كيف نحصن أنفسنا من الحسد ؟

  • ،

كيف نحصن أنفسنا من الحسد

المقدمة: 

ان #الحسد هو مرض خطير وللأسف ابتلى به الكثير من الناس بل معظم الناس فتراهم يحسدون غيرهم على ما اتاهم الله من فضله وهذا مرض خطير وعلى من اصيب به ان يحاول أن يتعافي منه ويقوم بتحصين نفسه .

والحسد موجود وقد ذكر في القران الكريم صراحة فقال تعالى في سورة الفلق (ومن شر حاسد إذا حسد ) .
والحسد معناه هو عبارة عن شعور من إنسان يريد زوال النعمة من إنسان أخر يملك المال والأطفال أو الصحة أو غيرها من #نعم الله تعالى فيكون حاقداً عليه حاسداً له .

 فهل يظن بأن حياته كلها سعادة هل يظن أنه لا يعاني من أي شيء يؤذي حياته هل خلقنا الله تعالى لنمرح ونعيش في الدينا ولا يبتلينا بشىء لنرجع له ونذكره . 

لا أحد عنده كل شيء فكل إنسان محروماً من شيء وقد وزع الله الأرزاق على العباد وكل إنسان له مقدار .

وعندما لا يملك الحاسد شيء معين عند إنسان غيره فيحسده على هذه النعمة لأنه لا يملكها مثل نعمة المال والأولاد وغيرها من النعم المختلفة فيتمنى زوالها من صاحبها واخذها لنفسه .

 وقد يكون الحسد سببا في زوال النعم فيكون سببا في زوال المال و#الصحة وغيرها نتيجة لذلك .

 فعلينا أن نحصن أنفسنا من الحسد فالحسد في بعض الأحيان ممكن أن يؤدي إلى الموت فلا نستهتر به لأنه قد يؤذينا ولكن ماذا يجب علينا أن نفعل وكيف يمكننا #تحصين أنفسنا من الحسد والحاسد .

اقرأ ايضاً


كيف نحصن أنفسنا من الحسد 

كيف نحمي أنفسنا من العين


كيف نحمي أنفسنا من العين


كيف نحصن أنفسنا من الحسد ومن شره وكيف نسلم من هذه العين الشريره فالتحصين من العين أمر سهل قد يسره الله علينا .

فيجب علينا أولاً التقرب من الله و#الأيمان به واليقين بأنه وحده هو الحامي والشافي والعافي من هذا البلاء .

وعلينا الألتزام بمواعيد الصلاة وعدم تركها وعدم الأستهوان بها فأنك بصلاتك تكون في ذمة الله ورعايته .

فالأنسان المسلم يحصن نفسه من الحسد أيضاً وذلك بقراءة #أذكار الصباح والمساء فيقرأ الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قراءة المعوذتين ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) وتقول (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) .

وتقول( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) إلى غير ذلك من الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم 


علينا بهذه الأذكار في الصباح وفي المساء كي نحصن أنفسنا من شر الحسد والسحر والمس والعين وغيرها ولا نلجأ إلى السحرة والكهان لأن هذا شرك بالله تعالى . 

وعلينا أيضاً بالأستمرار على قراءة الرقية الشرعية في قدر من الماء ونقوم بشربه أو الأستحمام به .

المحافظة على قراءة #سورة البقرة يومياً أو كل ثلاثة أيام وعدم تركها فأن تركها حسرة ولا يستطيعها السحرة فحافظ عليها وأجعلها مبدأ في حياتك وعش بها .

فأنك بأبسط الأشياء وتقربك من الله سوف تحافظ على نفسك وبيتك وتحمي نفسك قدر المستطاع من كل حاسد وحاقد على حياتك عفانا الله واياكم من هذا المرض اللعين .

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.


كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الاسلاميات المنوعات
المزيد من الاسلاميات
المزيد من المنوعات