كيف تجني من عاداتك اليومية حسنات


كيف تجني من عاداتك اليومية حسنات


المقدمة: 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .


إنما الأعمال بالنيات فإن كان العمل بلا نية فليس له أجر و#النية هي جواز قبول العمل فإذا لم تنوي فكأنك لم تفعل شيء فالأعمال الظاهره يستطيع العبد أن يتحكم بها مثلا كيف يسجد ، كيف يرقع ، كيف يسير ولكن كيف يستطيع العبد أن يتحكم في قلبة فهذه تسمي النية .


فكيف يستطيع العبد التحكم في نيته ، فالنية يجب أن تكون خالصة لله عز وجل فهل تصلي لله أما تصلي لغير الله  ؟ لمن تحسن صلاتك ؟ ولما تخبر الناس بأنك تتصدق ؟ هل هذا العمل ليس خالصا لوجة الله ؟ ولما تخبرهم بأنك ختمت القرأن مره أو أثنين أو ثلاثة ؟ ما وجة الأستفاده من ذلك ؟ أليس أخي المسلم العمل واجب وشرط فيه أن تخلصه لله عز وجل ؟ .


ولكي تستطيع أن تحول العادة إلى عباده عليك بإخلاص النية لله عز وجل ففي هذه المقال سوف نستطيع بكل سهولة وبساطة أن نحول عادتنا اليومية إلى عباده نستطيع أن نجني #حسنات من كل شيء نفعله طالما خالصاً لوجه الله .


كيف تستطيع أن تحول عاداتك اليومية إلى عباده 


إجعل نيتك خالصة لوجة الله 



كيف تجني من عاداتك اليومية حسنات


توجد طريقة يمكنك من خلالها تحويل المبحات إلى مستحبات أي يمكنك تحويل أي شيء يسير في حياتك اليومية إلى عباده فتعالى معي لنتعلم كيف يمكننا تحويل العاده إلى عباده .

فإذا أردت أخي المسلم أن تفعل أي شيء أجعله خالصاً لوجة الله أنوي بهذا العمل التقرب من الله مثلا إذا أردت أن تأكل فأنوي بهذا الأكل بأنك تريد أن تتقوي على طاعة الله لكي تستطيع أن تصلي فإنك إذا لم تأكل فأنك لا تستطيع أن تخشع في الصلاه .


إذا أردت أن تنام فأنوي بهذا النوم أن تريد الراحة لكي تتقوي على الأذكار لكي تستطيع أن تستيقظ بعد راحتك من النوم لتذكر الله .


إذا أردت أن تذهب إلى عملك فأنوي أنك تريد أن تخلص هذا العمل لوجة الله ولا تنوي أن تذهب إلى عملك لكي لا يخصموا من راتبك أنوي بذلك أخي المسلم أن تعف أولادك وأهل بيتك عن الحرام ، أنوي أنك تخدم المسلمين وتقضي لهم مصالحهم وحاجتهم وليس من أجل المال فقط .


إذا أردت أن تقود سيارتك أنوي أن تقودها بحسن خلق وليس فقط للتنقل من مكان إلى أخر فتحصل على أجر .


إذا كنت طالب علم فاهتم بدروسك وأنوي بذلك أن تدخل الفرح والسرور على والديك بعد نجاحك لأنهم تعبوا من أجلك أنوي بشهادتك أن تنفع بها المسلمون .

كيف تجني من عاداتك اليومية حسنات


وهكذا أخي المسلم أجعل كل أعمالك خالصة لوجة الله ، بعض الناس يقول أنه لا يستطيع أن يحول المباحات إلى مستحبات بكل سهولة أخي المسلم تستطيع تحويل جميع عاداتك اليومية إلى عباده ولكن بشرط أن تكون النية خالصة وصادقة لله عز وجل .


فمثال بسيط شخص أراد أن يأكل لكي يستطيع أن يصلي ونوي ذلك ، ولكنة أكل كثيراً حتي أصبحت معدته منتفخة لدرجة أنه أصبح ليس لدية القدره على التحرك والقيام إلى #الصلاة فهذا لا يؤجر علية لأنه ليس صادق في نيته مع الله .


مثال أخر شخص دخل إلى المسجد ليصلي ونوي أن يصلى بأقصر السور ولكن أحد ما دخل المسجد فأخذ يطيل في صلاته فهل هذه الصلاة ليست  لله ؟ أليس العمل شرط أساسي فيه أن تجعله خالصاً لله .


شخص أخر ذهب إلى عمله ونوي بذلك أن يساعد #المسلمين ليقضوا حوائجهم ولكنه أخذ يعطل الناس عن مصالحهم ويتكاسل في عمله ويؤجل عملهم إلى اليوم الأخر فهذه النية ليست خالصة لوجه الله .

كيف تجني من عاداتك اليومية حسنات


وهكذا أخي المسلم من عادات كثيره ومختلفة تحدث في حياتك اليومية فهذه تسمي تجارة الأبرار ولا يفعلها إلا المؤمن الذكي فيستطيع بذلك تحويل التراب إلى ذهب بأبسط الأشياء وهي إخلاص النية لله عز وجل .


قال بعض أهل العلم #المؤمن وقت الراحة بالنسبة له طاعة ووقت الطاعة بالنسبة له راحة والأمر الأكثر بساطة والأكثر عجباً في ذلك أن النية سهلة فهل سمعت أخي المسلم أن أحد تعب إذا نوي فالنية بسيطه وأبسط مما تتخيل ولكن القليل ممن يطبقها .


فأجعل أخي المسلم حياتك كلها خالصة لوجة الله عز وجل وأحسن نيتك وتوكل على الله لأنك بكل بساطة وسهولة تستطيع أن تجني الحسنات بأبسط الأشياء طالما أن نيتك صافية .



رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.


كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الاسلاميات
المزيد من الاسلاميات