبة عالية تعمل على تنظيم مقدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات فلا يرتفع مستوى الأنسولين فى الدم كما أنها تضعف مقدرة القناة الهضمية على امتصاص أملاح الصفراء فى الأمعاء وتمنع استفادة الجسم من الدهون المتناولة فى الغذاء بصورة كاملة .

يحتوى الخبز الأسمر على نسبة عالية من مجموعة فيتامينات "ب" وهى ب 1،ب2 ،ب6 مع النياسين والفولات ، وهذه الفيتامينات تعتبر عناصر غذائية أساسية وضرورية لسلامة الجهاز العصبى فى جسم الانسان ، كما أنها ىتساعد الفرد على الوقاية من الاصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا) .

تكمن المزايا الصحية للخبز الأسمر فى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى ينقصها فى الوجبات الغذائية تحدث تدهورات صحية للشخص مما يؤدى الى الاصابة بالامساك المزمن وزيادة نسبة الاصابة بقرحة المعدة ، لفقد نسبة كبيرة من البروتين الموجود فى الخبز .



غياب أو نقص الألياف الغذائية يؤدى الى حدوث خلل أو عدم توازن بين الكائنات الدقيقة المتعايشة فى القناة الهضمية بصورة تكافلية مما يؤدى الى الاصابة بالتهابات بالزايدة الدودية وتناول كمية كبيرة من الألياف يمنع حدوث ما سبق .

تعمل الألياف على انخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم ، وبذلك تحمى الانسان من الاصابة بالجلطات وأمراض القلب ، ويتم ذلك عن طريق امتصاص الألياف جزءا من أملاح الصثفراء الموجودة فى القناة الهضمية وتفرزها مع الفضلات ، مما يحفز الكبد ويدفعه الى تكوين كميات جديدة من أملاح الصفراء .

الألياف الغذائية لها خصائص صحية وعلاجية فى الوقاية من مرض القولون العصبى (التشنجى) سرطان القولون ، الامساك المزمن ، الاصابة بالبواسير ، فتاق القولون ، قرحة المعدة ، دوالى الساقين ، السكرى ، زيادة الوزن أو السمنة ، زيادة الكوليسترول والدهون فى الدم ، وأمراض القلب والشرايين . 



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء