قرحة المعدة أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

قرحة المعدة أسبابها وأعراضها وطرق علاجها


المقدمة: 

يقصد بقرحة المعدة هي التمزق الذي ينتج عنه الإصابة بالالتهاب والتقرح بالغشاء الداخلي للمعدة، وقرحة المعدة أحد الامراض غير المعدية، كما أنها غير سرطانية، وتكثر حالات الإصابة بقرحة المعدة عند الرجال أكثر من النساء، وتزيد فرصة الإصابة بقرحة المعدة بعد سن الخمس والاربعين، لهذا نتعرف في المقال على قرحة المعدة وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها بشكل أكثر تفصيل.

إقرا ايضا 







تتعدد المسببات التي ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة، وتتمثل أهم أسباب قرحة المعدة في:

الإكثار من أخذ المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب، وخاصة إذا تم أخذها دون تناول الطعام، ومن أهم الأدوية والمسكنات المسببة لقرحة المعدة: الأسبرين، والأنابروكس.

يعد التدخين أحد أهم أسباب الإصابة بقرحة المعدة، كما أن مضغ التبغ يتسبب في ذلك.

إفراز كمية أكبر من الطبيعي لأحماض المعدة تعد أحد اهم أسباب الإصابة بقرحة المعدة، ويحدث ذلك نتيجة العديد من الأسباب، مثل: العامل الوراثي، أسلوب الحياة غير الصحي.

إصابة الجسم بمتلازمة زولينجر إليسون، حيث يعد ها المرض أحد الأمراض التي يندر الإصابة بها، إلا أنه يتسبب في فرز أحماض بكمية أكبر عن الطبيعي بالجسم، وبالتالي الإصابة بقرحة المعدة.

الكحول يعد من الأسباب الهامة التي ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة.

الإفراط من تناول الاطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة، حيث يتسبب ذلك في آلتهاب وتآكل الجدار الخاص بالمعدة، وبالتالي الإصابة بقرحة المعدة.

من الأسباب الهامة التي ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة هي عدم تنظيم وقت تناول الوجبات الثلاث، حيث يتسبب ذلك في حدوث مشاكل بإفراز أحماض المعدة، وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بقرحة المعدة.

العوامل النفسية تعد أحد الأسباب الجوهرية للإصابة بقرحة المعدة، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن زيادة حدة التوتر والعصبية يزيد من فرصة الإصابة بقرحة المعدة.

تناول الطعام الساخن جداً يعد من الأسباب الهامة التي ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة، حيث ينتج عن ذلك حدوث التهاب وتقرح بالجدار الخاص بالمعدة، وبالتالي الإصابة بقرحة المعدة.

ارتفاع نسبة الكالسيوم عن المعدل الطبيعي المسموح به يعد من الأسباب الجوهرية للإصابة بقرحة المعدة.

التقدم في العمر يعد من الأسباب المحتملة للإصابة بقرحة المعدة، وخاصة بعد عمر الخمس والأربعين.


أعراض قرحة المعدة:

تتعدد الأعراض التي يشعر بها المصاب بقرحة المعدة، حيث تختلف حدة هذه الأعراض حسب الحالة، ويمكن التعرف على أهم أعراض قرحة المعدة، من خلال ما يلي:

يشعر المصاب بقرحة المعدة بآلام حادة بمنطقة البطن، وخاصة الجزء الأعلى من المعدة.


من أهم أعراض الإصابة بقرحة المعدة هي ارتفاع معدل حموضة المعدة عن المعدل الطبيعي المسموح به.

عدم كفاءة وقدرة الغشاء الخاص بالمعدة لتحمل حامض الهيدروكلوريك، حيث ينتج عن هذا الحامض الإصابة بالارتجاع، والحموضة، كما ينتج عن ذلك آلام شديدة بالمعدة.

من أعراض قرحة المعدة الرئيسية هي خسارة الوزن، ويرجع ذلك بسبب عدم قدرة مريض قرحة المعدة في تناول الطعام بالشكل الطبيعي، وذلك نتيجة الآلام التي يشعر بها بالمعدة.

يشعر المصاب بقرحة المعدة بحرقة بالمعدة، بالإضافة إلى تكرار التجشؤ.

يتغير لون البراز لمصابي قرحة المعدة، حيث يأخذ اللون الغامق أو الأسود، ويكون ذلك في حالات النزيف.

من أهم مضاعفات قرحة المعدة القيء المصاحب بالدم.

من أهم أعراض قرحة المعدة الخطيرة هي حدوث ثقب بالجدار الخاص بالمعدة، مما يؤدي إلى حدوث تسري للأكل، ويخضع المريض في هذه الحالة إلى العملية الجراحية لتخييط هذا الثقب.

قد ينتج عن قرحة المعدة حدوث انسداد بالأمعاء.


علاج قرحة المعدة:

تتعدد طرق علاج التهابات وقرحة المعدة، ونذكر أهم الطرق العلاجية لقرحة المعدة، من خلال ما يلي:

ضرورة اخذ الأدوية الخاصة بالحموضة وحرقة المعدة، وذلك للتقليل من حدة آلام المعدة.

ضرورة اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن مع التقليل من تناول البروتين الذي يزيد من إنتاج عصارة المعدة، وعلى الرغم من احتياج الجسم إلى مثل هذه البروتينات، وعلى وجه التحديد منتجات الألبان، إلا أن تقليلها في حالات الإصابة بقرحة المعدة يعد أحد طرق علاجها ذات الكفاءة العالية، كما يراعى الابتعاد عن الاكل الدهني، والالتزام بتناول الأكل الصحي المسلوق.

من أهم طرق علاج قرحة المعدة الابتعاد تماماً عن تناول الطعام الغني بالتوابل الحارة، لأنها أحد الأسباب الهامة للإصابة بقرحة المعدة، كما يراعة تناول الطعام دافئ، وتجنب تناوله ساخناً، حتى لا يحدث التهاب وتآكل لجدار المعدة، وبالتالي الإصابة بقرحة المعدة.

ضرورة تنظيم وجبات الطعام المتناولة، وضرورة أن تكون خمس وجبات صغيرة، وذلك لتجنب الشعور بآلام وحرقة المعدة.

ضرورة الابتعاد عن أي مجهود عضلي يتسبب في الضغط على المعدة، والتزام الراحة بقدر الإمكان.

من أهم طرق علاج قرحة المعة الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق.

الحرص على الابتعاد تماماً عن التدخين وشرب الكحول.

ضرورة التقليل من شرب السوائل الغنية بالكافيين، مثل: الشاي، النسكافيه، القهوة.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء