بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كيف تفتحين شهية طفلك؟



المقدمة:  
تشتكي الكثير من الأمهات من فقدان أطفالهم الشهيه للطعام في مختلف الاعمار ويعتقدون ان الحل دائما في دواء فاتح للشهيه ويجهلون كيفية ترغيبهم في تناول الطعام المتكامل والمفيد لذا في هذا المقال سوف نتناول بعض الأساليب والطرق المتبعه لجعل طفلك يرغب في تناول الطعام الصحي والمفيد.


  • الطفل يبقى طفلا ويحتاج أن نتعامل معه بنفس طريقة تفكيره وبأساليب طفولية إلى حد ما

*في كيفية تقديم الطعام
*في شكل الطعام
*في أسلوبنا معه ليرغب بالطعام وهكذا...
لكن التعامل بالإجبار والضغط لايؤتي ثماره أبدا
في هذا المقال👇👇
شوف نقدم ٢٠ اقتراح لتحسين شهية الطفل ومحاولة التعرف على الطرق المناسبه لتطبيقها



١-#وجبة الإفطار-

من المتعارف عليه طبيا أن وجبة الإفطار تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم علي مدار اليوم وبالتالي تساعد في تحسّن شهية الطفل،، مما يعني أن الطفل الذي لايتناول وجبة الافطار من الطبيعي ان يفقد شهيته لتناول الطعام بقية اليوم.

لذلك لابد أن تكون وجبة الإفطار في البيت الزامية وصحية حتي لو بسيطة


٢- من الأشياء التي تساعد الطفل أيضا هو #شرب_الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعه.

ومن المفترض أن يشرب الطفل الماء عند الاستيقاظ مباشرة من النوم وحتي قبل أن يتناول رضعاته إن كان رضيعا ،، وعلي مدار اليوم >>>يكون قبل الأكل بنصف ساعه،، الماء يحدث فرقا في شهية الطفل #معلومه_مؤكده


٣- #تقديم الأكل كل ساعتين:-

بعض الأطفال لا يجوعون وبالتالي يرفضوا تناول الطعام لعدم إحساسهم بالجوع ،، والحل هنا هو تقديم وجبات منتظمة كل ساعتين فيتحسن أداء الجهاز الهضمي وبالتالي تحسن شهيتهم وسيطلبون الطعام.


٤- #الفول_السوداني:-

ويطلق عليه "ملك المكسرات" وذلك لدوره المهم في تحسين الشهية وامداد الجسم بالبروتينات.يمكن إعطاءه للطفل علي شكل زبده او كريمه او بأي طريقه ممكنه . فضلا عن تقديمه بالشكل المعتاد (حبوب) قبل سن ٤ سنوات خوفاً من البلع بطريقة خطأ.


٥-#الزبادي:-

يحتوي الزبادي علي البريبيوتك والكالسيوم الذين لهم دور فعال في تحسين الشهية.


٦-#قدمي الطعام الذي يحبونه أولا:

يوجد بعض الأطفال أصحاب شهيه معدومه للطعام ولكنهم بيحبون اكلات معينة ،، نقدمها لهم في البدايه ومن خلالها يتقبل فكرة ان يأكل من الاساس وبعد ذلك نبدأ بتقديم الأصناف الأخرى.


٧- لايجب اعتبار الحليب وجبه..خطأ جدا..

يوجد الكثير من الأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب too much milk ,, شرب الحليب بكثره ،وهذا يقلل من تقبلهم للطعام بشكل قوي ،، قدمي الحليب في شكل طعام مثل ،،الجبنه،، الزبادي،، الكريمه ،، وهكذا.


٨#ممنوع الأكلات الهنديه:-

ولما الهندية بالأخص؟؟ ،، لانهم دائما بيستخدمون توابل وبهارات قوية للأكل وهذا غير السمنه والزيوت فهم معروفون بذلك،، اذا كنت تقدمي للطفل الاكل بهذه الطريقة  ،،لن يأكل،، يجب تقليل الزيت او السمنه تماماً،، واستخدام البهارات والنكهات للأطفال محبب لكن بطريقة بسيطة كما سنشرح في العنصر رقم 9


٩#التوابل تعمل على فتح الشهيه:-

الشمر والقرفة والكزبره وغيرها كثير,, تساعد في تحسين شهية الطفل بشرط استخدامها بأسلوب بسيط.


١٠-#عصير الليمون الطازج يفتح الشهية:-

وذلك لأن الليمون يساعد علي الهضم وفتح الشهية.


١١#اجعليهم سعداء أثناء الأكل:-

لا يجب أن نتطرق لاحاديث يمكن ان تضايق الطفل اثناء الاكل وتوتره ،، حاولوا ان تتحدثوا معهم عن اي شيء يسعدهم سوف تحدث فرقا.


١٢-#الجو الحار يقلل الشهية:-

بالفعل لو ان الطفل يجلس في جو حار صعب أن ياكل جيدا ،لذلك يجب أن تعمل على تهوية المكان جيدا أثناء الأكل وخاصة في فصل الصيف.


١٣-#اللعب وممارسة الرياضة يفتح الشهية:-

جربي هذا العنصر وزودي وقت اللعب لابناءك او اجعليهم  يمارسون رياضة يحبونها وسوف ترين الفرق.


١٤-#الزنجبيل مع العسل:-

يحسن من الشهية والمناعه أيضا.


١٥-#الزنك يفتح الشهية:

يساعد جدا في تحسين الشهية.ويوجد في الكاجو ونخالة القمح وبدورهم يحسنوا من مستوي الزنك في الجسم ،، ويمكن أن تقدمي الزنك علي شكل دوائي بعد استشارة الطبيب.


١٦-#الحديد يفتح الشهية:-

أنيميا نقص الحديد من اهم مسببات قلة الشهية فيجب استبعادها ،، وإذا كان يعاني الطفل من نقص في الحديد يتم اعطاء الحديد للطفل لمدة ٣أشهر.
حصول الطفل علي جرعات من الحديد كوقاية من الانيميا أحدث فرقا في تحسين الشهية.


١٧-#الحلويات:-

تقديم الحلويات التي تحتوي على الكثير من الفاكهة تساعد في عملية الهضم والتمثيل الغذائي فتحسن من شهية الطفل ،وأيضا تشجعه أن ينتهي من وجباته حتى يحصل عليها من الناحية النفسية.
أفضل الفواكه التي تفتح الشهية
التوت والعنب والتفاح.


١٨-#الوجبات_الخفيفة:-

الطفل الذي يعتمد علي الوجبات الخفيفه لقلة شهيته لابد أن نستغلها في اننا نقدم له اكل صحي بدلا منها تدريجياً.
  بدلا من تقديم البسكويت نقدم له ساندوتش مثلاً
بدلا من تقديم شيبسي نقدم له فاكهة.وهكذا...
التبديل سوف يحدث فرق جداً في تحسين الشهية.


١٩-#شكل_الطعام:-

٩٠٪‏ من الأطفال يعتمدوا في شهيتهم علي الشكل ،،لذلك نحاول أن نقدم لهم الطعام بطرق جميلة تلفت نظرهم لترغيبهم في تناول الطعام بشهيه مفتوحه.


20 - دونوا:-

اذا أكل ابنك في يوم جيدا ،، سجلي كل الملاحظات التي حدثت في هذا اليوم، أين تناول الطعام؟ مع من ؟ وماذا تناول؟ هل تناول مياه او ليمون قبل الاكل ؟
وابدأي بتنفيذها في الأيام التاليه ..

وهكذا نكون قد انتهينا من سرد جميع الإقتراحات والحلول التي تساعدك في الحفاظ على شهية طفلك.
#أولادنا هم كل حياتنا ويستحقون أن نبذل جهدا من أجل صحتهم واسعادهم.
#بوابات_كوم

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Esraa Aiesh

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم