وداعاً لمختلسي النظر إلى هاتفك مع جوجل

  • ،
وداعاً لمختلسي النظر إلى هاتفك مع جوجل

وداعاً لمختلسي النظر إلى هاتفك مع جوجل

المقدمة:



كثيراً ما يزعجنا #المتطفلين الذين يحاولون العبث بأغراضنا وخصوصياتنا, وهناك ما يزعج أكثر عندنا نكون جالسين في سيارة أو قطار فيسترق البعض النظر إلى أجهزتنا ورؤية ما نرى وخصوصاً إذا كنا نتصفح #الفيسبوك, حتى أن الامور تتطور مع بعضهم ليطلب منك وضع زر الإعجاب على منشور ما, فنحاول قدر الإمكان أن نخفي أجهزتنا عن عيون المتلصصين قد المستطاع, الآن قد بات هذا الأمر من الماضي ومن التاريخ, ولكن كيف؟

هل شعرت في يوم ما أن هناك من يجلس بجانبك في القطار أو في الباص ويحاول إستراق النظر إلى مكالماتك او دردشاتك على #الواتس_آب أو عندما تتصفح الفيسبوك؟ لسان حالك يقول نعم, ولكن لك البشرى, فلقد وجد الباحثان جونغ ريوم و فلوريان شروف الحل.


وداعاً لمسترقي النظر إلى هاتفك مع جوجل


وداعاً لمختلسي النظر إلى هاتفك مع جوجل

أطلق هذين الباحثين من شركة #جوجل مشروعاً وهو "واقي الشاشة الإلكترونية", حيث يستخدم فيه جوجل الكاميرا الأمامية وروبوتات لفحص العين التي تنظر إلى هاتفك, وطبعاً عينيك سيتعامل معهما #الروبوت على أنهما عينان "صديقتان", أي سيتجاهل عينيك عندما تنظران إلى #الهاتف, وسيتكفل الروربوت بالعيون الأخر, وقد أعلنا عن مشروعهما في مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية. 

وعرضت الباحثة الكورية جونغ ريو في فيديو على #اليوتيوب, أنه عندما تنظر عينان غير عيون صاحب الهاتف الذي فإن الروبوت يوقف عمل أحد تطبيقات المحادثة ليقوم بفتح الكاميرا, من ثم تحديد هوية المختلص عن طريق إنبثاق #قوس_قزح مثل الذي يوجد في تطبيق #سناب_شات ويرتسم على وجهه.

وداعاً لمختلسي النظر إلى هاتفك مع جوجل


وقال الباحثان ريو وشروف أن هذا الروبوت يمكنه العمل في جميع انواع الإضاءة الخافتة والمتوسطة والقوية, وسرعة تعرفه على النظرات أقل من جزئين بالألف من الثانية, حيث يجري تشغيلة على الهاتف نفسه من دون إرسال بيانات #الصور إلى الخوادم السحابية للشركة.

تقوم شركة جوجل بجهد كبير لدعم #المطورين لتسهيل إندماج تقنيات الروبوتات مع نظام التشغيل أندرويد والهواتف الجوالة لأخرى, حيث طرحت أداة TensorFlow Lite وهي عبارة عن مكتبة لبرمجيات الروبوتات, والتي لا تحتاج لمساحة حاسبية كبيرة كالموجودة في إصدارها الأساسي TensorFlow التي طرحت من سنتين.

ليست هذه محاولة جوجل الأولى في هذا المجال فقد سبقها العديد من المحاولات بهدف حماية المستخدمين من التلصص, ولكن هل هذا الروبوت يراعي الخصوصية, مع العلم انه يؤدي لوصول المعنين والإطلاع على معلومات بالغة الأهمية؟ 


رسالة ورؤية موقع بوابات كوم



موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الأفكار البرمجة
المزيد من الأفكار
المزيد من البرمجة