بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

حالة طرف اللسان حالة مرضية أم ظاهرة عابرة؟

طرف اللسان حالة مرضية أم ظاهرة عابرة؟


المقدمة: 



تأتيك تلك اللحظة التي لم تعد تستطيع تذكر الكلمة التي تريد قولها, وقد يصيبك الامر بالإحراج لأنك لم تستطع إكمال #الفكرة التي بدأتها قبل نسيانك للكلمة, وبعد ان "تطير السكرة وتأتي الفكرة" يكون الأوان قد فات لإستعمال #الكلمة, ما سبب هذه الحالة؟ وهل هي مرض أما أنها حالة عابرة؟ وهل تدل على أنك ستصاب بمرض الخرف #الزهايمر؟

لقد اجرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً تتحدث عن هذه الظاهرة التي قد تقلق البعض وتخوفهم على مستقبل ذاكرتهم.

طرف اللسان حالة مرضية أم ظاهرة عابرة؟


طرف اللسان حالة مرضية أم ظاهرة عابرة؟

ما هي هذه الحالة؟ 


يمر الإنسان بحالة تسمى #طرف_اللسان, وهي اللحظة المربكة والمزعجة التي لم يعد يستطيع الشخص تذكر الكلمة الرئيسية من الحوار أو كلمة ثانوية تعبر عن فحوى الحوار, وتنسيك ما كنت تريد أن تقوله بالضبط, حيث تقف عاجزاً حائراً لا تستطيع إستدعاء الكلمة أو العبارة المناسبة.

(TOT) المقصود منها حالة طرف اللسان, وهي الفشل في إستدعاء كلمة ما من الذاكرة, ويصاحب هذه الحالة إسترجاع جزئي للكلمة أي أنك تتذكر ما تتمحور حوله الكلمة ولكن لا تستطيع تذكرها بالضبط, ويصاحبها أيضا الشعور بأن إستدعاء سيكون وشيكاً, وأنك على وشك نطقها وتذكرها, وهذا ما يستدعينا عندما نقول " على طرف لساني" .

طرف اللسان حالة مرضية أم ظاهرة عابرة؟


ليس عليك القلق من هذه الحالة أبداً لأن هذه الحالة ليست بالضرورة مؤشرا على الإصابة بالزهايمر, ولكن هذه الطريقة تعبر عن النمط الأساسي من التواصل, وكل البشر تصيبهم هذه الحالة, وفقا لما جاء في تقرير نيويورك تايمز.

تقول ليز أبرامز وهي أستاذة في عليم النفس بجامعة فلوريدا الأمريكية والتي درست الظاهرة لمدة 20 عاما: تمكن الباحثون من إكتشاف أن مستخدمي لغة الإشارة يمرون باللحظة ذاتها, ولكن يكون لها إسم مغاير تماما وهو طرف الأصبع وليس اللسان.

وهناك تفسير منطقي بالنسبة لهذه الحالة وهو أننا ننسى الكلمات التي لا نستخدمها بشكل متكرر, ولكن هناك كلمات معينة بحد ذاتها تؤدي إلى المرور بهذه الحالة.

لماذا ننسى أسماء الناس؟


وفقاً للباحثة ليز, فإن أسماء الناس (الأعلام) هي واحدة من تلك الفئات التي قد لا نستطيع تذكرها, وإلى الآن لا يوجد أي تفسير حقيقي لحالة نسيان أسماء الناس إلا أنها قد ننسى أو نتناسى أسمائهم وفقاً لما تحمله صفاتهم ونفسيتهم بالنسبة لنا. وعلى كل حال فإن حتى الأشخاص المختلفين إختلافاً تاماً ويحملون نفس الإسم لا يكونون يحملون ذات الدلالية والتي تطرأ بذهنك عند إستدعاء أسماء الأشياء.


أي الأسماء نتذكرها بشكل أسهل؟



ربما إن إستطعت أن تسترجع كلمة " رجل الطاولة " وذلك مرده أن كل رجل طاولة رأيتها تكون نفس الشكل ونفس الصفات تقريباً والأمر الذي يتيح لك المزيد من السياقات التي سترجع إليها عند محاولة إستدعاء الكلمة.

وتستطيع التمرن على إسترجاع الكلمات التي تكون من الفئات التي يصعب عليك إسترجاعها عن الضرورة.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

hussein ali

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم