تمارين ذهنية لتطوير القدرات العقلية وتحسين معدل ذكاء الطفل وتنميته بشكل ملحوظ في غضون أسابيع قليلة

  • ،
تمارين ذهنية لتطوير القدرات العقلية وتحسين معدل ذكاء الطفل وتنميته بشكل ملحوظ في غضون أسابيع قليلة

هل يمكننا تطوير مخ الانسان بصرف النظر عن عمره، أم أنه خارج السيطرة؟


قبل الإجابة على هذا التساؤل ينبغي أن نعلم أن مخ الإنسان يتكون من مجموعات من الخلايا، كل مجموعة منها مسؤولة عن مهمة معينة، كل خلية من تلك الخلايا بمثابة عضلة وتكون إما قوية أو ضعيفة أو مرتخية بسبب اهمالها.

نستخلص مما سبق ذكره أنه يمكننا تطوير عقلنا وخلايا الدماغ وخاصة بالنسبة للأطفال، بل يجب علينا الإهتمام بالعقل وهو مايطلق عليه اللياقة الذهنية.

تعتمد #اللياقة الذهنية على الكثير من التمارين التي تتم ممارستها بهدف تطوير التركيز والذاكرة و#الذكاء والمهارات العقلية المختلفة والقدرات الذهنية.


أمثلة على تمارين ذهنية لتطوير ذكاء الطفل وقدراته العقلية

 أمثلة على تمارين ذهنية لتطوير ذكاء الطفل وقدراته العقلية

هناك بعض من التمارين التي ينبغي أن تحرص كل أم على أن يمارسها طفلها بشكل يومي لزيادة قدراته العقلية والفكرية، وسنسرد معا بعضها في السطور القليلة القادمة.

#تمارين ذهنية للطفل:


تمارين تقوية الروابط العصبية:


يمكنك تقوية الروابط العصبية لطفلك من خلال الكتابة، يمكنك ان تجعليه يكتب باليد الأخرى فمثلا اجعلي طفلك يكتب اسمه بالكامل باليد التي لا يستخدمها في الكتابة سواء كانت اليمنى او اليسرى، كما يمكنك تقوية قدرات طفلك العقلية والروابط العصبية عن طريق الكتابة بنفس اليد التي يستخدمها ولكن بالمقلوب ، مما يتطلب المزيد من التركيز والإنتباه بشكل يفوق المعتاد، وإذا كان طفلك يتقن لغة أو أكثر طبقي التمارين السابقة بتلك اللغات فذلك سيساعده كثيرا.

تمارين لتكوير قوة الملاحظة والذاكرة:


تشكو الكثير من الأمهات بأن أطفالهن لديهم ضعف في الذاكرة والملاحظة، ذلك #التمرين على الرغم من بساطته إلا أنه يعطي نتيجة مدهشة، كل ماعليك فعله هو إحضار صورة ما وأطلبي من طفلك أن ينظر إليها لمدة تتراوح ما بين أربع لسبع دقائق ثم أزيحي الصورة من أمام عينيه.

بعد إبعاد الصورة عن #الطفل قومي بطرح الأسئلة عليه عن محتويات الصورة والألوان والأشكال وعددها، كرري ذلك التمرين ولكن بصورة مختلفة ذات تفاصيل أكثر، ومع المداومة على هذا التمرين ستلاحظين فرقا شاسعا لدى طفلك.

تمارين لزيادة القدرة على التركيز


تمارين لزيادة القدرة على التركيز:


إذا كان طفلك مشتت الذهن، قليل التركيز، داومي على هذا التمرين البسيط لزيادة قدرته على التركيز، ولعل أهم ما يميز هذا التمرين بساطته فيمكنك تطبيقه مع ابنك أثناء ذهابك معه إلى المدرسة مثلا أو في وقت فراغه ويمكنك تطبيقه معه أثناء مذاكرته كوقت مستقطع للمرح قليلا.

التمرين بكل بساطة هو أن يقوم طفلك بالعد تنازليا من رقم كبير مكون من خانتين أو ثلاث خانات حسب عمر طفلك وسنته الدراسية، كما يمكنك تطبيق العد التنازلي بفارق خمسة أرقام فمثلا تبدأي برقم ٥٠٠ ثم ٤٩٥ ثم ٤٩٠ وهكذا، ويمكنك تكرار هذا التمرين مع زيادة الفارق في كل مرة وزيادة خانات الرقم التي ستبدأي به مع طفلك إذا سمح عمره بذلك.

تمارين لتنمية المهارات:


احرصي على إبقاء عقل طفلك منفتحا وقومي بمساعدته على أن يستنبط أفكاره من خارج الصندوق وألا تكون تلك الأفكار تقليدية، لا تستصعبي الأمر فيمكنك الوصول إلى تلك النتيجة عن طريق تشجيع الطفل على تجربة أشياء جديدة دون أن يعتريه الخجل أو يخاف من الفشل، واعلميه أن الفشل سيفيده كثيرا لانه إذا فشل في أمر ما سيدرك الخطأ الذي وقع فيه ويحاول تجنبه في المرة القادمة، كما يجب عليك كأم أن تستوعبي قدرات طفلك العقلية ومهاراته الذهنية والعمل على اكتشاف #مهارات جديدة له.

تلك التمارين السابق ذكرها ستزيد من قدرات طفلك العقلية كما تزيد من معدل ذكاؤه، جربي تلك التمارين مع طفلك ولا تنس أن تشاركي فريق موقع بوابات كوم تجربتك سواء بترك تعليق على الموقع أو التواصل على صفحتنا علي #الفيسبوك من خلال الضغط هنا .

إلى اللقاء في مقال أخر بإذن الله.

اقرأ ايضاً:
أفضل الطرق للمذاكرة والحفظ وزيادة التركيز
كيف تقوم بتطوير ذكاء الطفل؟
تعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً التعليم الطفل
المزيد من التعليم
المزيد من الطفل