بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

فوائد الشاى باختلاف أنواعه وطرق تحضيره

فوائد الشاى باختلاف أنواعه وطرق تحضيره

المقدمة: 

عادة شرب الشاى هى وسيلة لذيذ للحصول على ما يكفي من السوائل في جسمك كل يوم. وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن الشاي يمكن أن يساعد في حماية أسنانك وقلبك، وكذلك ربما يساعد على منع السرطانات. 
الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التى تعمل على منع أنسجة الجسم من الصدأ، وبالتالي تساعد على إبقاء لنا الشباب وحمايتنا من الأضرار الناجمة عن التلوث. تحميل ما يصل على المواد المضادة للاكسدة مع الشاي الأبيض، والتي هي أقل تجهيزا من الشاي الأسود أو الأخضر حتى يحتفظ بمضادات الأكسدة أكثر فائدة.
الشاي يحتوي على الكافيين أقل من القهوة. خلطات الأعشاب لا تحتوي على الكافيين، في حين أن الشاي التقليدي لديها أقل من 50 في المئة من ما هو موجود عادة في القهوة. وهذا يعني أنك يمكن أن تستهلك من دون تلك الآثار المزعجة على الجهاز العصبي الخاص بك

الشاى الأحمر: وهو الشاى الأكثر استخداما والمتعارف عليه وينتج من أكسدة أوراق الشاى الخضراء وبه أعلى نسبة من الكافيين 

الشاى الأخضر : أوراق الشاى الخضراء والكثير يفضله لطعمه الرائع وفوائده الكثيرة .

الشاى الأبيض : بدون معالجات أو أكسدة ، وقد وجدت دراسات أن هذا الشاى الأبيض هو الأكثر فاعلية ضد السرطان عن أنواع الشاى الأخرى

فوائد الشاى باختلاف أنواعه وطرق تحضيره

فوائد الشاى باختلاف أنواعه وطرق تحضيره

فوائد رائعة للشاى :

الحماية من خطر الأزمة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية لما به من مضادات أكسدة يحمى من السرطان مثل سرطان (الثدى ،القولون ، الجلد ،الرئة ،المرىء ، المعدة ، البنكرياس ، الكبد ، المبيض، البروستاتا) ويساعد الشاى خاصة الشاى الأخضر على فقدان الوزن ، وحرق الدهون.

الشاى الأبيض لما به من نسبة عالية من مضادات الأأكسدة يمكن تناوله للحفاظ على شباب البشرة من التجاعيد .
ويساعد الشاى على تقليل التوترو تهدئة الأعصاب ويقلل من نسبة الهرمونات المسببة للتوتر بالجسم بالاضافة لخفض ضغط الدم المرتفع كما أن مادة الكافيين بالشاى قد تساعد على الوقاية من مرض السكرى توصل دراسة الى أن الشاى يبطىء أنزيم المسؤل عن مرض الزهايمر ويحمى الشرايين من الكلوسترول الضار ويقى من تصلب الشرايين ومكونات الشاى لها القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل .

فوائد الشاى باختلاف أنواعه وطرق تحضيره

أهم مكونات الشاى :

فلافونيدات ، فينولات متعددة: وهى مواد مضادة للأكسدة وهى من أهم مكونات الشاى المسؤولة عن فوائده الصحية –الكافيين والتانين(قلويات) – أحماض أمينية (ثيانين)- أنزيمات – صبغات نباتية (وهى ما تعطى للشاى ألوانه المختلفة )-كربوهيدرات –معادن : أكثر من 29 من المعادن بالشاى أهمها : الفلور ، اليود والبوتاسيوم – مواد طيارة: وهى ما تكسب الشاى نكهته ورائحته الممبزة .

أفضل طريقة لاعداد الشاى :

لتجنب معظم أعراضه الجانبية فان أفضل طريقة لاعداده هى طريقة النقع وليس الغلى ، باضافة الماء المغلى الى الشاى وتركه من 3-5 دقائق ثم فصل الشاى عن الماء ، ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها تقلل من مادة التانين ، التى تسبب الامساك

إحتياطات تناول الشاى :

هناك حالات ينصح فيها بتجنب الشاى لمزيد من الأمان وهى:

(مرضى الكلة ، مرضى الكبد ، قرحة المعدة ، وأثناء الحمل والرضاعة ) أما فى حالة الأنيميا ، السكر ، المياه الزرقاء ، وهشاشة العظام ) فيجب استشارة الطبيب فى كمية الشاى المسموح بتناولها .

الأثار الجانبية للشاى : 

من يتناولون الشاى بكميات كبيرة مع مشروبات أخرى بها نسبة عالية من الكافيين لفترات طويلة قد يعانون من بعض الأعراض:

الأرق-زيادة ضربات القلب –الدوار 

وفى حالة الجرعات الزائدة : قىء ،غثيان ، صداع ، فقدان للشهية

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

سهير عبدالله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم