بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

اسباب وعلاج ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم :


يقصد بضغط الدم هي قدرة القلب على ضخ الدم بالكفاءة المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم، حيث يتم قراءة ضغط الدم من خلال رقمين، حيث يتم تسجيل أول رقم عند سماع أو دقة للقلب، ويتم تسجيل القراءة الثانية مع بداية ضعف دقات القلب، أو تسجيل آخر دقة للقلب، ويكون الرقم الأول أكبر من الرقم الثاني، ويكون المعدل الطبيعي لضغط الدم 80/120، لهذا فأن أي ارتفاع عن المعدل الطبيعي يكون من المحتمل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتتعدد الأسباب التي يمكن من خلالها الإصابة بارتفاع غط الدم، كما تتعدد أعراضه، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم، كما يتم تناول أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.


تتعدد الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم، حيث تختلف تلك الأعراض حسب حالة ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم تلك الأعراض، ما يلي:

• الصداع:


يعد الصداع أحد أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم، حيث يشعر المصاب بارتفاع ضغط الدم بالصداع المتكرر، كما يشعرالمصاب بارتفاع ضغط الدم بآلام بالجزء الخلفي من الرأس، والذي من الصعب علاجه إلا عند علاج ضغط الدم المرتفع.

• الدوخة:


تعد الدوخة ثاني أهم أعراض ارتفاع ضفط الدم، حيث يشعر المصاب بارتفاع ضغط الدم بالدوخة، والغثيان، وخاصة مع الارتفاع الشديد لضغط الدم.

يصاب المريض ارتفاع ضغط الدم بحدوث رعشة بعضلات الجسم المختلفة، هذا بدوره يؤدي إلى عدم قدرته على السيطرة على عضلات جسمه المختلفة.

• سرعة دقات القلب:


يشعر المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم بتسارع في في دقات قلبه، وذلك بسبب حدوث اضطراب وخلل في عملتي الانقباض والانبساط للقلب.

ارتفاع ضغط الدم

• عدم وضوح الرؤية:


يصاب المريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم من تشوش الرؤية، ويحدث ذلك في الحالات المتقدمة، ويرجع السبب في ذلك إلى الضغط الذي يقع على العصب البصري، مما يؤثر على شبكة العين، وهذا بدوره يؤثر على الرؤية.

أحد أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم هو الشعور بالتعب العام والإجهاد في جميع أنحاء الجسم، حيث يشعر مريض ضغط الدم المرتفع بثل في جسده، وعدم القدرة على السيطرة عليه.

• مشاكل في عملية التنفس:


يشعر مريض ارتفاع ضغط الدم بمشاكل في عملية التنفس، وخاصة في حالات ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة، حيث يصعب على المريض التنفس بشكل طبيعي.

أحد أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم هو إصابة المريض بالتهابات شديدة في المسالك البولية، ويرجع ذلك بسبب التركيز الشديد للأملاح في البول، مما يجعل لون البول الأحمر الداكن، هذا بالإضافة إلى شعور المريض بحرقان عند التبول.

يصاب مريض ارتفاع ضغط الدم بتورم في أطرافه، وخاصة بالأطراف السفلية، وتورم الأعراض تعد أحد أعراض ارتفاع ضغط الدم المتقدمة.

يعد الفشل الكلوي أحد أعراض ارتفاع ضغط الدم المتقدمة، حيث قد يصاب مريض ارتفاع الضغط بالفشل الكلوي عند إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم، ويحدث الفشل الكلوي نتيجة تركيز الأملاح على الكلى، مما يتسبب في وجود خلل وفشل في الكليتين.

ينتج عن إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم مضاعفات خطيرة، حيث يصاب مريض ارتفاع ضغط الدم بأمراض خطيرة ومزمنة نتيجة عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، ما يلي:

تعد أمراض القلب أحد المضاعفات الأولية التي تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم، والتي يصاب بها مريض ضغط الدم المرتفع في حالة عدم السيطرة على ضغط الدم، حيث يحدث تتضخم لعضلة القلب، مما يؤدي إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بالكفاءة المطلوبة، كما ينتج عن ارتفاع ضغط الدم حدوث تضخم لجدار القلب، وهذا بدوره يتسبب في الإصابة بالضعف العام لعضلة القلب.

• تصلب الشرايين:


عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ينتج عنه الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يحدث تلف للجدار الداخلي للشرايين، مما ينتج عن هذا التلف حدوث تشققات للجدار، وتزيد فرصة حدوث ترسب للدهون، مما يتسبب في حدوث انسداد للشرايين.

• تصلب شرايين الدماغ:


يعد تصلب شرايين الدماغ أحد أهم الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها مريض ارتفاع ضغط الدم في حالة إهمال العلاج، أو عدم السيطرة على الضغط المرتفع، مما ينتج عن ذلك إصابة المريض بالسكتات الدماغية، وذلك بسبب صعوبة تدفق الدم في الدماغ، وعدم وصول الأوكسجين لشرايين الدماغ بالكفاءة المطلوبة، وقد يصل الأمر إلى حدوث انفجار في شرايين لدماغ، وبالتالي حدوث ضعف لهذه الشرايين، مما يؤدي إلى ضعف القدرة على الإدراك.

ارتفاع ضغط الدم وعدم السيطرة عليه يؤدي إلى حدوث ضرر وخلل بالجهاز العصبي، وذلك بسبب وجود ضغط كبير عليه، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث ضرر بالعصب البصري.

ارتفاع ضغط الدم

تتعدد الأسباب التي يمكن من خلالها التسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، ما يلي:

• العيب الخلقي في عضلة القلب:


تتسبب العيوب الخلقية للقلب في التأثير بشكل سلبي على كفاءة وظائفه، مما يترتب عليه حدوث ارتفاع لضغط الدم.

• أمراض الكلى:


وكما تم التوضيح من قبل أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في الإصابة بالفشل الكلى، فالعكس صحيح أيضاً، حيث أن الإصابة بمشاكل الكلى المختلفة، وانخفاض كفاءة وظائفها، ينتج عنها الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الغدة الكظرية هي إحدى الغدد الهرمونية والتي توجد أعلى الكلى، وحدوث مشاكل أو تورم بالغدة الكظرية بنتج عنها خلل بإفراز هرمون الألدوستيرون، وهو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية، ويعد هذا الهرمون هو المسؤول الرئيسي عن انتظام معدل الصوديوم والأملاح بالدم، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

• الإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين:


الإكثار من شرب المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: القهوة، الشاي، النسكافيه، ... إلخ، تعد أحد الأسباب الرئيسية والهامة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم

يعد التدخين أحد العوامل الهامة التي تتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويعود ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي بمجرد اختفاء النيكوتين بالدم، كما تترسب العناصر المصنوع منها التبغ بالشرايين، مما ينتج عن ذلك حدوث ضيق في المجرى الخاص بالشرايين، وبالتالي يكون القلب بحاجة إلى قوة أكبر لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤثر على ضغط الدم.

• زيادة الوزن:


تعد السمنة أحد الأسباب الرئيسية التي ينتج عنها الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى قوة معينة لضخ الدم بكفاءة في جميع أنحاء الجسم، وزيادة وزن الجسم عن معدله الطبيعي يحتاج إلى قوة أكبر لضخ الدم بكفاءة، وهذا بدوره يترتب عليه زيادة الضغط على الجدار الخاص بالشرايين، مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم.

• الوراثة:


تعد العوامل الوراثية أحد الأسباب الأولية للإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يصنف ارتفاع ضغط الدم بأنه من الأمراض الخطيرة التي تنتقل بالوراثة.

• الجنس:


يزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الرجال أكثر من النساء في مرحلة العشرين والثلاثين، وتزيد فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم للرجال والسيدات مع تقدم العمر، أو عند تخطي عمر الخمسين.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم