فن كسب الحوار والنقاش

  • ، ،
فن كسب الحوار والنقاش


المقدمة:



#الحوار يعني التواصل مع باقي #البشر عن طريق الكلام بالعقل والمنطق, يعبر الحواءرعما باخلنا بالتفصيل, بسبب أننا نريد أن نظهر بمظهر الأذكياء والمتحدثين المتمرسين, عندما تختلف الآراء يتحول الحوار إلى نقاش, يقف كل طرف ضد بعضهم البعض, ليدلوا بآرائهم تعبيراً عن وجهات نظرهم, هناك من البشر من يناقشك بفكرة تكون غريبة عنك ولا تستطيع الإقتناع بها, ولكن تجد نفسك منجذباً إليها أيما إنجذاب وبشكل أعمى, وكأن حريتك قد أسرت. 

هذا الأسلوب الذي يتبعه نوع ذكي من البشر إسمه فن #التلاعب_بالعقول, حيث يقنعك شخص ما بأنك لك مصلحة عظيمة في مر معين, وعليك ترك الأمور الاخرى جانباً حتى ولو كانت تلك الأمور من مصلحتك, وترى نفسك قد وقعت بمزيد من الإرتياب والشك, ولكن في نهاية الأمر سترضخ للأمر الواقع الذي يفرضه عليك هؤلاء وستجد نفسك تواقف تلقائياً على ما يقولون. هي قد تكون على شكل جمل يقولها هؤلاء لكي يبينوا أنهم يفهموننا بشكل صحيح ولكن العكس صحيح تماماً.

ما هي تلك الأساليب التي يتبعهاً ذوي هذا #السحر ليجعل منا نوافقه رأيه حتى ولو كان هذا الشيء غير صحيح؟

فن كسب الحوار والنقاش

فن كسب الحوار والنقاش

لا يحبني أحد:


يلعب هنا بعض الناس على الوتر العاطفي للشخص لكي يقنعوه بأنهم بائسين وغير محبوبين من قبل الآخرين نتيجة مواقفهم الشهمة, أو الصراحة التي يفتقدها الكثير من البشر في هذا الوقت, وهنا يقوم الشخص ببذل كل ما لديه لكي يساعد هؤلاء الأشخاص المساكين الذين تركوا وحيدين في هذه الحياة.


إعماء الثقة بالنفس:


#الثقة_بالنفس هي أعز ما يملك الإنسان لكي يستطيع مجابهة المصاعب بنفسه وبدون أي مساعدة من قبل الآخرين, يلجأ البعض لتحطيم ثقتك بنفسك عن طريق إنتقاد أشياء لن تستطيع تغييرها, مثل طول قامتك, وبعض العيوب في وجهك, ونبرة صوتك, وطريقة كلامك, أو نظراتك بل وحتى كرشك, لذلك عليك تذكر أن ليس هناك أي شخص خالي من الأخطاء تماماً, ولا تجعلهم يدقون الأسافين بينك وبين ثقتك بنفسك.

المبالغة:

فن كسب الحوار والنقاش



زرع الشك لدى الآخرين كجعلهم يمشون في #حقل_ألغام, فهم واقعون بين مطرقة التخبط وسندان الخوف, والشك هنا يبدأ من الإعاء أننا نبالغ في القضية, لكي نمرر رغباتنا الشخصية على حساب الطرف الآخر, حيث يجعل بعض القضايا التي تمسك شخصياً وتشكل لك رمزاً ما تافهة في عيناك, ليأخذ منك تنازلات تزيد من فرصه لكسب الحوار:

التلاعب بالألفاظ:


يرى هؤلاء ان التلاعب بالألفاظ هو طريقهم لكسب الحوار وذلك عن طريق إيهامك أنهم يقصدون شيئاً ما, لكي يعرفوا موقفك منه تماماً, أي بمعنى إكتشاف الحدود التي يستطيعون تخطيها, وستلاحظ أن هذه الحدود سوف تختفى شيئاً فشيئاً, ولكن إحذر سيقول لك أنك لم تفهم قصدي, أو ان هناك سوء تفاهم, لا تصدقه لأنه يعي ما يقول.

الحاجة إلى شيء معين:

فن كسب الحوار والنقاش


يتبع بعض الأشخاص أسلوب المدح الكاذب للأشخاص, حيث يقولون لهم بأنهم يعرفون بأحد المهن ولا يحتاجون لمن يعلمهم, أو كالطالب الضعيف في مادة ما ويطلب من أستاذه المزيد من التوضيحات, فيقول له بأنه ليس بحاجة ذلك لأن مستواه أكبر من مستوى المبتدئ. ولكن مثل هذا الكلام قد يعطي الأمل الكاذب للآخرين.

الترهيب:


يعمد البعض لإقناع الآخرين بأفكارهم عن طريق الترهيب, حيث يحاولون وضع حدود وحواجز تقيد الرأي الآخر, لتجعل منه رأي غير قابل للإستماع أو رأي تافهه, وقد يردون على بعض الملاحظات بعصبية, ولكن الرد المثالي يكون أنك إذا أردت أن تغضب, فتفضل.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.






شاهد ايضاً الإدارة الأدب الأفكار
المزيد من الإدارة
المزيد من الأدب