بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

طرق تقوية مناعة الأطفال

طرق تقوية مناعة الأطفال

يقصد بالمناعة بشكل عام هي الأجسام المضادة التي يتم يقوم الجسم بتكوينها لحمايته من البكتيريا والفيروسات والفطريات المسببة للعدوى والأمراض، والجهاز المناعي عبارة عن الخلايا والانسجة معقدة التركيب، لهذا فأن الجهاز المناعي يمثل الغطاء لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتسعى كل أم على الحفاظ على صحة أطفالها، وبناء أجسامهم بشكل صحي وسليم، حيث يكون الطفل في بداية تكوينه أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لهذا تسعى الأم إلى البحث عن الطرق والوسائل التي تساعد على تقوية مناعة الاطفال، وبالتالي تقليل فرصة إصابتهم بالأمراض المعدية، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم طرق تقوية مناعة الاطفال.

شاهد أيضا
هل من الممكن أن يكون طفلك معاق دون أن تعلمى ؟


طرق تقوية مناعة الاطفال:



تتعدد طرق تقوية مناعة الاطفال، وذلك لتعزيز الجهاز المناعي للأطفال، وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، وخاصة تلك التي تظهر مع انخفاض درجات حرارة الجو، ومن اهم طرق تقوية مناعة الأطفال، ما يلي:


طرق تقوية مناعة الأطفال


أولاً: النظام الغذائي الصحي المتوازن:



أولى طرق وخطوات تقوية مناعة الأطفال هي الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي المتوازن، وذلك من خلال اهتمام الأمهات بإطعام الأطفال الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الاطفال، ومن أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية وتعزيز مناعة الأطفال، ما يلي:

- العسل الأبيض الطبيعي:


يعد العسل الأبيض الطبيعي أحد أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الاطعمة، حيث انه غني بالفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الأطفال، وبالتالي تقوية المناعة، وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث يمكنك إضافة كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي لوجبات طفلك لتقوية مناعة الجسم.

شاهد أيضا
فوائد عسل النحل المذهلة للأطفال


- التمر:



يشكل التمر أحد الاطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الطفل، حيث أنه غني بالفيتامينات التي تساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على العناصر التي تحسن من وظائف الكبد، وتساعد على طرد السموم خارج الجسم، وتشيط الدورة الدموية، كما يعالج التمر حالات الأنيميا وفقر الدم، لهذا فأن التمر من الأطعمة الهامة التي لا غنى عنها لتقوية مناسة الأطفال.

طرق تقوية مناعة الأطفال


- زيت الزيتون:



يعد زيت الزيتون أحد انواع الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية مناعة الاطفال، حيث أنه غني بالحديد، وأحماض أوميجا 3، والعناصر المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تقوية مناعة الاطفال، بالإضافة إلى قدرتها على محاربة الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، التي تشكل أحد الأسباب الهامة للإصابة بالعدوى.
طرق تقوية مناعة الأطفال


- الخضروات والفواكه الطازجة:



تشكل الخضروات والفواكه الطازجة أحد أهم طرق تقوية مناعة الأطفال، وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والبيتاكاروتين، ومركبات الفلافينويدات، والتي بدورها تساعد على تقوية مناعة الأطفال، وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، ومن أهم تلك الخضروات والفواكه: السبانخ، الجرجير، الثوم، الطماطم، الجزر، الجوافة، الكمثرى، الموز، البصل، البرتقال، ... إلخ.

شاهد أيضا
نصائح مهمة لحماية طفلك من نزلات البرد والانفلونزا فى الشتاء


طرق تقوية مناعة الأطفال


- السمك وزيت السمك:



يعد السمك وزيت السمك أحد الطرق الهامة التي تساعد على تقوية مناعة الأطفال، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تزيد من كفاءة نمو الجسم بشكل طبيعي وسليم، كما أنها ترفع من كفاءة الجهاز المناعي، لهذا ينصح الأمهات بضرورة تقديم وجبات المأكولات البحرية للأطفال مرة على الأقل بالأسبوع، ويمكن استبدال وجبات المأكولات البحرية بحبوب زيت السمك والتي تباع بالصيدلية.


- البهارات الطبيعية:



تتعدد البهارات الطبيعية التي تساعد في تقوية مناعة الاطفال، ومن أهم تلك البهارات: الكركم، خل التفاح، عصير الليمون، الكمون، ... إلخ، حيث يمكن استخدام هذه البهارات من خلال تتبيل اللحوم بها، او إضافتها إلى أطباق الأطفال، حيث تساعد هذه البهارات في تعزيز الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي حمايته من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.


ثانياً: نوم المنتظم الكافي:



ثاني أهم طرق تقوية مناعة الاطفال هو النوم لعدد ساعات كافية متواصلة هادئة، بمعنى النوم المتواصل دون قلق، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن النوم المنتظم الكافي للطفل يشكل أحد الأسباب الهامة في تقليل فرصة الإصابة بالأمراض المعدية، لأن النوم الكافي المنتظم يرفع من كفاءة الجهاز المناعي للطفل، حيث يحتاج الطفل الحديث الولادة فيما لا يقل عن ثمان عشر ساعة نوم باليوم، ويحتاج الأطفال بين سن العام إلى العامين اثنى عشر ساعة باليوم، أما الأطفال الأكبر من 3 أعوام فهم بحاجة إلى النوم لمدة لات قل عن عشر ساعات باليوم.


ثالثا الانتظام في ممارسة الرياضة:



تعد الرياضة أحد الطرق الهامة التي تساعد في تقوية مناعة الاطفال، حيث تمثل الرياضة العامل الرئيسي لزيادة كفاءة الجهاز المناعي للكبار والصغار، فهي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أنها تطرد السموم خارج الجسم، وتزيد من كفاءة أجهزة الجسم، لهذا عودي طفلك على الالتزام في ممارسة الرياضة، وذلك بمعدل لا يقل عن نصف ساعة يومياً، او على الأقل ثلاث مرات بالأسبوع لمدة لا تقل عن أربعين دقيقة للمرة الواحدة.
طرق تقوية مناعة الأطفال


رابعاً: تجنب الإفراط في تناول الأدوية:



أحد أهم أسباب ضعف مناعة الاطفال هو الإكثار من إعطاء الدواء لهم، بمعنى بمجرد شكوى الطفل تسرع الأم لإعطاءه الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية، لهذا ينصح بتجنب إعطاء الأطفال للأدوية إلا في الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب أولاً، واستخدام الطرق الطبيعية لتقوية مناعة الأطفال.


خامساً: تعريض الطفل لأشعة الشمس لمفيدة:



أحد اهم الطرق التي تساعد على تقوية مناعة الأطفال هي تعرضهم لأشعة الشمس النافعة من وقت لآخر، وذلك للحصول على فيتامين د، والذي يشكل أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد في تقوية مناعةالأطفال.


سادساً: الالتزام بأخذ جميع اللقاحات:



ضرورة إعطاء الأطفال جميع اللقاحات اللازمة في جميع مراحلهم العمرية، وذلك لأنها عبارة عن أجسام مضادة تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات، حيث تعمل هذه اللقاحات على تقوية مناعة الأطفال، وبالتالي تقليل فرصة إصابتهم بألأمراض.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم