بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

نوبات السعال ( الكحة ) الليلية عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

نوبات السعال ( الكحة ) الليلية عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها


المقدمة:  

بالامس ليلا انتابت ابنتى الصغيرة فاطمة التى اكملت شهرها الأول بعد العام الثانى نوبة من السعال والكحة المتواصلة كأن شيئا عالقا فى مجرى التنفس واستمرت هذه النوبة اكثر من ساعه وشعرت بالرعب والخوف عليها اذ انها رقيقة ولم تتحمل وكأى اب اول ما فكرت فيه الدخول على الانترنت ووجدت كلام كثير جدا , من قال ان التدفئة الزائدة قد تسبب السعال فأطفئت المدفئة , ومن قال ان السعال بسبب نوم الطفل على الظهر فحاولت تعديل وضع النوم الخاص بها , ومن قال السعال كان بسبب عدم التهوية ففتحت باب الغرفة وادخلت هواء بارد , ولكن كل هذا كان بلا جدوى ولم تنتهى نوبة السعال أو الكحة فقررت فى نفسي ان اكتب لكم هذا الموضوع على موقع بوابات كوم عن نوبات السعال ( الكحة ) الليلية عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها بناءا على كلام طبيب الاطفال الخاص بي 

طرق تقوية مناعة الأطفال
كيف تخفضين من حرارة طفلك باستخدام الأعشاب والطب البديل؟

نوبات السعال ( الكحة ) الليلية عند الأطفالأسبابها وعلاجها



بالامس ليلا انتابت ابنتى الصغيرة فاطمة التى اكملت شهرها الأول بعد العام الثانى نوبة من السعال والكحة المتواصلة كأن شيئا عالقا فى مجرى التنفس واستمرت هذه النوبة اكثر من ساعه وشعرت بالرعب والخوف عليها اذ انها رقيقة ولم تتحمل وكأى اب اول ما فكرت فيه الدخول على الانترنت ووجدت كلام كثير جدا , من قال ان التدفئة الزائدة قد تسبب السعال فأطفئت المدفئة , ومن قال ان السعال بسبب نوم الطفل على الظهر فحاولت تعديل وضع النوم الخاص بها , ومن قال السعال كان بسبب عدم التهوية ففتحت باب الغرفة وادخلت هواء بارد , ولكن كل هذا كان بلا جدوى ولم تنتهى نوبة السعال أو الكحة فقررت فى نفسي ان اكتب لكم هذا الموضوع على موقع بوابات كوم عن نوبات السعال ( الكحة ) الليلية عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها بناءا على كلام طبيب الاطفال الخاص بي

فوائد عسل النحل المذهلة للأطفال

قال الطبيب الخاص بالاطفال الدكتور احمد حسام نور الدين انه من الطبيعى أن تثير "نوبات الكحة " المتواصلة والعنيفة ليلاً عند الطفل قلق وخوف ورعب للاهل ، خاصة مع اذا تكررت واستمرت لأكثر من أسبوع. 


ماهى الاسباب التى تجعل الطفل فى حالة نوبة من السعال المتواصل وهل هناك ضرورة لعرض الطفل على الطبيب المختص ؟


السعال والكحّة يعتبر أمراً طبيعبا جدا عند الأطفال صغار السن لأنه من عادة الاطفال السعال والكحة من وقت لأخر فلا داعلى للخوف والقلق حين رؤيته يكح او يسعل , لكن نوبات السعال والكحة الليلية موضوع اخر لان الصوت سيكون قوى نظرا للهدوء الحاصل ليلا مما يؤدى الى ارهاق الطفل نفسه ونتيجة له يشعر الاهل بالقلق والحيرة , ويجب ان تعلم ان الكحة ليس بالضرورة مؤشرا على وجود خطر على الطفل أو حالة تحتاج الى تدخل الطبيب إلا اذا رافقت هذه النوبات ارتفاع فى درجة حرارة الطفل أو وجود الم فى الصدر او البكاء المستمر هنالك يجب فورا الذهاب الى الطبيب المختص لعمل الكشف والمعاينة اللازمة .


بعض من اسباب نوبات السعال والكحة ليلا للأطفال :


ينصح الطبيب دائما بمراقبة الطفل جيدا للحصول على الأجوبة التى تقدم لهم صورة مبدأية عن خطورة الحالة التى يمر بها طفلهم , وايضا لمعرفة ما اذا كان عليهم استاشرة الطبيب أم لا , مثل اذا كان الطفل صغير السن فكلما صغر عمر الطفل كلما دعت الحاجة الى الانتباه والتصرف الفورى لانه كلما صغر سنه كلما زادت خطورة تطور السعال لرقة اجهزته التنفسية , ويجب على الأهل أن يحددوا مدة حدوث نوبة السعال والكحة ليلا , واهم ما يجب عليهم معرفته ما هو الحافز واتلدافع الذى ادى الى هذه الحالة ( نوبة السعال الليلى ) وهناك عدة اسباب لنوبات السعال والكحة ليلا ويمكن بها تقدير حالة الطفل وخطورتها ومن هذه الاسباب : 


من اسباب نوبة السعال الليلى احتقان الأنف ووجود بلغم:


من الممكن جدا ان يكون سبب نوبة السعال بعض الزكام البسيط خاصة فى فصل الشتاء , مثل التهاب البلعوم أو الحنجرة المتكرر , وهى غالبا ما تكون السبب الأول عن نوبات السعال والكحة الليلية , وهو يحدث بسبب نزول بعض الافرازات الانفية إلى الخلف داخل مجرى التنفس فى اتجاه البلعوم والحنجرة , او بسبب التهاب واحتقان مجرى التنفس بالسوائل مما يصعب عملية مرور الهواء بشكل سليم .

من الممكن ان تستمر نوبات السعال الليلى او الكحة لمدة ايام او اسابيع , حتى عندنا يبدوا على الطفل انه شفى من زكامه , وفى هذه الحالة يجب فورا على الأهل استاشرة الطبيب المختص وهنا ينصح الاطباء الأم بتهوية الغرفة جيدا وعدم رفع درجة حرارة الغرفة لاكثر من 20 درجة مئوية ليلا اضافة الى اعطاء الطفل الكثير من السوائل وغسل انفه بصورة منتظمة واعطائه الكثير من الماء لتليين وتمييع افرازات الانف الغليظة وهكذا من الممكن ان ينحسر السعال تدريجيا ويختفى دون الحاجة الى الأدوية .


مجمل الاسباب التى تسبب نوبات كحة الاطفال ليلا : 



  • الرّشح او الاصابة بالإنفلونزا.
  • وجود شي فى مجرى التنفس من بقايا الأكل .
  • التهابات مجرى التنفس الفيروسي او الجرثومي .
  • حالات حساسية من الغبار أو من الرّوائح.
  • حالات الاصابة بالربو المزمن.


الرّشح او الاصابة بالإنفلونزا. وجود شي فى مجرى التنفس من بقايا الأكل . التهابات مجرى التنفس الفيروسي او الجرثومي . حالات حساسية من الغبار أو من الرّوائح. حالات الاصابة بالربو المزمن.

أنواع نوبات السعال ( الكحة ليلا ) : 



السّعال النّباحي: 


وهو ان يُصدر الطّفل كحة قوية مترافقة مع شهيق بصوت الصرير ويجب مراجعة الطبيب فورا فى هذه الحالة .


السّعال المفاجئ : 


وهو أن تنتاب الطفل حالة بشكل مفاجئ ومتواصل بعد أن كان طبيعيّاً، وقد يكون ذلك بسبب دخول جسم إلى مجرى تنفس الطفل ويجب إسعافه فوراً إلى الطّوارئ.


السّعال المرافق لارتفاع حرارة الجسم : 


اذا رافق السعال أو الكحة الليلية ارتفاع فى درجة حرارة جسم الطفل فى هذا الحالة يكون السبب هو التهاب مجارى التنفس العلوية أو بسبب رشح عادي.


