بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء


أساليب التعامل مع الطفل كثير البكاء


المقدمة: 

تواجة الكثير من الأمهات #صعوبات في التعامل مع الأطفال خصوصاً الأطفال الذين يتصفون بالغضب والبكاء المستمر ويسبب هذا التصرف من قبل الطفل الأحراج للأهل خصوصا في الأماكن العامة .

وقد يؤدي ذلك إلى أن تتصرف #الأم بطريقة خاطئة كأن تضرب الطفل أو تحقق له مطالبه وهذا سيؤدي إلى تعزيز هذه العادة فيه وكل ما يريد شيء يبكي ليتحقق مطلبه أو يزداد عناداً بسبب الضرب لأن هذا التصرف غير لائق في التعامل مع الأطفال .

فعلى الأم البحث في أسباب تصرف الطفل بهذه الطريقة حتي تستطيع التعامل معه وحل المشكلة و قد تتنوع الأسباب فقد تكون بسبب غيرة الطفل من أخواته أو للفت الأنتباة أو ربما بسبب مواجهتة للمشاكل في المدرسة من قبل أصداقائه .

ومهما كان السبب فيجب على الأم أن تتحلى دائماً بالصبر في التعامل مع #الطفل فتنظر أولاً للموضوع على أنه سلوك شاذ وغير طبيعي من قبل الطفل لكي تستطيع التفكير والتعامل معه لأن أغلب الأطفال يمرون بهذه المرحلة ويمكن للأهل بالتفكير و التصرفات الصحيحة أن يحولوا هذه الصفات السلبية في الطفل إلى صفات إيجابية .

اقرأ ايضاً :







أساليب التعامل مع الطفل كثير البكاء


طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء 


أساليب التعامل مع الطفل كثير البكاء


1- يجب على الأم أن تتجاهل الطفل عندما #يبكي ويعتبر هذا الأسلوب أكثر فاعلية فيجب على الأم أن تتجاهل الطفل حتي يهدأ ولا تقوم بضربه أو توبيخة فهذا التصرف غير صحيح ولا يحقق نتائج فيمكن للأم معرفة سبب #بكاء الطفل عندما ينتهي من بكائه . 

2- العمل على إشغال الطفل بأي شيء يحبه بلعبة مثلاً أو برنامج تلفزيوني ويفضل استخدام هذه الطريقة إذا حاول الطفل إيذاء نفسه بأي شكل كأن يضرب نفسه بشيء أو يلقي بالأشياء على الأرض .

3- الأبتعاد عن صيغة الأمر في #الحديث مع الطفل فبعض الأطفال يلجئون للعناد لأثبات وجودهم وأرائهم فيرفضون اتباع الأوامر وعلى الأهل تجنب صيغة الأمر في الكلام واتباع صيغة ولهجة لطيفة ومرنة بمعني أن يشد ويرخي في نفس الوقت .

4- التعامل مع الطفل بأسلوب الحوار والمناقشة فيجب على الطفل أن يعرف بأن سلوك البكاء غير لائق فاشرحي للطفل كيف يجب أن يتصرف وأن يطلب ما يريده ويفاوض دون بكاء وصراخ فعلى الرغم من صغر سنهم إلا أن هذه الطريقة تزرع فيهم #أساليب الحوار والنقاش الصحيحة .

5- استخدام أسلوب التشجيع والمدح فمن الأسباب الأساسية التي تدعو الأطفال إلى التصرف بعناد والكثرة في البكاء هي عدم شعورهم بالتقدير من قبل الأهل فعلى الوالدين #تشجيع الطفل باستمرار ومدح السلوكيات الحسنة التي يقوم بها ومكافئتة عليها وذكر محاسنة أمام الأخرين وأمام أصدقائة وأخواته .

6- من الأشياء أيضاً التي يحب أن تقوم بها الأم فبعد أن يهدأ الطفل من البكاء على الأم أن تطلب منه أن يذهب إلى غرفتة ويفكر في سبب بكائة ونتائجة وبهذه الطريقة يزداد حس المسئولية لدية ويعرف أنه بهذه الطريقة سوف يصبح مكروهاً لدى الأخريين وسوف يزيد الأمور تعقيداً .

أساليب التعامل مع الطفل كثير البكاء


وأخيراً علي الأهل أن يأخذو بهذه النصائح والعمل على تنفيذها فيلجأ بعض الأهل إلى طرق خاطئة في التعامل مع أطفالهم فيؤدي ذلك إلى نتائج عكسية وتزداد الأمور تعقيداً ولا يستطيع الأهل معالجة هذا العرض لدى الطفل .

 فيجب على الأهل الأخذ في الأعتبار أنهم أطفال فقد يلجئون إلى #البكاء والعناد من أجل تحقيق ما يريدون فهذه هي الطريقة الوحيدة التي يعرف الطفل منذ ولادتة في التعبير عن مطالبه وانفعالاته وألامه فيجب على الأهل التعامل معه بهدوء إلى أن يصل للسن المناسب الذي نستطيع فيه أن ننفذ كل هذه النصائح .

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.


كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

maro ahmed

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم