أنواع الطب البديل

أنواع الطب البديل

أنواع الطب البديل

المقدمة:  

يقصد بالطب البديل هو الطب الذي يقوم من خلال الأسس والتجارب التاريخية القديمة، ويكثر استخدام الطب البديل في الدول غير المتقدمة، حيث تلجأ إليه مثل هذه الشعوب كطب أساسي لعلاج العديد من الأمراض، وتتعدد انواع الطب البديل، مثل: الطب بالأعشاب، اليوجا، الإبر الصينية، العلاج بالأصوات، ... إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أنواع الطب البديل.

يعد العلاج بالأعشاب أحد أهم أنواع العلاج البديل، والموجود منذ قديم الزمان، حيث يتم استعمال الأعشاب لعلاج مرض او مشكلة صحية معينة، مثل: الإسهال، الحموضة، الدوخة، مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، فقر الدم والأنيميا، .... إلخ، لهذا نتعرف على أهم أعشاب الطب البديل، من خلال ما يلي:



أنواع الطب البديل


يعد النعناع أحد أهم الأعشاب التي تستخدم بفاعلية في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، ومن أهم تلك المشاكل: الإسهال، عسر الهضم، آلام المعدة المختلفة، آلام الطمث، الإمساك، ... إلخ، ويمكن استعمال النعناع للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة من خلال: غلي أوراق النعناع بكمية مناسبة من الماء، ثم تصفية النعناع المغلي، وشربه من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.

أنواع الطب البديل


يعد البابوج أحد انواع أعشاب الطب البديل، حيث يساعد مغلي البابونج في علاج مشاكل القلب المختلصة، هذا بالإضافة إلى علاج مشاكل الحموضة، والميل إلى التقيؤ، والدوخة، والقرحة، والتهابات القولون، ... إلخ، ويمكن شرب البابونج من خلال غليه بكمية مناسبة من الماء، وشربه من مرة إلى مرتين باليوم.


أنواع الطب البديل

تتعدد الفوائد التي تنتج من البقدونس، حيث أنه يساعد في التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يسهل من عملية الهضم، ويخفف من الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى أنه مريح للأعصاب، كما يتميز البقدونس بأنه غني بالفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، ويعد البقدونس أحد الوصفات الطبيعية التي تساعد على خسارة الوزن بكفاءة عالية، ويمكن تناول البقدونس من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة، مثل: السلطة، أو من خلال شرب مغلي البقدو



أنواع الطب البديل

يعد زيت الكتان أحد الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها علاج مشاكل الأوعية الدموية، ومشاكل البروستاتا المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، ويمكن إضافة زيت الكتان إلى أطباق الطعام المختلفة، للحصول على الاستفادة الكاملة منه.

يعد الزعتر أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم بكفاءة في التخلص من الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان، وخاصة تلك الأمراض التي تظهر مع انخفاض درجات حرارة الجو، مثل: الأنفلوانزا، التهابات الحلق واللوزتين، السعال، ... إلخ، هذا بالإضافة إلى فاعليته في التئام الجروح.



أنواع الطب البديل

ثانياً: اليوجا:

تعد اليوجا أحد أنواع الرياضة التي تعمل بكفاءة عالية في علاج المشاكل النفسية، حيث أنها تساعد على تهدئة الأعصاب، والتخلص من القلق، والتوتر، ومشاكل الاكتئاب المختلفة، كما انها تعمل على تقوية العضلات، وتزيد من فاعلية إفراز هرمون الأفيونات، حيث يساعد هذا الهرمون في تسكين آلام الجسم.



ثالثاً: الإبر الصينية:

تعد الإبر الصينية أحد أنواع الطب البديل التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة،  وعلاج إدمان المخدرات، كما أنها تزيد من كفاءة إفراز هرمون المورفينات والكورتيزونات، وهذا بدوره يساعد في علاج جميع التهابات الجسم.

يعد العلاج بالأصوات أحد أنواع الطب البديل، حيث يساعد العلاج بالأصوات في التخلص من الكثير من المشاكل النفسية والعصبية، وعلاج مشاكل اضطراب النوم، وذلك من خلال سماع الموسيقى الهادئة، كما يوجد الكرسي الصوتي الفسيولوجي الذي يقوم بإصدار الأصوات والذبذبات التي تساعد في علاج المشاكل العصبية والنفسية والعظمية.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم
موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء