بوابات كوم بوابات كوم
random

الشائع

random
random
جاري التحميل ...

نشكرك على تعليقك وسننشرة فور مراجعته

مشكلة الهالات السوداء و أهم أسبابها وطرق علاجها

تعد مشكلة الهالات السوداء أحد مشاكل البشرة المزعجة التي يعاني منها الكثير، وتظهر الهالات السوداء نتيجة مجموعة من الأسباب، والتي تتمثل أهمها في: قلة النوم، التدخين، تعاطي المخدرات، العوامل النفسية، العامل الوراثي، مشاكل بالكبد، الإجهاد والتوتر، سوء التغذية، الأنيميا، ... إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر تفصيلاً، بالإضافة إلى تناول الطرق الطبية لعلاج الهالات السوداء.


المقدمة:  

تعد مشكلة الهالات السوداء أحد مشاكل البشرة المزعجة التي يعاني منها الكثير، وتظهر الهالات السوداء نتيجة مجموعة من الأسباب، والتي تتمثل أهمها في: قلة النوم، التدخين، تعاطي المخدرات، العوامل النفسية، العامل الوراثي، مشاكل بالكبد، الإجهاد والتوتر، سوء التغذية، الأنيميا، ... إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر تفصيلاً، بالإضافة إلى تناول الطرق الطبية لعلاج الهالات السوداء.

إقرأ أيضاً


تتعدد الأسباب التي ينتج عنها ظهور الهالات السوداء تحت وفوق العينين، ومن أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ما يلي:

الهالات السوداء و أهم أسبابها

• النوم غير الكافي:


يشكلالنوم العامل الأساسي للحفاظ على صحة الجلد، ونضارة البشرة، وتجنب ظهور الهالات السوداء، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين هو النوم غير الكافي، بمعنى النوم بمعدل أقل من المعدل الطبيعي، حيث ينصح بالنوم لمدة كافية لا تقل عن سبع ساعات يومياً، كما يراعى تجنب السهر لأنها أحد أسباب الإجهاد التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء، هذا بالإضافة إلى علاج أسباب النوم غير المنظم، أو القلق عدة مرات أثناء النوم، لأنها تشكل أحد العوامل الهامة المسببة للهالات السوداء.


سوء التغذية:



سوء التغذية يمثل أحد الأسباب الهامة المسببة للهالات السوداء، بمعنى أن عدم اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن، الذي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، يعد أحد الأسباب الهامة المسببة لظهور الهالات السوداء، لهذا ينصح باتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن، الذي يحتوي على كافية الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، لهذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة، والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى البروتينات المختلفة، والحبوب الكاملة، لتجنب ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

الهالات السوداء و أهم أسبابها

قلة شرب الماء:


يمثل الماء أحد العوامل والأسباب الأساسية المسببة في ظهور الهالات السوداء، بمعنى أن قلة شرب الماء، أو شرب كمية من الماء أقل من المعدل الطبيعي المسموح به يومياً، يعد من الأسباب الهامة التي ينتج عنها ظهور الهالات السوداء، لهذا ينصح بشرب لا يقل عن ثمان أكواب حجم كبير من الماء لتجنب ظهور الهالات السوداء، كما تظهر فوائد الماء في الحصول على بشرة ناعمة، رطبة، نضرة، صحية، هذا بالإضافة إلى وقاية الجسم بشكل عام من العديد من الأمراض الخطيرة.



العوامل النفسية:



يشكل العامل النفسي أحد الأسباب الهامة المؤثرة في ظهور او عدم ظهور الهالات السوداء، بمعنى أن تعرض الإنسان للتوتر، أو القلق، أو التعب، أو الإجهاد، أو الإرهاق، يزيد من فرصة ظهور الهالات السوداء تحت العينين، لهذا يراعى أخذ العامل النفسي في الحسبان، والابتعاد عن جميع العوانل السابقة المسببة لظهور الهالات السوداء.

الهالات السوداء و أهم أسبابها



الأنيميا وفقر الدم:



الإصابة بالإنيميا وفقر الدم تعد من الأسباب الهامة التي ينتج عنها ظهور هالات سوداء تحت العينين، حيث يصاب الإنسان بالأنيميا نتيجة نقص عنصر الحديد بالدم عن المعدل الطبيعي المسموح به، مما ينتج عن ذلك إصابة البشرة بالجفاف والتلف، وظهور الهالات السوداء تحت العينين، لهذا يراعى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، للحفاظ على المعدل الطبيعي للحديد بالدم، وبالتالي تجنب الإصابة بفقر الدم.

الهالات السوداء و أهم أسبابها

التدخين والمخدرات وشرب الكحول:


يعد التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحول أحد الأسباب الهامة المسببة لظهور الهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى تأثيرها على البشرة والجلد.


العامل الوراثي:



يشكل العامل الوراثي أحد الأسباب الأولية الهامة المؤثرة في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

الهالات السوداء و أهم أسبابها



أمراض الكبد المختلفة:



وجود خلل في وظائف الكبد، او قلة كفاءته، يعد من الأسباب الهامة التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء، لهذا يراعى حل مشاكل الكبد، وتحسين وظائفه، لتجنب الإصابة بالهالات السوداء تحت العينين.


أشعة الشمس:



التعرض لأشعة الشمس وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة يعد أحد العوامل والأسباب التي ينتج عنها ظهور الهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى ظهور البقع الداكنة بالبشرة.

الهالات السوداء و أهم أسبابها

• المستحضرات التجميلية:


تشكل المستحضرات التجميلية أهم الأسباب التي ينتج عنها ظهور الهالات السوداء تحت العينين وتلف البشرة، وخاصة إذا تم استعمال المستحضرات التجميلية التي تحتوي على المواد الكيماوية، كما أن عدم تنظيف البشرة بالشكل الصحيح يعد أحد أسباب ظهور الهالات السوداء.


الطرق الطبية للتخلص من الهالات السوداء:



تتعدد الطرق الطبية لعلاج الهالات السوداء، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:


أولاً: التقشير الكيميائي:



يلجأ الكثير إلى التقشير الكيميائي للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، حيث يعمل على تجديد خلايا الجلد حول العينين، وبالتالي القضاء على الهالات السوداء بشكل نهائي.


ثانياً: العلاج الضوئي:



يعد العلاج الضوئي أحد الطرق الطبية العلاجية للهالات السوداء، حيث يعمل العلاج الضوئي على تدمير جميع الخلايا التي تتسبب في تغيير لون البشرة، أو بمعنى أوضح القضاء على الخلايا المسببة للهالات السوداء، هذا بالإضافة إلى ترطيب وتنعيم هذه المنطقة.


ثالثاً: الليزر:


يمثل الليزر أحد الطرق الطبية التي تعمل بكفاءة في علاج الهالات السوداء، حيث يعمل على التخلص من تصبغات البشرة.


رابعاً: العمليات الجراحية:



قد يلجأ الكثير إلى العمليات الجراحية لعلاج الهالات السوداء، حيث تساعد العمليات الجراحية في التخلص من الدهون التي بمنطقة العينين، كما أنها تعالج انتفاخ العينين، والهالات السوداء.


خامساً: وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء:



يتجه الكثير إلى استعمال مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج الهالات السوداء، وتتمثل أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة الهالات السوداء، بالإضافة إلى القضاء على انتفاخ العين، من خلال ما يلي:

الهالات السوداء و أهم أسبابها



• زيت اللوز:



يعد زيت اللوز أحد الزيوت الطبيعية التي تعمل بكفاءة عالية في علاج الهالات السوداء، هذا بالإضافة إلى تنعيم وترطيب البشرة، وذلك لأنه غني بفيتامين E، الذي يمنح البشرة التغذية الكافية التي تحتاج إليها البشرة، ويمكن استعمال زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء من خلال وضع كمية بسيطة منه على المنطقة السفلى للعينين، منطقة الهالات السوداء، والعمل على توزيع زيت اللوز برفق مع التدليك لمدة ثلاث دقائق، ويترك زيت اللوز على منطقة الهالات السوداء مدة لا تقل عن ثمان ساعات، ثم تغسل هذه المنطقة.

الهالات السوداء و أهم أسبابها


• الخيار:



يعد الخيار أحد الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الهالات السوداء، حيث يحتوي الخيار على الفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تغذية البشرة، وتفتيح منطقة تحت العين، ويتم استعمال الخيار لعلاج الهالات السوداء، من خلال وضع شرائح الخيار على الهالات السوداء لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثم توضع على العينين لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويراعى تكرار استعمال الخيار مدة لا تقل عن ثلاث مرات بالأسبوع.

الهالات السوداء و أهم أسبابها

• البطاطس:


تحتوي البطاطس على الفيتامينات التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة، وعلاج الهالات السوداء، ويمكن استعمال البطاطس للتخلص من الهالات السوداء، من خلال وضع قطع البطاطس بالخلاط الكهربائي، وخلطها بشكل جيد، ثم توضع كمية مناسبة من البطاطس المخلوطة في منطقة الهالات السوداء فوق وتحت العينين، وتترك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، مع مراعاة غلق العينين هذه المدة.

الهالات السوداء و أهم أسبابها

• النعناع الطازج:


يحتوي النعناع على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل بكفاءة في علاج الهالات السوداء، هذا بالإضافة إلى فائدة الهالات السوداء في حل مشاكل البشرة، والحصول على بشرة صحية، ناعمة، رطبة، نضرة، وتستعمل أوراق النعناع الطازج من خلال طحنها بشكل ناعم، ثم توضع في منطقة الهالات السوداء مدة تتراوح ما بين من عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة تقريباً، ويراعى تكرار الوصفة مرتين على الأقل بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة في وقت قليل.


• ماء الورد والجلسرين:



تعد وصفة ماء الورد والجلسرين أحد أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الهالات السوداء في وقت قصير، هذا بالإضافة إلى تنعيمها وترطيبها، ويمكن استعمال وصفة ماء الورد والجلسرين للتخلص من الهالات السوداء، من خلال خلط معلقة حجم كبير من ماء الورد مع معلقة حجم كبير من الجلسرين، ثم دهن منطقة الهالات السوداء برفق، وتترك مدة لا تقل عن سبع دقاق، ثم تغسل المنطقة بالغسول المناسب والماء، وتجفف جيداً، ويراعى تكرار الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة بشكل سريع.


الكركم وزيت اللوز:



تعد وصفة الكركم وزيت اللوز أحد الوصفات الطبيعية الفعالة التي تعمل على علاج الهالات السوداء، حيث يحتوي كلاً منهما على الخصائص التي تعمل بفاعلية على القضاء على الهالات السوداء، وتنعيمها وترطيبها، ويمكن استعمال وصفة الكركم وزيت اللوز من خلال خلط معلقتان حجم صغير من زيت اللوز مع نصف معلقة حجم صغير من الكركم، ثم دهن وتدليك منطقة الهالات السوداء بالخليط، وتترك مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم تغسل برفق بالماء، ويراعى تكرار وضع وصفة الكركم وزيت اللوز مدة لا تقل على ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة بكفاءة عالية.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

عن الكاتب

Ahmed Khalifa

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بوابات كوم