القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

المقدمة:  


يعد القولون العصبي أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتعدد أسباب الإصابة بالجهاز الهضمي، مثل: التوتر والإجهاد، تناول الأطعمة والمشروبات المهيجة للقولون العصبي، قلة شرب الماء والسوائل، اضطرابات الهرمونات، ... إلخ، وينتج عن التهاب وتهيج القولون العصبي العديد من الأعراض، مثل: غازات البطن، انتفاخ المعدة، آلام البطن، ... إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب الإصابة بالقولون العصبي بشكل أكثر تفصيل، بالإضافة إلى التعرف على أعراض وطرق علاج القولون العصبي. 

تتعدد الأعراض التي يشعر بها مريض القولون العصبي، وتتفاوت درجة الشعور بتلك الأعراض حسب حالة المريض، ويمكن التعرف على أهم أعراض القولون العصبي، من خلال ما يلي:

• يشعر مريض القولون العصبي بتقلصات شديدة بمنطقة البطن، كما يشعر المريض بآلام بالبطن.
• يصاب مريض القولون العصبي بانتفاخ وغازات في المعدة، حيث يكون بروز البطن لمريض القولون العصبي واضح.
• يصاب مريض القولون العصبي باضطراب في الجهاز الهضمي، حيث قد يصاب بالإمساك في بعض الأوقات، وفي أوقات أخرى يصاب بالإسهال.
• نزول المخاط الأبيض مع البراز.

القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

تتعدد الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالقولون العصبي، ويمكن التعرف على أهم تلك الأسباب من خلال ما يلي:
• من أهم أسباب الإصابة بالقولون العصبي حدوث زيادة في معدل السيروتونين، حيث يعد السيروتونين أحد أهم المواد التي تنظم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي كفاءة الجهاز الهضمي في أداء وظائفه، وبالتالي فأن حدوث زيادة في معدل السيروتونين عن المعدل الطبيعي يعد أحد أسباب الإصابة بالقولون العصبي.
• بعض أنواع الأطعمة تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي، ومن أهم تلك الأطعمة: منتجات الألبان، الشوكولاتة، البقوليات، ... إلخ.
• يعد التوتر والإرهاق أحد اهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالقولون العصبي.
• اضطراب الهرمونات تعد أحد الأسباب الجوهرية التي ينتج عنها الإصابة بالقولون العصبي، مثل: اضطراب الهرمونات في فترة الحمل، أو في أيام الدورة الشهرية .
تتعدد طرق علاج القولون العصبي، ويمكن التعرف على أهم طرق علاج القولون العصبي، من خلال ما يلي:


القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

تعد الألياف أحد الوسائل العلاجية التي تحد من أعراض القولون العصبي، حيث تساعد الألياف في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: الإمساك، غازات البطن، انتفاخ البطن، عسر الهضم، ... إلخ، وهذا بدوره يتسبب في الحد من تقلصات المعدة التي تحدث بسبب القولون العصبي.

القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

من أهم الطرق العلاجية للتخلص من مشاكل القولون العصبي هي الشرب الكافي للماء، حيث أن شرب كمية كافية من الماء يومياً تقي من الإصابة بالقولون العصبي، وبالتالي تجنب الشعور بأعراضه.

• تجنب تناول الأطعمة المسببة للقولون العصبي:

من أهم الطرق العلاجية للقولون العصبي هي الابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة لتهيج والتهاب القولون العصبي، والتي تم التنويه عنها من قبل، مثل: الحليب بجميع مشتقاته، الشوكولاته، المشروبات الغنية بالكافيين، ... إلخ.

• شرب كميات كافية من السوائل:

شرب كميات كافية من السوائل تساعد في تجنب الإصابة بأعراض القولون العصبي، وبالتالي علاج مشاكل القولون العصبي المختلفة.

القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

تستخدم بعض العقاقير الطبية لعلاج القولون العصبي، والتخفيف من الأعراض المصاحبة له، مثل: الموكوسال، الكارميناتيف، الإيموديزم، الألووسيترون، ... إلخ، حيث تساعد هذه الأدوية في التخلص من غازات وانتفاخ البطن، كما أنها تعالج مشاكل عسر الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه تتخلص من آلام البطن، وبالتالي التخفيف من التهاب وتهيج القولون العصبي.

القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

الأعشاب الطبيعية تعد من أكثر الطرق العلاجية كفاءة في التخلص من مشاكل القولون العصبي المختلفة، ومن أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في التخفيف من أعراض القولون العصبي، ما يلي:


القولون العصبى وأعراضه وأسبابه و طرق علاجه

النعناع الطازج:

يعد النعناع الطازج أحد الوصفات الطبيعية التي تستخدم بكفاءة في علاج أعراض القولون العصبي، وذلك من خلال غلي أوراق النعناع الطازج بعد غسلها بكمية مناسبة من الماء، وتصفية مغلي النعناع، وشربه دافئاً من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.

الكراويا:

تعد الكراويا أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تعالج القولون العصبي، حيث يساعد مشروب الكراوية المغلي على التخلص من انتفاخ وغازات المعدة، بالإضافة إلى أنها تسكن من آلام المعدة، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على استرخاء عضلات القولون العصبي.

اليانسون:

يعد اليانسون أحد الأعشاب الطبيعية التي تعمل بكفاءة عالية في علاج أعراض القولون العصبي المختلفة، وذلك من خلال غلي كمية مناسبة من اليانسون مع الماء، وتصفيته وشربه دافئ، وينصح بشرب اليانسون عدة مرات باليوم.

الجنزبيل:

يعد الجنزبيل أحد الأعشاب الطبيعية المعروفة بكفاءتها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، ومن أهم تلك المشاكل القولون العصبي، حيث يؤثر مشروب مغلي الجنزبيل بشكل إيجابي على حركة القولون، وبالتالي تجنب تهيج والتهابه، لهذا ينصح بتناول مشروب الجنزبيل الدافئ بعد تصفيته من وقت لآخر، لتجنب الإصابة بأعراض القولون العصبي.

بذور الكتان:

تعد بذور الكتان أحد الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج القولون العصبي، حيث يستخدم زيت بذور الكتان بفاعلية في راحة وتهدئة القولون، وانتظام حركته، وبالتالي تجنب التهابه وتهيجه، لهذا ينصح الأطباء مرضى القولون العصبي بتناول معلقة حجم كبير من زيت بذور الكتان.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء