تعرف على فوائد الكستناء المذهلة

تعرف على فوائد الكستناء المذهلة


المقدمة: 


تعددت الأسماء والفائدة واحدة، #الكستناء أو أبو فروة، والشاه بلوط المعروفة بفاكهة الشتاء الكستناء، حيث تؤكل الكستناء مشوية أيام الشتاء لتعطي طعما لا يوصف وفوائد بلا توقف، تزرع هذه الثمرة في الغابات الجبلية في مناطق حول العالم لذلك تجد أن سعرها مرتفع قليلا، ولكن إذا جاء الغالي فلا أسف على الرخيص، فهي مصدر لكثير من الفوائد سنتعرف عليها في هذا المقال.


القيمة الغذائية للكستناء:


غنية هي الكستناء كونها نوع من أنواع #المكسرات بكل ما ينفع الجسم لذلك فهي تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين C و B، وغنية أيضا بحمض الفوليك والدهون الغير مشبعة لتحمي القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف،، وهناك نوع من الكستناء وهو الكستناء الصينية ذات المصدر الغني من فيتامين A. 

تختلف الكستناء عن باقي المكسرات بأنها لا تحتوي الكثير من السعرات الحرارية والدهون، وتعد غنية بالالياف والكربوهيدرات، وغنية جدا بفيتامين C بنسبة عالية جدا.


ماهي فوائد الكستناء العامة؟


ماهي فوائد الكستناء العامة؟


الكستناء والقلب:


تحتوي الكستناء على نسبة من الألياف حيث أن كل 100 غم من الكستناء تعطينا 6 غم من الألياف إذا ما أكلت مشوية، وأما إذا أكلت نيئة فإنها تعطينا 8 غم من الألياف، ومن المعروف أن الألياف تساعد على #خفض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق المساعدة على عدم هضم وإمتصاص الكوليسترول، وهي مصدر غني بالأحماض الدهنية الأحادية، الغير مشبعة كحمض الأوليك، حيث أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم . بالإضافة لغناها بالبوتاسيوم الذي يساعد على موازنة السوائل في الجسم وتوازن ضغط الدم، ويساعد البوتاسيوم الذي يحتوي على الحديد على تنظيم ضربات القلب، ومن المستحسن الحصول على 4.7 غرام يوميا من البوتاسيوم للمحافظة على ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب بالإضافة إلى أنه يحارب فقر الدم، حيث يدخل في تركيب الكريات الحمراء والهيموجلوبين.

الكستناء وخسارة الوزن:


بما أن الكستناء تعتبر من المكسرات التي ترتبط إرتباط وثيق بفقدان الوزن، ينصح بتناولها لمن يريدون تخفيف وزنهم، حيث أن الناس يدخلونها ضمن حميتهم الغذائية لأنها بشكل فعال يفقدهم شهوتهم لتناول الأغذية التي تضر حميتهم خلال النهار.

تمتاز الكستناء بغناها بالألياف والبروتينات وقلة كمية #السعرات الحرارية التي تحتويها، لذلك فهي تعطي للأشخاص الإحساس بالشبع، الذي يؤدي بالنهاية لفقدان الشهية وفقدان الوزن، كما يقال أنها قد تساعد مرضى السكري.

الكستناء وخسارة الوزن

الكستناء والحمل:


لا يتم التعامل مع الكستناء كوجبة خفيفة لأن الإكثار منها قد يترتب عليه مساوئ تضر الشخص، ولكن كما أسلفنا انها تحتوي على المواد التي تعطي للشخص الإحساس بالشبع، كما أنها تحتوي على عناصر تكون مهمة جدا بالنسبة للمرأة الحامل، لأنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يكون له دور كبير في تكوين كريات الدم الحمراء، ويقي الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي، وتساعد على الوقاية من الإمساك.

الكستناء وتعزيز المناعة: 


تحتوي ثمرة الكستناء على #فيتامين C الذي يعد مضادا للأكسدة، لذلك فهوي يحمي الأسنان واللثة والأوعية الدموية من الأضرار، بالإضافة إلى أهميتها في وقاية الكبد من التلف، بالإضافة لغناها بالدهون الغير مشبعة، والمعادن المختلفة مما يشكل حاجز صد قوي ضد هجمات الفيروسات والجراثيم التي تشكل تهديدا حقيقيا للجسم، وتساعد بشكل عام عام تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء