فوائد الثوم في الوقاية من الأمراض

فوائد الثوم في الوقاية من الأمراض
فوائد الثوم في الوقاية من الأمراض

المقدمة: 


يعتبر #الثوم من أقدم أنواع النباتات التي استخدمها الإنسان على مر العصور سواء في الطعام أو العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية، حيث يكثر استخدام الثوم في إعداد أطباق عديدة وأكلات كثيرة لما يضفيه هذا النبات من نكهة طيبة ومذاق مميز ورائحة جيدة للطبق المعد، وإن كان قد اشتهر الثوم برائحته النفاذة التي ينفر منها الكثير وطعمه اللاذع ولكن يختلف الأمر كثيرا عند إضافته لأطباقنا.

عرف الثوم بحتواءه على عناصر عدة وقيمة غذائية عالية، إذ أنه يحتوي على السكريات والألياف الغذائية والبرتينات، هذا بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون وجزيئات الطاقة، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات نذمر منها فيتامين ج وفيتامين ب١وفيتامين ب٢ وفيتامين ب ٣ وغيرها من الفيتامينات بالاضافة الى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة الموجودة به.

ولا ينبغي أن نغفل عن ذكر أنه يدخل في تكوين العديد من العناصر المعدنية المفيدة للإنسان مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والصوديوم والزنك، ولعل هذا ما يجعله يدخل في العديد من الصناعات الدوائية والتجميلية.


دور الثوم في الوقاية من الأمراض


يعمل الثوم على تقوية المناعة


للثوم دور عظيم في الوقاية من الأمراض التي تهدد حياتنا بشكل دائم، حيث أن له دور كبير في رفع كفاءة جهاز المناعة لما يحتويه من مجموعة هائلة من الفيتامينات والعناصر الهامة للصحة كما أسلفنا الذكر، لذلك فهو مكون أساسي في الكثير من الأدوية العلاجية والتجميلية.

الثوم والسمنة:


يعمل الثوم على محاربة #السمنة وتقليل الوزن الزائد، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويجدر بنا ذكر أن هذا النبات المذهل يحد من الترهلات بشكل عام وخاصة ترهلات الثدي عن النساء.
اطلعي على أحد الطرق المثالية لحرق الدهون بالضغط هنا.. 


الثوم والعظام:


يقي الثوم من #هشاشة العظام ويعول على تقويتها ويفيدها بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى دوره في التخفيف من الأعراض المصاحبة للروماتيزم بجانب فاعليته في الحد من الشلل بوجه عام.

أقرأ أيضًا:

علاج آلام المفاصل بالأعشاب والطب البديل


الثوم والجهاز الهضمي:


يقوي الثوم الجهاز الهضمي ويعزز من دوره للقيام بوظائفه على أكمل وجه، فهو يخفف من آلام المعدة ويقي من العديد من الأمراض المعوية ك#سرطان المعدة، ويجدر بنا ذكر قدرته الفائقة على القضاء على الديدان المعوية والتخلص من غازات البطن هذا بجانب كونه مُدر جيد للبول.

أقرأ أيضًا:


الثوم والجلد:


أثبت الثوم فاعلية المدهشة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الحكة والثعلبة، وله تأثير مذهل في القضاء على القوباء الحلقية والأكزيما ولسعات الحشرات، ولا نغفل عن قدرته في التقليل من تجاعيد الجلد والتي تعد من أهم أعراض الشيخوخة المؤرقة للإنسان والنساء بشكل خاص.

يعالج الثوم الكثير من أمراض الجهاز التنفسي

الثوم والجهاز التنفسي:


يعمل الثوم على مكافحة الامراض الفيروسية والبكتيرية التي قد تصيب #الجهاز التنفسي وخاصة أمراض الشتاء كنزلات البرد والكحة والتهاب الحلق والزكام، كما أنه طارد للبلغم، هذا بجانب فاعليته في علاج الربو والسل والسعال الديكي عافانا الله وإياكم قُرائي الأعزاء.

دور الثوم في علاج أمراض أخري:


لا تنتهي فوائد الثوم عند هذا الحد بل إنه يعالج الكثير والكثير، فهو يحد من انتشار الأورام السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى أنه مفيد جدا لصحة الأسنان ويعمل على التخفيف من التهابات اللثة، ويخلصنا من التهابات الأذن المؤلمة ، ولا يجب أن نتهاون في ذكر أهميته للقلب حيث أنه مفيد جدا لعضلات القلب والأوعية الدموية وحالات تصلب الشرايين.

يعمل الثوم على #تنعيم الشعر ومنحه الصحة، واللمعان، والحيوية، كما يمنع تساقطه وتقصفه ويعالج الصلع والفراغات كما أنه يزيد من كثافة الشعر بشكل صحي بعيدا عن مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية.

خلاصة ما سبق أن الثوم غذاء مفيد جدا ولا غنى عنه في المطبخ، فلنكن حريصين بشكل دائم على إضافته لمختلف أطباقنا اليومية حفاظا على صحتنا وصحة أولادنا فالوقاية دائما وأبدا أفضل كثيرا من العلاج نسأل الله لنا ولكم السلامة من كل سوء والعافية من كل مرض.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء