طرق تنظيف الأذن من الصملاخ

طرق تنظيف الأذن من الصملاخ
طرق تنظيف الأذن من الصملاخ

#شمع_الأذن أو #الصملاخ هو إفرازات طبيعية, تعد هامة جدأ وظيفياً, ولكن لا يجب الإستهانة بتنظيف الأذن من هذه المفرزات التي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه بالنسبة لحاسة #السمع. يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تكتل هذه المادة والتي تسمى الصملاخ في داخل الأذن, ولكن قد لا يعيرونها إهتماماً, ويتجاهلونها متناسين أي خطر قد يترتب على عدم اتلإكتراث لمثل هذا الأمر, والذي يؤدي بنهاية المطاف إلى تشكل المخلفات التي تضر بحاسة السمع.

الصملاخ كما هو معروف مادة تفرزها الغدد الموجودة داخل الأذن, ولها فائدة عظيمة بالنسبة للأذن, حيث أنها تمنع جفاف الأذن وتمنع تشقق الأغشية التي تغطي قنوات الأذن, وكذلك تحافظ على نظافة الأذن مانعةً وصول الأوساخ من الدخول إلى داخل الأذن وكذلك تمنع الماء من وصول الماء الذي يعد خطيراً جدا إلى داخل الأذن.

كما قلنا قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل تراكم الصملاخ داخل الأذن, ولكن يجب أن نعلم ان الاذن تنظف نفسها بنفسها وذلك عن طريق الحركات التي يقوم بها الإنسان كمضغ الطعام والتكلم, لتتحرك خلايا الجلد وشمع الأذن لتنتقل من طلة الأذن من ثم تتعرض للجفاف فتسقط, ولكن المشكلة التي نتحدث عنها هيكيفية تنظيف الأذن عندما تقوم الغدد الداخلية بفرز الكثير من هذه المادة.

طرق تنظيف الأذن من الصملاخ

طرق تنظيف الأذن من الصملاخ

قطرات الأذن:


هي من الحلول المستحسنة لدى من يعانون من مشاكل مع الصملاخ, ويمكنها التخفيف إلى حد كبير من مفرزات الأذن.

تحتوي هذه القطرات على مواد كبيروكسيد الهيدروجين، وبيكربونات الصوديوم أو كلوريد الصوديوم. ولكن قد يسبب إستخدام مثل هذه القطرات الأذنية بعض من التهيجات لأصحاب البشرة الحساسة.

ولكن هناك حلول أخرى يمكنك إستعمال زيت الزيتون أو زيت اللوز من اجل التخلص من الصملاخ, ويجب على مستخدم هذه الأدوية تدفئتها لتصبح بنفس حرارة الجسم, ومن ثم الإضطجاع على أحد الجانبين وإستعمال قطار من أجل تقطير الزيت. والبقاء على هذه الحالة ما 10 دقائق, ويمكن تكرار هذه العلاج ثلاث مرات يومياً.

شفط شمع الأذن:

طرق تنظيف الأذن من الصملاخ

يقوم بها طبيب مختص وهي عملية بسيطة وفعالة وآمنة جداً, حيث يقوم خلالها الطبيب بإستعمال مجهر لمراقبة الأذن من الداخل, وهناك جهاز آخر يقوم بسحب الصملاخ.



الشموع:


تعتمد هذه الفكرة من أجل تنظيف الشمع على تقنية معينة, حيث يقوم المختص بوضع شمعة مضاءة, وطويلة ورقيقة في مخروط يحتوي على ثقن من الأسفل ويدم إدخالها شيئأ فشيئاً في الأذن, ومن ثم يتم تجميع الصملاخ داخل المخروط. ولكن تواجه هذه التقنية الكثير من الإنتقادات, حيث يعدها المختصون غير مجدية وتسبب حروقاً على في الأذن والوجه.

غسل الأذن:


تعتمد هذه الطريقة على إستعمال لحقن, يستعمل فيها الحقن لإيصال الماء إلى قناة الأذن لإزالة الشمع, يستعمل هذه الطريقة الكثير من الأشخاص, ولكن تواجه الكثير من الإنتقادات لأنها على الرغم من انها قد تبدو فعالة فيما يخص إزالة صملاخ الأذن, إلا أنها تسبب ألم كبير وقد تكون مضرة بطبلة الأذن.

مسّاحات الأذن:


تقوم هذه الطريقة على إزالة شمع الأذن عن طريق دفع قطعة قطن صغيرة إلى داخل الأذن وقنواتها , ومسح الصملاخ المتشكل في الأذن, ولكن يحذر الكثير من هذه العملية الصعبة للغاية, لأن أي خطأ صغير سيؤدي إلى دفع شمع الأذن إلى أعماق الأذن, وهو ما يجعله يصل إلى أجزاء لا يمكن تنظيفها بمفردنا. زيمكن أن يحتوي الشمع على بكتيريا خراجية تسبب إلتهابات.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء