بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

فيروس الكبد الوبائي C

فيروس الكبد الوبائي C

تتعدد الفيروسات التي تصيب الكبد، إلا أن من أخطر الفيروسات الكبدية هو فيروس الكبد الوبائي C، حيث أنه يقوم بتدمير خلايا الكبد بشكل كامل، ولا يوجد لقاح له حتى الآن، وتظهر أعراض فيروس الكبد الوبائي C في المرحلة الثالثة تقريباً من المرض، ويمكن اكتشاف المرض من خلال إجراء الفحوصات الخاصة بالكبد، لهذا ينصح بالكشف الدوري وإجراء الفحوصات اللازمة من وقت لآخر، لهذا يتم تناول في هذا المقال على أعراض وأسباب ومراحل وطرق علاج فيروس الكبد الوبائي C.

شاهد أيضا 

تتعدد أسباب الإصابة بفيروس الكبد الوبائي C، ومن أهم أسباب الإصابة، ما يلي:

• تحدث الإصابة بفيروس الكبد الوبائي C نتيجة نقل الدم الملوث بفيروس C من الشخص المريض إلى الشخص السليم.

• تنتقل عدوى فيروس الكبد الوبائي C نتيجة استعمال الحقن الملوثة والمستعملة من قبل، وخاصة لمتعاطي المخدرات.

• تنتقل عدوى فيروس الكبد الوبائي C نتيجة الاتصال الجنسي مع شخص حامل الفيروس.

• تنتقل عدوى فيروس الكبد الوبائي C نتيجة عدم الاهتمام بالتعقيم الجيد للأدوات الطبية، واستعمالها دون تعقيم مع الشخص السليم.

• تنتقل عدوى فيروس الكبد الوبائي C نتيجة استعمال ماكينات الحلاقة الخاصة بالمريض، او استعمال إبر الخياطة الخاصة بالمريض، او مقص المريض، أو أي أدوات شخصية تتسبب في جروج، حيث ينتقل مرض فيروس الكبد الوبائي C بالدم.

أعراض فيروس الكبد الوبائي C


تتعدد الأعراض التي يشعر بها مريض فيروس الكبد الوبائي C، حيث تختلف حدة هذه الأعراض حسب الحالة إذا كانت متقدمة أو متأخرة، ومن أهم أعراض فيروس الكبد الوبائي C، ما يلي:

• يشعر مريض فيروس الكبد الوبائي C بإجهاد وتعب مع أقل جهد مبذول، كما يصاب جسمه بالضعف العام.

• يصاب مريض فيروس الكبد الوبائي C باضطرابات في الحالة المزاجية، وعدم القدرة على التركيز، كما يغلب عليه النوم بشكل مستمر.

شاهد أيضا

فيروس الكبد الوبائي C

• يشعر مريض فيروس الكبد الوبائي C بآلام بمنطقة البطن، وخاصة عند الكبد، وهي المنطقة العلوية من الجهة اليمنى من البطن.

• يعاني مريض فيروس الكبد الوبائي C من ارتفاع بدرجة حرارة الجسم من وقت لآخر، ويتفاوت مقدار درجة حرارة الجسم حسب الحالة التي وصل إليها المريض من مرض فيروس الكبد الوبائي C.

• تقل شهية مريض فيروس الكبد الوبائي C إلى درجة كبيرة، كما انه يشعر بالدوخة، ويتقيؤ من وقت لآخر.

• يشعر مريض فيروس الكبد الوبائي C بآلام حادة بالمفاصل والعضلات.

• يتغير لون جلد مريض فيروس الكبد الوبائي C إلى اللون الأصفر، كما يتغير بياض العين إلى اللون الأصفر.


شاهد أيضا

فيروس الكبد الوبائي C

مراحل تطور فيروس الكبد الوبائي C:


توجد أربعة مراحل لتطور فيروس الكبد الوبائي C، وتشتمل هذه المراحل الأربع بشكل تفصيلي على:

المرحلة الاولى: مرحلة العدوى الحادة:


تتمثل مرحلة العدوى الحادة هي أولى مراحل فيروس الكبد الوبائي C، والتي تحدث في الست شهور الأولى من الإصابة بفيروس الكبد الوبائي C، حيث يقوم الفيروس بالدخول من خلال الدم حتى يصل إلى الكبد، ثم يقوم بإصابة خلايا الكبد، ويقوم بالنمو بها، وتمثل نسبة الشفاء من فيروس الكبد الوبائي C دو علاج في القليل من الشهور عشرين بالمائة فقط.

المرحلة الثانية: العدوى المزمنة:


تتمثل مرحلة العدوى المزمنة هي ثاني مراحل مرض فيروس الكبد الوبائي C، حيث يستحيل التخلص من فيروس الكبد الوبائي C في هذه المرحلة، وتتحول حالة المريض إلى الحالة المزمنة طويلة المدة، والتي تصيب ما يقرب من ثمانين بالمائة من الأشخاص المصاب به.

فيروس الكبد الوبائي C

المرحلة الثالثة: الالتهاب والتليف الكبدي:


تتمثل المرحلة الثالثة من فيروس الكبد الوبائي C في التهاب وتليف الكبد، حيث يقوم الفيروس في هذه المرحلة بتدمير الخلايا الخاصة بالكبد، وهذا بدوره ينتج عنه تلف الكبد والتهابه، ثم يحدث ندبة بالكبد والتي تؤدي إلى تليفه، ويحتاج فيروس الكبد الوبائي C فترة تتراوح ما بين من 20-30 عام للوصول إلى تليف وتدمير الكبد، وتظهر أعراض فيروس الكبد الوبائي C في المراحل المتأخرة من المرض.

فيروس الكبد الوبائي C

المرحلة الرابعة: تليف الكبد:


تليف الكبد هو المرحلة الرابعة والأخيرة لفيروس الكبد الوبائي C، والذي يحدث لشخص ما بين خمس أشخاص، وفي هذه المرحلة يقوم الفيروس بعزل للكبد عن الجهاز المناعي، وهذا بدوره يتسبب في حدوث التهابات شديدة للكبد، مما ينتج عن ذلك ظهور الندب التي تتسبب في تليف الكبد، وفي هذه المرحلة يكون مريض فيروس الكبد الوبائي C أكثر تعرض للإصابة بسرطان الكبد، والفشل الكبدي.

طرق علاج فيروس الكبد الوبائي C:


يمكن التعرف على طرق علاج فيروس الكبد الوبائي C من خلال ما يلي:

• في الحالات الأولى لالتهاب فيروس الكبد الوبائي C، بمعنى في حالة وجود الخلل البسيط، فينصح بعد أخذ أي أدوية حتى لا تزيد الفرصة لتطوير الفيروس، ويكون العلاج الأمثل في هذه الحالة اتباع أسلوب الحياة الصحي، والالتزام بممارسة الرياضة، وأكل الطعام الصحي المتوازن، والشرب الكافي للماء، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تضر الكبد، والابتعاد عن أخذ أي أدوية، والابتعاد عن شرب الكحوليات والتدخين.

• في حالة وجود خلل شديد ينصح بأخذ الادوية المضادة للفيروسات.

• أما إذا كان الخلل شديد جداً، فينصح بإجراء عملية زراعة الكبد، وذلك من خلال التخلص من الجزء التالف، وزرع جزء سليم، وذلك من خلال متبرع يتوافق أنسجته مع أنسجة المريض.


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم