صفقة القرن دولة فلسطينية من ورق يكشفها صائب عريقات

صفقة القرن دولة فلسطينية من ورق يكشفها صائب عريقات


أفصح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير #صائب_عريقات عن التفاصيل الهامة مما يسمى بـ #صفقة_القرن والتي وضعتها الإدارة الأمريكية والتي ينوي بالفعل الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب تنفيذها على أرض الواقع وإخراجها إلى النور والتي كان قد عرضها على الفلسطينيين الإسرائيليين والتي أطلقوا عليها إسم " صفقة القرن ".


وقد اوردت هذه التفصيلات ضمن التقارير السياسية التي قدمها عريقات لإجتماع المجلس المركزي الفلسطيني, في الإجتماع الذي عقد قبل أسبوع في مقر #السلطة_الفلسطينية في رام الله.


تعد هذه الصفقة والتي تكون حسب رأي كاتب المقال أكبر عملية نصب في تاريخ العالم والذي عرف عن #اليهود - وليست #الإدارة_الأمريكية - قد إقترحوها, ولكن قد لا يكونون اليهود وحدهم الذين يشجعون عملية النصب هذه. فقد اعلن ترامب ومن وراءه بعض -الأخوة العرب- أنه قد حان الوقت الذي يجب فيه #الإعتراف_بالقدس عاصمة للدولة #العبرية, ومما لم يعلن أن #فلسطين ستكون كلها بيد #الصهاينة. ومن اهم بنود هذه الإتفاقية:


صفقة القرن دولة فلسطينية من ورق يكشفها صائب عريقات



صفقة القرن دولة فلسطينية من ورق يكشفها صائب عريقات


الإعتراف بإسرائيل: 


تنوي الإدارة الأمريكية ضم الكتل الإستيطانية الكبر بالضفة لإسرائيل, ويعطى للفلسطينيين دولة منزوعة السلاح وتبقى لإسرائيل اليد الطولى بالنسبة للأمن والسيطرة الأمنية, وذلك لن يكون إلا بالإعتراف بيهودية #إسرائيل, وبالمقابل سوف تنسحب إسرائيل من المناطق الفلسطينية المحتلة. 


وتكون القدس بيد إسرائيل حسب ما جاء في تقرير صائب عريقات وان الحكومات الإسرائيلية اللاحقة سوف تنتهي من مسألة #القدس عما قريب لكي لا تبقى ورقة ضغط بيد الفلسطنيين, ولكن كيف سيكون ذلك إذ ان الفلسطينيين لا ينوون التنازل عن القدس عاصمة لدولتهم, التي لن تأتي كما يحلو لهم.

عاصمة مصطنعة:

قبة الصخرة


قررت الإدارة الأمريكية على إيجاد عاصمة بديلة للفلسطينيين والتي قد تكون من المرجح "بلدة" أبو ديس التي تقع في ضواحي القدس وخارج إطار 6 كيلومتر عن حدود 1967.

ويتابع تقرير صائب عريقات أن الإعلان عن عن ان ابو ديس عاصمة لفلسطين سوف يتم بالفعل في غضون شهرين او ثلاثة على أقصى تقدير, وقد قرر الرئيس الامريكي ضم الكتل الإستيطانية إلى إسرائيل والتي تكون موجودة داخل حدود الدولة الفلسطينية الجديدة. وتحد عريقات عن وضع التنسيق الأمني فد اكد على ان الإسرائيليين سوف يتعاونون مع الفلسطينيين في كافة المجالات الأمنية وسوف يعتبرون الفلسطينيين كشركاء في #السلام.

توزيع القوات:


صفقة القرن دولة فلسطينية من ورق يكشفها صائب عريقات


في سياق الصفقة التي أعد لها, إعادة توزيع القوات الإسرائيلية التي ستنسحب وتعيد تموضعها تدريجيا, خارق المناطق (أ+ب) في الضفة الغربية, مع إعطاء الفلسطينيين أراض جديدة مما يسمح لبناء دولة جديدة.

وقد قسمت #إتفاقية_أوسلو علام 1993 مناطق الضفة الغربية إلى مناطق تحت مسميات (أ - ب - ج) وتشكل نحو 18% من مساحة الضفة الغربية, وستخضع إدارياً لدولة فلسطين وأمنياً لإسرائيل. وأما عن المنطقة "ج" التي تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية فستخضع إدارياً وامنياً لإسرائيل مما يستلزم الموافقة الإسرائيلية على أي إجراءات فلسطينية في حدودها.

الإعتراف العالمي بإسرائيل:


تضمن الإتفاقية الإعتراف الدولي بإسرائيل, كوطن قومي لليهود, وبدولة فلسطين كوطن قومي للشعب الفلسطيني. حيث تضمن إسرائيل حرية العبادة والأماكن المقدسة للجميع.

ومما جاء في الإتفاقية أن يكون للفلسطينيين قسم من #مطار_اللد على ان تكون تحت الإدارة الأمنية الإسرائيلية, وضمان وجود ممر آمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة, ومشاركة الأجهزة الفلسطينية مشاركة فاعلة بالمعابر الدولية, وتبقى الإدارة الأمنية بيد الإسرائيليين.

وتضمن إسرائيل للفلسطينيين المجال المياه الدولية والمجال الجوي الذي سيكون تحت سيطرة إسرائيلية تامة.

وتشرح الإتفاقية وضع اللاجئين الفلسطينيين الذي وعد بإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين. 

عدم القبول بالخطة:

صائب عريقات


دعا عريقات إلى رفض هذه الخطة التي عدها بأنها حصر وتذويب للقضية الفلسطينية, وحيث أوضح انها تؤسس لإقامة حكم ذاتي أبدي, وقد أبدى إنزعاجه من طريقة معالجة إدارة الرئيس دونالد ترامب للقضية الفلسطينية داعياً إلى إنهاء كافة أشكال الإتصالات بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية.





رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً المنوعات
المزيد من المنوعات