السّعال المستمر: 


اذا انتاب الطفل حالة من السعال والكحة المستمرة يكون سببه حالات الرّبو أو الحساسيّة أو الإصابة بالرّشح والزّكام مرّات متتالية، ومن الممكن ان تستمر هذه النوبات لأسابيع ويجب مراجعة الطبيب المختص فورا , وايضا في حال كان طفلك يُعاني "كحة ليلية "، بسبب الحسّاسية أو إحتقان الأنف.


 يُستحسن أن تتبعي هذه الخطوات التي تساعدك فى التقليل من نوبات الكحة ليلا:



  • منع الطفل من استخدام الألعاب المصنوعة من الوبر، أو غسلها جيدا او يمكن اياض وضعها في مجمد الثلاجة بعد لفّها بكيس من أجل القضاء على القُراد العالِق بها.
  • يجب فورا منع التدخين في المنزل نهائياً.
  • تهوية غرفة نوم الطفل بشكل منتظم ويومياً.
  • إبقاء حرارة الغرفة على 20 درجة مئوية قدر الامكان
  • اعطاء الطفل الكثير من السوائل خاصة الماء أو العصائر الطبيعية أو الشوربات، من أجل منعه من الإصابة بالجفاف ولان السوائل تساعد في التخلص من الإفرازات، غليظة البنية وتمييعها، مما يُسهل خروجها.



هل يجب إعطاء الطفل دواء مضاداً للسعال؟


يقول الطبيب المختص انه لا ضرورة لإعطاء الطفل دواء لعلاج السعال كما انه لا ينصح بإعطاء الطفل قبل سن الـ30 شهراً دواء علاج السعال في حال كان سعاله جافاً لأن أغلب هذه الأدوية يحتوي على مادة الكوديين ومضادات الهيستامين، وأحياناً على الكحول، ما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بإضطرابات عدة في دماغه وجهازه الهضمي، إضافة إلى إحتمال إصابته بالحسّاسية، ناهيك عن الشكوك التي أُثيرت حول بعض الأدوية التي يُعتقد أنها تسبب حالات الموت المفاجئ عند الأطفال الرضع.


علاج نوبات السعال والكحة الليلية فى المنزل : 


لابد ان تعلم امه يختلف نوع العلاج المستخدم باختلاف اسباب السعال وزالكحة , ولكن حتى تطمئن غالبا ما يختفى السعال وخلال عشرة ايام من تلقاء نفسه ولا ينصح بتناول ادوية الكحة الا بعد استاشرة الطبيب المختص لان لها اثار جانبية .

عليك بالاكثار من تناول الفاكهة والخضروات للطفل والاطعمة الغنية بفيتامين c مثل البرتقال والليمون والفلفل الرومى مع الزام الطفل بالراحة قدر الامكان .

من الممكن جدا ان تزيد نوبات السعال والكحة عند الأطفال أثناء النّوم وخاصة الجزء الاخير من الليل مما يسبب ازعاج وضيق لهم وقد يحرمهم من النوم , واذا كان الطّفل يعاني من السّعال بسبب الرّشح أو الإنفلونزا فيجب القيام بعمل تبخيرة البابونج والنعناع قبل النّوم وهى وضع المادة فى ماء وتسخينه وتعريض الطفل لبخاره مما يؤدّي إلى فتح المسالك التّنفسّية 

ممكن اياض مسح صدر الطّفل بزيت الزّيتون أو العسل أو شرب السوائل الدّافئة والابتعاد قدر الإمكان عن المدخّنين، والامتناع عن أكل الوجبات الغنيّة بالتّوابل الحارّة، وأمّا إذا كان الطّفل مصاباً بالرّبو أو الحساسيّة فينبعي أخذ الدّواء الموصوف بدقّة وخاصّة قبل النّوم.

الاسباب والحلول لمشكلة تأخر ظهور اسنان الاطفال

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Mohamed Fares كاتب محتوى متخصص فى المقالات التقنية وأفكار الربح من الانترنت وكذلك صنع وبرمجة التطبيقات الخاصة باجهزة الاندرويد ولدى كثير من المقالات 

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم