طرق التعامل مع الطفل العنيد

  • ،،
طرق التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

المقدمة:

كثير من الأمهات تعاني من أطفالها وخصوصاً #الطفل الذي يتصف بالعناد في كل تصرفاته فأكثر الأمهات لا تستطيع التصرف والتحكم في تصرفات طفلها .

 فالأم كثيرة #العطف والحنان ولا تستطيع أن تقوم هي الأخري بمعاندة طفلها وقد تقوم ببعض التصرفات الخاطئة التي تجعل الطفل أكثر عناداً وقد يؤدي إلى تصرفات أخري خاطئة لا تستطيع السيطرة عليها فلكي تستطعين التصرف مع #عناد الطفل فسوف نعرض لكي في هذه المقالة كيف يمكننا التعامل والتصرف مع الطفل العنيد .


اقرأ ايضاً :

أسرع طريقة للتخلص من درجة حرارة الطفل المرتفعة ( السخونية ) في المنزل 

طرق تقوية مناعة الطفل 

كيف تفتحين شهية طفلك 


كيفية التعامل مع الطفل العنيد

طرق التعامل مع الطفل العنيد



كيفية التعامل مع الطفل العنيد


1- الأمتناع عن إصدار الأوامر للطفل وعدم استخدم أسلوب التحكم والأمر وعدم إجبار الطفل على فعل شيء لم يرغب في فعله .

 فيجب على الوالدين أن يكونوا أكثر مرونة في التعامل مع طفلهم وتجنب أسلوب العقاب القاسي الذي يجعل #الطفل أكثر عناداً ولا نستطيع أن نوصل من خلاله إلى حل بل علينا إظهار العطف والحنان والمحاولة في أن نجعل من الطفل صديق وليس طفل صغير نفرض عليه القيود والأوامر . 


2- يجب على #الأهل في تعاملهم مع أطفالهم أن يتحلو بالصبر دائماً وعدم أخذ انطباع سيء من أول موقف في تعاملهم مع الطفل فالأمر ليس سهلاً ويحتاج إلى الحكمة والتفكير الجيد في التعامل مع المواقف التي يتصف فيها الطفل بالعناد وتجنب إتباع أسلوب الضرب فلن يؤدي ذلك إلا إلى زيادة العناد .


3- استخدام أسلوب #الحوار والمناقشة مع الطفل فيجب التعامل مع الطفل كشخص كبير وتتم مناقشتة بالعقل وإظهار النتائج السلبية التي تترتب على ما يقوم به الطفل ومحاولة إيجاد الحلول لها لكي لا يصبح الطفل أكثر عناداً .

كيفية التعامل مع الطفل العنيد


4- يجب أن تظهر الأم العطف والحنان وإظهار #الحب للطفل وعدم إخفائة سيساعد ذلك طفلك على التقليل من أسلوب العناد  .

العاطفة يجب أن تتواجد في حال التعامل مع الطفل العنيد إذا لم يؤدي التعامل بالعقل النتائج المرجوة وكذلك التعامل بالقوة لم يؤدي إلى النتائج المطلوبة يمكن اتباع طريقة الحرمان كأن يتم حرمان الطفل من شيء يحبه على أن يتم الحرمان بعد سلوك الطفل العنيد ليتعلم ويعرف أن هذا التصرف غير صحيح .


5- استخدام أسلوب العقاب المناسب للطفل وعدم أستخدام #الأساليب القاسية في العقاب .


6- العمل على تشجيع الطفل ومدحة عندما يقوم بعمل سلوك جيد حيث يجب أن يكافأ الطفل على السلوك الجيد ليعرف أن هذا التصرف لائق فنحاول تطوير التصرفات الجيدة والعمل على التقليل من التصرفات الخاطئة .


7- المحاولة على عدم المقارنة بين الطفل و أخواته أو أصدقائة لكي لا يشعر الطفل بالغيرة ويشعر بعدم تقبلك له فعليكي أخذ الأمور بحكمة حتي لا يتسبب في العناد أكثر .


وأخيراً يجب على كل من #الأم والأب استخدام أسلوب واحد للتربية حتي لا يصاب الطفل بالحيرة واستخدام أسلوب واحد للعقاب والتشجيع لكي لا يتسبب ذلك في العناد الكثير للطفل ومحاولة الوالدين في العمل على التقليل من هذا #العناد لأن ذلك قد يؤذي الطفل بقية حياته ويجعلكي لا تستطعين السيطرة عليه .


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.


كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الأدب الطفل المرأة
المزيد من الأدب
المزيد من الطفل