الزنجبيل ( الجنزبيل ) وفوائده - فوائد الزنجبيل و أضراره

الزنجبيل ( الجنزبيل ) وفوائده - فوائد الزنجبيل و أضراره
Ginger or Gingerbread

نقدم لكم اليوم معلومات كاملة من الالف إلى الياء عن الزنجبيل أو الجنزبيل وبالانجليزية Ginger او Gingerbread  

ويتضمن هذا المقال من موقع بوابات كوم الزنجبيل وفوائده والحديث الكامل عن فوائد الزنجبيل وأضراره وأيضاً : (فوائد الزنجبيل المطحون - فوائد الزنجبيل الاخضر - فوائد الزنجبيل للبشرة - فوائد الزنجبيل للتنحيف - فوائد الزنجبيل للمرأة )

أولاً : فوائد الزنجبيل الصحية ( فوائده )


 17 أهمية للزنجبيل نذكرها لكم بالتفصيل


1- مضاد للسرطان


يتأثر معظم الناس بالسرطان بطريقة أو بأخرى ,إضافة الزنجبيل في النظام الغذائي اليومي يعد وقاية من السرطان ,وقد وجدت العديد من الدراسات أنه مفيد في مكافحة سرطانات الرئة والبروستاتا والمبيض والقولون والثدي والجلد، وسرطان البنكرياس.

ووفقا للباحثين، فإن الخصائص المضادة للسرطان فى الزنجبيل هي نتيجة تواجد المركب " -6 زنجبيل " ، والتي توجد بكميات كبيرة في الزنجبيل الخام. وهى المادة المضادة للبكتيريا، المضادة للالتهابات والمنشطات المضادة للورم.

يمكن أن تساعد في منع الخلايا السرطانية الجديدة من التشكل وتدمير الخلايا النشطة. كما أنه مفيد للأشخاص الذين هم بالفعل تتم معالجتهم من السرطان ويعمل على منع الآثار السامة للأدوية السرطانية. في دراسة مع 744 مرضى السرطان، مكملات الزنجبيل خفضت بشكل كبير الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي.

2- يساعد على التخسيس (التنحيف ) وفقدان الوزن


حيث يعمل على قمع المعدة وإبقائها لفترة طويلة تصل إلى 6 ساعات لاتشعر بالجوع وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية. وجدت دراسة نشرت عام 2012 الاشخاص المداومين على شرب الزنجبيل الساخن بعد وجبات الطعام حدوث انخفاض فى الشعور بالجوع .

وفقدان الوزن هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكن القيام به لصحتك العامة. هل تعلم أن زيادة الوزن يمكن أن يؤدي إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان؟ للمساعدة في جهودك وفقدان الوزنعليك بدمج الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك.

الزنجبيل هو العنصر الطبيعي الذي يعمل على "حرق الدهون". فإنه يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية. كما يمكن أن يساعدك على الحفاظ على الشعور بالشبع الكامل لمدة أطول، مما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية.


شاي الزنجبيل والماء والعسل

3- يساعد فى عسر الهضم 


الزنجبيل يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمى وعلى علاج الاضطرابات التى قد تصيبه مثل عسر الهضم أيضا أو التقلصات والألم وكذلك الإسهال ويساعد على علاج اضطرابات المعدة وكذلك يعمل على استرخاء عضلات المعدة

4- يخفف من حرقة القلب


الحرقة هي الأعراض الرئيسية لارتجاع الحمض أو مرض ارتجاع المريء(GERD) ، وتظهر الدراسات أن بعض أدوية حرقة المعدة تضر أكثر مما تنفع. بدلا من التحول إلى الأدوية، عليك بشرب شاي الزنجبيل .

ووفقاً للأطباء، قد وجد أن الزنجبيل أن يكون لها تأثير gastroprotective ، وهذا يعني أنه يمنع تخفيف العضلة العاصرة المريئية السفلي (LES) وكتل الحمض من regurgitating ( التقيوء ) مرة أخرى إلى المريء. كما أنه يقتل البكتيريا الضارة، مثل helicobacter pylori . ويرتبط هذا النوع من البكتيريا لارتجاع الحمض.

للحصول على أفضل النتائج، فمن المستحسن أن تشرب كوب واحد من شاي الزنجبيل قبل 20 دقيقة من الوجبة.

5- يساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول 


الزنجبيل أيضا على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL في الدم ويعمل على زيادة نسبة الكولستيرول الجيد في الدم أيضا مما يجعله رائعا في حماية القلب والأوعية الدموية من عدد كبير من الأمراض

6- مرضي السكر


يجب على مرضى السكرى وخصوصا النوع الثانى أن يقوموا بتناول أو شرب الزنجبيل لأن له دور كبير للغاية في تعديل مستوى السكر في الدم

7- يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم


وتشير الأبحاث من أستراليا إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم . هذا مهم لأن هذه المستويات لها تأثير مباشر على فقدان الوزن وزيادة الوزن، وكذلك كيف نشعر بالثبات العميق على مدار اليوم. إذا كنت قد لاحظت أنك تشعر بتحطم أو هبوط في منتصف اليوم فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مستويات السكر في الدم. إضافة الزنجبيل إلى الغداء الخاص بك يساعدك على الاستمرار في التركيز والهمة. فكر في الزنجبيل كبديل طبيعي للادوية او مشروبات الطاقة .

8- الزنجبيل على الريق


يساعد تناول الزنجبيل على الريق على علاج ومنع حدوث غثيان الصباح الذي غالبا ما يصيب عدد كبير من الأشخاص خصوصا المرأة الحامل

10- يعمل الزنجبيل كـ مُسكنات


يحتوى الزنجبيل كذلك على بعض المواد المضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية وبالتالى فهو يساعد على تخفيف الآلام وخصوصا آلام الطمث التى تصاحب الدورة الشهرية للمرأة.

الزنجبيل الرطب

11- يعمل على التخلص من ارهاق العضلات


طريقة واحدة للمساعدة في تسريع الانتعاش العضلات هو الحصول على جذر الزنجبيل. وقد أظهرت الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون الزنجبيل حصلو على نتائج انخفاض كبير في آلام العضلات، مما يسمح لهم العودة إلى صالة الألعاب الرياضية في فترة أقصر ومع المزيد من التدريبات تؤدي إلى زيادة كتلة العضلات الهزيل، وهو ما يعادل عموما فقدان الوزن الطبيعي كما يمكنك حرق السعرات الحرارية على مدار الساعة .

12- النوبات القلبية


يحتوى الزنجبيل أيضا على نسبة من عنصر البوتاسيوم مما يجعله جيدا أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالى فهو يقى كذلك من أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية

13- يعمل كـ مضاد حيوي 


يساعد تناول الزنجبيل أيضا لى تقوية الجهاز المناعى في الجسم وبالتالى فإنه يساعد على حماية الجسم من الأمراض المعدية ومن الطفيليات الضارة كالفيروسات والبكتيريا كما يعمل على علاج نزلات البرد أيضا والإنفلوانزا.

14- الوقاية من مرض الزهايمر


مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي تقدمي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي . وهو يمثل ما يقرب من 60-70 % من حالات الخرف في الاشخاص فوق الـ 65 سنة في جميع أنحاء العالم. إذا كان مرض الزهايمر وراثي في عائلتك أو كنت قلقا قد تعاني يوم واحد من هذا المرض، يجب أن تفكر في دمج المزيد من الزنجبيل في النظام الغذائي الحالي الخاص بك والروتين اليومي .

وتظهر الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يساعد على إبطاء فقدان خلايا المخ، الأمر الذي يؤدي عادة إلى مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات القوية الموجودة في الزنجبيل يمكن أن تحارب الاستجابات الالتهابية التي تحدث في الدماغ. وتظهر دراسات حيوانية أخرى أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن تحمي ضد الانخفاض المرتبط بالعمر في وظيفة الدماغ.

لم يتم التوصل إلى هذه النتائج فقط في الدراسات الحيوانية، في إحدى الدراسات، قدم الباحثون 60 امرأة في منتصف العمر لتقييم ذاكرة المرأة ووظيفة المخ. وجدوا النساء اللواتي يستهلكن الزنجبيل عرضن "الذاكرة العاملة المحسنة".

جذور الزنجبيل

15- يخفي خروج الغازات


خروج الغاز يمكن أن يكون محرجا في بعض الأوقات. في حين أن هناك مجموعة واسعة من المنتجات المضادة للغاز في السوق، فمن الأفضل دائما المحاولة فى الطريق الطبيعي أولا. 

شاي الزنجبيل من السهل بما فيه الكفاية وقد ثبت فعاليته في تخفيف الغاز. شرب كوب من شاي الزنجبيل قبل أن تذهب إلى النوم للسماح لها العمل السحر بين عشية وضحاها في حين كنت نائما.

16- خشونة المفاصل


يساعد الزنجبيل أيضا نظرا لاحتوائه على مضادات الالتهابات على علاج التهابات الجسم وخصوصا التهابات المفاصل

17- الصداع النصفي


يساعد على الحد من آلام الصداع النصفي في المرضى الذين يعانون من صداع خفيف كمقدمة للصداع النصفي. ووجدت دراسة نشرت عام 2011 في "الصداع" أن المزيد من الزنجبيل في بداية صداع خفيف ذكرت انخفاض أو القضاء على الألم بعد ساعتين من المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي. ومن غير المعروف ما إذا كان الزنجبيل من تلقاء نفسها فعال لعلاج آلام الصداع النصفي. 

الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية للزنجبيل أضراره: 


يمكن للزنجبيل خفض ضغط الدم، لذلك احترس من أي تفاعلات مع الأدوية. 

الزنجبيل عموما آمنة بالنسبة لمعظم الناس، ولكن هناك آثار جانبية ممكنة ومضاعفات. 
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي حرقة المعدة، اضطراب في المعدة والإسهال. ويمكن تخفيض هذه الآثار الجانبية في بعض الناس عن طريق تناول الزنجبيل مع وجبة، تحدث مع طبيبك قبل استخدام الزنجبيل 

احاديث قدسية عن حب الله لعباده


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء