البتكوين حرام ام حلال

البتكوين حرام ام حلال
البتكوين حرام ام حلال



المقدمة:  

مرحبا بكم اخوانى اخواتى اعضاء وزوار موقع بوابات كوم اليوم نتكلم عن هل البتكوين حرام ام حلال ؟ وقد ذوكى فى الموقع من قبل فتوى من مركز الفتوى عن تحريم البتكوبن ووجدت بعض الاخوه فى موقع اجابات حاسوب قد سأل نفس السؤال وهاذا نص السؤال.

السؤال

اصدرت دار الافتاء المصرية منذ أيام فتوى شرعية تقول أن البيتكوين حرام شرعاً .. قامت هذه الفتوى على مجموعة من العناصر الشرعية منها : " أن تداول البيتكوين يعد تطاولا على ولي الأمر ومزاحمة لاختصاصاته وصلاحياته التي خصه بها الشرع " ..
كما قرأت ان دار الافتاء التركية أيضاً أصدرت فتوى مشابهة تحرّم تداول عملة البيتكوين..
فضلاً عن عناصر أخرى تدور معظمها حول الخطر العظيم لهذه العملة ، وانها تتصاعد وتهبط بسرعة ، وانها لا يمكن مسكها باليد .. الخ .. وهي امور يعرف المراهقون اليوم أسبابها ..
السؤال هنا : هل كل شيء جديد " مثير للريبة " يُعتبر حرام مبدئياً ؟
ذكرني هذا بقصة تحريم القهوة الشهيرة .. عندما انتشر هذا المشروب السحري في الحجاز ومكة ومصر وتركيا العثمانية ، وبدأ الناس يتجمّعون في شربها في مجالس خاصة ، أثارت فوراً تشكك بعض الفقهـاء فأفتى بتحريمها لما فيها من مضرّة عظيمة .. وان الناس يجتمعون على شربها في جلسات تشبه جلسات شرب الخمر والمعازف .. وانها تغيّـر من حالة العقل ، حيث تجعل صاحبها اكثر قدرة على السهر ، الخ ..
ابحث أكثر عن تحريم القهـوة، والعقوبات التي تعرّض لها الناس في بعض الازمنة لشربها
اليوم ، القهــوة تُدار في المسجد الحرام والمسجد النبوي .. وتعتبر مشروباً شديد الاصالة لدى القبائل العربية في السعودية واليمن ، وجزءً من التراث الجوهري للضيافة في تلك المناطق..
هل " البيتكوين " قهـوة جديدة ؟ .. بادرها بالتحريم لانها شيء جديد غامض مثير للقلق لا نفهمه ، ثم تصبح هي لاحقاً أساس التعامل الاقتصادي ، ربما يتم التعامل بها في قسم الموارد المالية داخل مشيخة الازهر نفسها بعد 20 عاماً ؟أم أن الموضوع فعلاً حيثيـاته مختلفة ؟
وللاجابة على هاذا السؤال ادعوكم اخوانى لقراءة هاذا الموضوع

 هل البيتكوين (Bitcoin) حرام أم حلال ؟ 


وهذه اجابات بعض الإخوة فى موقع حاسوب

1: أولا : تبريرات الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء طائشة و مبنية على جهل تام بأمور الأحكام الشرعية الإسلامية ، فالحرام لا يكون إلا إذا ورد فيه دليل شرعي أو استنتج هذا الحكم بالقياس لوجود علة مشتركة بين المحرمين ؛ أما اعتبارهم التداول بعملة البيتكوين تطاول على ولي الأمر ، فلا يمكن اعتبار ذلك إلا حمقا .

ثانيا : هذا لا يعني أنه يجوز استعمال البيتكوين ، فكلنا نتفق أن تداول هذه العملة له خطر على الإقتصاد الوطني للدولة ، فلو فرضنا ، دولة عربية ما ، يمتلك أفردها مثلا 2000 عملة فإن مجموع ما يمكلكونه هو 15 مليون دولار تقريبا ، ولنفرض أنهم قامو بيعها مثلا في نفس الوقت أو تعاملوا بها نقد ، هذا طبع سيشكل ضربة موجعة للإقتصاد الوطني ، أو في حالة انهارت هذه العملة بشكل مفاجئ وهذا ممكن .

ثالثا : ما قد يجعل التعامل بالبيتكوين حراما ، إستثناء لفتوى"للتطاول على الأمر " الذي تعد تسيسا للفقه الإسلامي ، وحمقا أيضا :

عدم اتضاح مصدر العملة ، فهذه العملة تعد وسيلة الدفع في العمليات المحرمة كالإتجار بالبشر ، والتجارة في المواد المحرمة

أثرها السلبي على الإقتصاد الوطني وما يمكن أن تحدثه من أضرار على الأفراد.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً البيتكوين
المزيد من البيتكوين