حريق الأقصى أكثر الأحداث المؤلمة والمخزية للعرب

  • ،
حريق الأقصى أكثر الأحداث المؤلمة والمخزية للعرب

فضائل المسجد الأقصى:


جميعنا نعرف فضائل #المسجد الأقصى، فقد كان مسرى رسول الله صل الله عليه وسلم ومنه عرج إلى السماء فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم:"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" سورة الإسراء الآية رقم 1.

ومما هو جدير بالذكر أن المسلمين قد توجهوا بصلاتهم نحو المسجد الأقصى بعد رحلة الإسراء والمعراج واستمر المسلمون على وجهتهم لمدة ستة عشر شهرًا، فقد كان المسجد الأقصى أول القبلتين، كما كان ثاني المسجدين فقد روى البخاري عن أبي ذر الغفاري رضى الله عنه ﻗﺎﻝ : " ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ( ﺃﻱ ﻣﺴﺠﺪ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭلا ؟ ﻗﺎﻝ : ‏« ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ‏» . ﻗﻠﺖ ﺛﻢ ﺃﻱ ؟ ﻗﺎﻝ : ‏« ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ‏» . ﻗﻠﺖ ﻛﻢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؟ ﻗﺎﻝ : ‏« ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺳﻨﺔ ‏» رواه البخارى و مسلم.

ولا ينبغى أن نغفل عن أن المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين الشريفين فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى".

وقد يعلم الكثيرون أن الصلاة بالمسجد الأقصى تساوي خمسمائة صلاة فعن أبي الدرداء وجابر رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مسجدي هذا ألف صلاة وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة» أخرجه البيهقي في السنن الصغرى وصححه الألباني في صحيح الجامع.

إحراق الأقصى حدث مؤلم للمسلمين ووصمة عار للأمة


إحراق الأقصى حدث مؤلم للمسلمين ووصمة عار للأمة


إحراق المسجد الأقصى سنة 1969:


في اليوم الموافق 21 من شهر أغسطس لعام1969، قام #إرهابي صهيوني يدعى دينيس مايكل استرالي الجنسية بحرق المسجد الأقصى بدعم من سلطات الإحتلال الغاصبة.

قام ذلك المجرم الأسترالي بإشعال النيران بالمسجد الأقصى حتى ألتهمت النيران جدرانه الشريفة وأثاثه ومنبر القائد صلاح الدين الأيوبي، كما وصلت النيران إلى مسجد عمر بن الخطاب ومحراب زكريا ومقام الأربعين وثلاثة أروقة من المسجد.

الأضرار التي لحقت بالأقصى من الحريق:


احترق مايعادل ثلث مساحة المسجد، فقد بلغت المساحة المحترقة حوالي 1500م2 من إجمالي المساحة البالغة 4400م2، كما أضرت النار ببناء #الأقصى وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، ومن ضمن الأضرار التي أصابت بنيان ثالث الحرمين هو سقوط سقف الأقصى أرضًا بالإضافة إلى سقوط عمودين رئيسين مع القوس الحامل للقبة.

لم تنجو القبة الداخلية من الحريق ، حيث أصيبت القبة الداخلية وتضررت بشكل بالغ كما تضرر المحراب والجدران الجانبية، وتحطم 48 شباك من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبص والزجاج الملون الرائع، واحترقت أيضًا الكثير من الزخارف والآيات القرآنية.

انتفض أهل القدس للدفاع عن المسجد الأقصى ، وأخذوا يطفئون النيران بالطرق اليدوية البدائية وقد استخدموا في ذلك الأمر مياه آبار الحرم الشريف وحرصوا أن ينقذوا ما يمكن إنقاذه حتى لا تصل تلك النيران الملعونة لباقي المسجد.


ظلت جريمة إحراق الأقصى محفورة في الأذهان وإن تناساها البعض ، فقد كانت تلك الجريمة الإرهابية بمثابة محطة سوداء في تاريخ العرب ووصمة عار بحق الأمة.

لم يكن #حرق الأقصى سوى خطوة في بناء #الهيكل اليهودي المزعوم محل المسجد الأقصى ولكن العرب صمتوا عن ذلك لم يكن لديهم ردًا قويًا على ذلك وللأسف ما زالوا في سباتهم العميق.

ماذا بعد حرق الأقصى؟


كان لهذه الجريمة ردة فعل عظيمة في الشارع الإسلامي، وقد انتشرت المظاهرات والاحتجاجات في كل حدب وصوب، أما قادة العرب فقد أنكروا ذلك الفعل الإرهابي، وقد أسفرت تلك الجريمة عن إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي والتي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية، وكان الملك فيصل بن عبد العزيز #ملك السعودية آنذاك هو صاحب الفكرة وللاسف لم ينجم ذلك المؤتمر عن كثير يذكر.


الأضرار التي لحقت بالأقصى من الحريق

عاد الصمت العربي من جانب المنظمات و#الحكومات العربية وحينها وبعد اطمئنان بني صهيون قامت المحاكم اليهودية بتبرئة المجرم الأسترالي دينيس مايكل باعتباره معتوه ومصاب بالجنون، في حين صرح ذلك الإرهابي الصهيوني أن ماقام به هو واجب ديني بموجب نبوءة في سفر زكريا، وأنه فعل ما يجب عليه فعله كمبعوث من الله حسب زعمه.

لم يكن حرق المسجد الأقصى مجرد جريمة إرهابية نكراء بل كانت خطوة في الطريق الصهيوني لإثبات سيادتهم على الأراضي المحتلةونشر الخوف بين أكنافها وان لم يستطيعوا فعل ذلك حتى يومنا هذا، كما كان ذلك الحريق بمثابة خطوة لهدم المسجد الأقصى.
أردنا أن نلقي الضوء في بوابة تاريخ #موقع بوابات كوم على أحد أهم الأحداث التي آلمت العرب بشكل عام والمسلمين على وجه خاص، وفي ختام مقالي أدعو الله بإزاحة الغمة عن أقصانا المبارك وتوحيد الصف العربي.


اقرأ ايضاً:
أعظم إمبراطوريات في التاريخ
أقصر فترات حكم لحكام عرب
البوسنة دولة اسلامية غير مؤيدة للقضية الفلسطينية تعرف على التفاصيل


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الاسلاميات التاريخ
المزيد من الاسلاميات
المزيد من التاريخ