بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

خرافة نوم 8 ساعات يومياً

خرافة نوم 8 ساعات يومياً


المقدمة: 


#النوم راحة للبال قبل راحة الجسد, ومثلما يقال " لا تصدق كل ما تسمع ", لكن عن ماذا؟ بالطبع عن خرافة أن الجسم يحتاج لثماني ساعات من النوم, فلكل شخص فينا معيار معين من #ساعات_النوم يحتاجها جسمه لكي يستعيد النشاط الذي فقده خلال اليوم, ويتناسى ما مر فيه خلال اليوم من مشاكل, ولكن هذه الشائعة تعودنا عليها وقد ذهب البعض للحرص على عدم النوم أقل من 8 ساعات يومياً, ولا أكثر من ذلك. 

نسمع عادة عن أولئك الذين لا ينامون إلا ساعات قليلة خلال #الليل ويتخلل النهار قيلولة قصيرة, ونتعجب من فعلتهم هذه أيما تعجب, وقد يجول بخاطرنا ان هؤلاء يبقون كل اليوم كسولين ولا طاقة لهم على فعل أي شيء كالذي ابتدء يومه بفطور من الفول, بالعكس تماماً, لأنهم بالحقيقة يبقون نشيطين وحتى أن بعضهم يتحلى بذكاء كبير, مثل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرتشل.


خرافة نوم 8 ساعات يومياً

خرافة نوم 8 ساعات يومياً


لكن مهلاً, هل إعتزمت عند قرائتك عن صفة #الذكاء تلك أن تدرب نفسك على النوم 4 ساعات يومياً؟ ستكون انت الخاسر لأن هذه صفة فطرية لا يستطيع احد التحكم بها إلا القليل من البشر, او أصحاب المسؤولية الكبيرة كالرؤساء والوزراء ومن هم بمواقع السلطة. 

لا تنسى ان هناك أشخاص أيضاً ربما ينامون أكثر من 10 ساعات يومياً, وقد تراهم أيضاً خلال #النهار يأخذون غفوة لمدة ساعة أو أكثر. 

تختلف ساعات النوم من شخص لآخر, ولكن في الغالب يكون النوم المثالي هو ما يعتاد الشخص عليه منذ صغره, بمعنى ادق إذا كنت تنام 6 ساعات في الليل وتشعر أنك أخذت كفايتك من النوم فهذه هي مقياس النوم الذي يناسبك, لا تحاول ان تزيده بحجة ان جسمك يحتاج لساعات نوم أكثر, فلربما تتعرض لحالات عصبية تترافق مع إضرابات النوم.

بالعودة على الموضوع الأساس ألا وهو كم يجب علينا ان ننام يوميا, هذا الامر في الغالب يكون نمط الحياة المتبع, كان الناس قبل تطور التكنولوجيا الرهيب الذي حدث في النصف الثاني من القرن المنصرم, والعقدين الاخيرين من القرن الحالي ينامون وقت أكثر مما ينامه الناس في الوقت الحالي, حيث يعزوا العلماء سبب قلة ساعات نوم البشر في عصرنا الحالي إلى #التكنولوجيا وساعات العمل التي اخذت وقت كبير من حياتنا, كما ان الأضوية التي نستعملها في المنازل والتي تدعى LED قد يكون لها دور في تغير #الساعة_البيولوجية لجسم #الانسان والتي على أساسها يعمل يخلد العقل إلى النوم.

خرافة نوم 8 ساعات يومياً


تعد قلة النوم المزمنة حالة مرضية في كثير من الأحيان, حيث انها تعد العامل الرئيس لنزلات البرد وإضعاف جهاز المناعة وضعف التركيز وزيادة الشهية التي تسبب السمنة.

كما انها إذا إزدادت لفترات طويلة أن تسبب #أمراض_القلب والإكتئاب والبدانة والزهايمر والسكري بل وحتى انواع معينة من #السرطان,

نلاحظ حال من يكون عملهم في الليل كيف تكون أعراض المرض بادية على وجوههم, لان تغيير الساعة البيولوجية للإنسان ليس بالأمر السهل, لذلك هم لن يصمدوا لأكثر من سنة في العمل, وإلا سيواجهون مشاكل جدية بالنسبة لحالتهم الصحية. 

ناتي الآن على عدد الساعات الحقيقية التي يحتاجها جسم الإنسان ليستعيد نشاطه, أو بالاحرى يكون مستعد لإستقبال ساعات الصحو, لا يجب ان ننام اقل من 5 ساعات يومياً, لأن في الغالب تحدث أعراض لدى الإنسان على المدى المتوسط أعراض تشبه تصلب الشرايين, ويكون خلال ساعات النهار مشوش التفكير وأقرب إلى حالات الثمالة مع دون شرب, لأن المساحة بين الخلايا الدماغية لا تتمدد بما فيه الكفاية لتتخلص من المواد السامة.

بالنهاية, ينصح لمن يعاني عدم القدرة على النوم الجيد خلال النهار بمحاولة الحصول على قيلولة ولو لمدة نصف ساعة, لانها تساعد على إستعادة النشاط لعقل الإنسان وتبقيه بعيداً عن العصبية وضعف التركيز.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

hussein ali

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم