طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن

طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن
طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن



المقدمة:  


 الكتان نبات حولى أو ثنائى الحول أو معمر يصل ارتفاعه الى حوالى متر . له ساق نحيلة وأوراق رمحية وأزهار زرقاء ، أما بذوره فبنية زيتية يعرف الكتان  علميا باسم : Linum Usitatissimum,من الفصيلة الكتانية .الجزء المستخدم منه هو البذور والزيت .
وقد قيل عن بذر الكتان أنه كثير الدهن وفوائده عديدة فهو يحلل الأدران ، ويسكن الصداع المزمن ، ويصلح الشعر ، وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسى ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة .
يساعد على ادرار البول . يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء بدرجة الغليان الى ملىء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون أو بعض السكر .
يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك ، خاصة لمرضى البواسير .


يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة .أما البذور الناضجة فليس هناك محازير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها .


الخبز الأسمر لماذا هو الأفضل؟ 



ماسكات طبيعية متنوعة لتفتيح للبشرة


تتسائل الكثير من النساء عن رجيم بذرة الكتان وفوائد بذرة الكتان فى التنحيف كما يتخوفن من خطرها فيقال أنها تسبب العقم ،فما هو الصحيح ؟


وهل بذرة الكتان تساعد فى انقاص الوزن ؟


نعم ، بذرة الكتان تعجل من عملية الأيض فتؤدى الى حرق الدهون وفقدان الوزن لكن يجب التعرف أولا على مخاطرها .

الأشخاص الممنوعين من تناول بذرة الكتان :



- الحامل أو المرضع يجب أن تتجنب تناول أى شيىء يحتوى على بذرة الكتان ، لأنها تحتوى على مركب عضوى وظيفته تشابه وظيفة هرمون الاستروجين .


 - كل من يعانى من النزف سواء باللثة أو قولون تقرحى أو أنزفه رحمية لأنها تعطى نتائج عكسية .


 - مرضى السكر اذا أكثر من تناول بذرة الكتان يسبب هبوط فى السكر.

- كل من يعانى من تضخم أو تورم فى الأمعاء أو المرىء أو التواء المصران ، لأن بذرة الكتان تحتوى على ألياف قد تسبب مضاعفات خطيرة .

-  تمنع كل من لديه مرض حساس للهرمونات مثل بعض السرطانات .

-  تمنع عن كل من يعانى من ارتفاع بنسبة الدهون الثلاثية.

الخطوة الأولى :



الافطار مزج حبوب الافطار مع كوب حليب مضاف اليه ملعقة متوسطة من مسحوق بذر الكتان ، يمد هذا المزيج الجسم باحتياجاته من الغذاء الأساسى ويرسل اشارات الشعور بالشبع الى المخ ، كما تمنع الألياف الموجودة فى بذرة الكتان الشعور بالجوع بين الوجبات .
طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن

الخطوة الثانية :


......طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن

 السلطة : تناول السلطة قبل الغداء بنصف ساعة سلطة خضراء ( ورقيات خضراء وخيار) خالية من الطماطم مضاف اليها ملعقة من مسحوق بذر الكتان ، وصوص مكون من (قليل من زيت الكتان مع الخل )، تمنح هذه السلطة الشعور بالشبع وتبطىء عملية الهضم وتسرع الأيض وتحرق الدهون .

الخطوة الثالثة : 


المافن أو بان كيك لكن يجب استبدال الزيت النباتى أو الزبدة بزيت الكتان واضافة مسحوق بذر الكتان للطحين أثناء التحضير ، (طريقة تحضير المافن أو البان كيك) ويفضل تناولها عند الشعور بالجوع فى أى وقت فهى تقضى على الشعور بالرغبة فى تناول السكريات .


الخطوة الرابعة : 

الميلك شيك: بعد تناول وجبة الغداء بساعة يفضل شرب ميلك شيك خاص مكون من (ملعقة متوسطة من مسحوق الكتان وملعقة متوسطة من زيت الكتان وكوب حليب قليل  أو خالى الدسم والفاكهة المفضلة كالفراولة مثلا بلاضافة الى بعض قطرات الفانيليا ، يمنحك هذا المشروب الطاقة لاستكمال اليوم بالاضافة الى الشعور بالشبع ملدة  أطول .


أضرار شرب العسل على الريق

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء