تعرف على مسببات رائحة الفم الكريهة وكيفية القضاء عليها

أسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

المقدمة: 


#رائحة_الفم_الكريهة مشكلة يعاني منها #البشر بشكل كبير وقد وضعوا الكثير من الطرق للتخلص من هذه الرائحة الاي قد تكون سببا لنفور الأشخاص منا، ولكن ليس بالضرورة أن تكون ناتجة عن قلة الإعتناء بالأسنان، حيث تسمى هذه الرائحة بالبخر الفموي ويسبب مشكلة لدى كل البشر.

إذا ما هي الطرق الصحيحة للتخلص من رائحة الفم الكريهة؟ 


تلعب #البكتيريا دور رئيس في ظهور البخر الفموي، حيث يكون اللسان مليء بالبكتيريا الضارة التي تسبب رائحة الفم التي قد تكون قوية وقد تكون ضئيلة على مدار اليوم، فمثلا تكون رائحة الفم قوية في الصباح لعدم تحريك #اللسان لفترة طويلة وتكون سببا في تجمع البكتيريا المسببة لها.

ويلعب اللعاب أيضا دورا كبيرا في رائحة الفم، فعندما يكون اللعاب اقرب إلى الصفاء تكون رائحة الفم شبه معدومة، أما إذا كان عكرا فستظهر الرائحة بشكل أقوى.


ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة 
وكيف يمكننا التخلص منها؟


ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة  وكيف يمكننا التخلص منها؟


مسببات رائحة الفم الكريهة:


هناك الكثير من مسببات رائحة الفم ومنها:


1- إهمال نظافة الأسنان
3- الأعراض الجانبية لبعض الأدوية
4- البكتيريا الضارة
5- قلة إفراز #اللعاب
6- الأمراض المزمنة
8- المشربات التي تحوي الأحماض

كما أسلفنا سابقا ان سبب المشكلة قد لا يكون بسبب قلة الإعتناء بالأسنان، وإنما مرده إلى أحد الأمراض أو قد يكون ناتجا عن خلل ما في أحد أعضاء الجسم.

ولكن ماذا لو إعتنيت بنظافة فمك قليلا، فإن أغلب الأمراض التي تصيب الجسم قد تكون بسبب الفم، لذلك يجب أن لا تسمح للبكتيريا بالتجمع في فمك.

ولذلك يجب عليك إتباع هذه النصائح الصحة:


1-التنظيف الشامل للفم:


ويقصد بهذا الأسنان واللسان و#اللثة، حيث تستطيع تنظيف العوالق ما بين #الأسنان عبر خيط تنظيف الأسنان، وعن طريق إستعمال فرشاة أسنان ناعمة لتجنب أذية اللثة وسيلان الدم عند تنظيف الأسنان، وعليك ألا تبقي نفسك بعيدا عن #طبيب_الاسنان لذلك يجب عليك زيارته كل سنة.

تنظيف فرشاة الأسنان لكي لا تبقيها عرضة للجراثم عن طريق ماء الأوكسجين بين الحين والآخر.

إنتبه إلى ما تأكل:


المقصود بالأمر هو أن عليك ألا تجمع جميع الأكل على مائدة واحدة وتبدأ بإلتهامها، يجب عليك الإبتعاد قدر الإمكان من مزج اللحوم والأغذية الغنية بالدهون والحليب ومشتقاته بالإضافة للسكريات لكي لا تحصل بالنهاية على رائحة فم غير مستحسنة، حيث أن أكلها في مناسبة واحدة لا يعطي #الجهاز_الهضمي فرصة لكي يهضمها بالتالي يسبب رائحة فم كريهة.

تستطيع مكافحة هذا الأمر تن طريق تناول الفواكه والخضروات، المشبعة بمضادات #الأكسدة.

وتجنب المشروبات التي تحتوي على أحماض كالقهوة، وتناول بلنعناع و #الشاي_الأخضر أو الأسود.

نصائح هامة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الفيتامينات:


#الفيتامينات هي عبارة عن مضادات للأكسدة تبقي الجسم بعيدا عن الأمراض وتحافظ على أنسجة الجسم، لذلك أنصح بتناول الفيتامينات بإنتظام لكونها تمد الجسم بالعناصر اللازمة لتقوية #الجهاز_المناعي للجسم، وعند تناول الفيتامينات يقوم الجسم بطرح السموم التي تؤثر على رائحة الفم.

صحة الجهاز الهضمي:


تستطع المحافظة على #الجهاز_الهضمي عن طريق تناول الطعام الصحي، لأن الجسم السليم يكون بالطعام السليم، ونذكر أهم موارد الطعام الصحي، تناول الأغذية الغنية بالألياف وهي الفواكه والخضروات الطازجة، تناول الأغذية الغنية بالأنزيمات كالأفوكادو والأناناس، تناول خل التفاح الذي يساعد على تحسين عملية الهضم بشكل سليم وصحي، شرب المياه بكمية 1.5 ليتر يوميا وتستيطع الحصزل على الماء من الأغذية التي تحتوي نسبة مياه كبيرة.

الأعشاب الطبيعية:


الطبيعة هي ملجأنا لكي نتخلص من رائحة الفم، حيث أنها تنتج لنا الكثير من الأعشاب التي قد تكون خط الدفاع الأول ضد البكتيريا المسببة لرائحة الفم، ونذكر أهم تلك الأعشاب:

مغلي القرنفل، والشمر الذي يحافظ على نظافة الفم واللثة وصحتهما، ومزيج الليمون والملح المطهر للفم، التفاح الذي ينظف الأسنان، بالإضافة للميرمية المطهرة للفم، والزعتر ونبتة إكليل الجبل.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء