أترك التدخين بسبب هذا الدواء ( champix )

أترك التدخين بسبب هذا الدواء ( champix )
أترك التدخين بسبب هذا الدواء ( champix )

المقدمة:  
ترك التدخين هي مشكلة كبيرة لكل مدخن وانا هنا من موقع بوابات كوم انصحكم باستخدام هذا الدواء : فارينيكلين (Varenicline)، المعروف باسمه التجاري شامبكس (Champix)، هو الدواء الذي يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين. وأوضح الباحثون في مستشفى مايو كلينيك بولاية مينيسوتا الأميركية في دراستهم التي نشرت في دورية "جاما" العلمية، أن تناول عقار "فارينيكلين" بانتظام لمدة 24 أسبوعا يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين. وأجريت الدراسة على 1510 من المدخنين لاختبار مدى فعالية العقار في مساعدة المدخنين الذين كانوا على استعداد لخفض عدد السجائر التي يدخنونها تدريجيا. ووجد الباحثون أن 50% من المشاركين استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين بشكل تدريجي في غضون 24 أسبوعا باستخدام عقار "فارينيكلين"، بالمقارنة مع المشاركين الذين استخدموا عقارا وهميا.

شكل الدواء

اعتبارات علاجية

اسم تجاري : Chantix
الوضع القانوني: وكالة الأدوية الأوروبية:وصلة، إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل: B3 (أستراليا) C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني: Prescription Only (S4) (أستراليا) دواء الوصفات (كندا) دواء الوصفات: (المملكة المتحدة) دواء الوصفات (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء: Oral
الصيغة الكيميائية :C13H13N3 
الكتلة الجزيئية: 211.267 g/mol

تعليق احد مستخدمي الدواء

الإستعمال الطبي

يشار إلى الفارينكلين كدواء الإقلاع عن التدخين. في تجربة عشوائية مراقبة 2006 برعاية شركة فايزر، بعد عام واحد كان معدل الامتناع المستمر 10٪ للأقراص الوهمية، 15٪ للبوبروبيون و 23٪ للفارينيكلين. في 2009 تحليل تلوي مع 101 دراسة ممولة من قبل شركة فايزر، تم العثور على ان الفارينكلين يكون أكثر فعالية من البوبروبيون (نسبة الرجحان 1.40) وNRTs (خلاف نسبة 1.56). مراجعة منهجية كوكرين ( Cochrane systematic review ) استنتجت أن فارينيكلين يحسن احتمالية نجاح الإقلاع عن التدخين مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة مع محاولات عدم استخدام أدوية مساعدة .فارينيكلين كان أكثر فاعلية من bupropionمن هذه الناحية و لكن ليس أعلى إحصائياً من NRT .
وافقت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام الفارينيكلين لغاية 12 أسبوع. وفي حال نجاح الإقلاع عن التدخين يمكن الإستمرار باستخدامه ل 12 اسبوع آخر . لم يتم إجراء دراسات حول استخدام فارينيكلين للأعمار اقل من 18 عام أو النساء الحوامل و لذلك لا ينصح باستخدامه لهذه الفئات . يعتبر الفارينيكلين من مجموعة C من حيث استخدامه للحوامل ( ليس له آثار جانبية وفقاً لدراسات أجريت على الحيوانات و البشر و لكن هذه الدراسات ليست كافية), وفقاً لدراسات أجريت على الحيوانات لم تظهر أي زيادة في تسبيب تشوهات خلقية في حال استخدامه, ولكن, لا توجد معلومات من دراسات على البشر. دراسة بالملاحظة يتم إجرائها حاليأ تقيم التشوهات المرتبطة بالتعرض للفارينيكلين, و لكن لم تظهر نتائج بعد. يفضل استخدام دواء بديل للإقلاع عن التدخين خلال فترة الإرضاع لعدم توافر المعلومات الكافية و بناءً لدراسات الحيوانات على النيكوتين.
1mg

الآثار الجانبية

الاثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء تشمل: الغثيان، التقيؤ، الصداع، أحلام غريبة، الامساك، الدوخة، جفاف الفم، اضطراب النوم، وفي حالات نادرة قد يصاب المرء بحالات الاضطراب النفسي مثل: الاكتئاب والافكار الانتحارية..[8][9] الغثيان هو من أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام الفارينيكلين . وهناك بعض الأعراض الأقل شيوعاً منها الصداع, صعوبة النوم, والأحلام الغريبة . من الأعراض نادرة الحدوث التي بلغ عنها المرضى الذين يأخذون الفارينيكلين مقارنة مع الدواء الوهمي هي اختلاف في المذاق ,التقيؤ ,آلام في منطقة البطن , انتفاخ البطن, و الإمساك. و في بحث تحليلي تلوي صدر مؤخراً من Leung et al., قدّر أنه من بين كل 5 اشخاص يتناولون جرعة المداومة من الفارينيكلين, ستحدث حالة غثيان , وبين كل 24 و 35 شخص معالج سوف يكون هناك حالة إمساك و حالة انتتفاخ على التوالي . الآثار الجانبية المتعلقة بالجهاز المعدي المعوي تؤدي إلى انقطاع تناول الدواء بنسبة تتراوح بين 2% إلى 8% من الاشخاص المستخدمين للفارينيكلين.[8][9] احتمالية حدوث الغثيان تتعلق بالجرعة: احتمالية الغثيان كانت أعلى عند الأشخاص الذين أخذوا جرعة أعلى (30%) مقابل الدواء الوهمي (10%) بالمقارنة مع الأشخاص الذين أخذوا جرعة أقل (16%) مقابل الدواء الوهمي (11%)

الإكتئاب و الإنتحار


في نوفمبر2007, أعلنت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة عن تلقيها تقارير عن أفكار للإنتحار وتصرفات انتحارية وسلوك غريب وحالات نعاس بين الأشخاص الذين يستخدمون فارينيكلين للإقلاع عن التدخين . منذ 1 تموز, عام 2009, إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طلبت وضع صندوق التحذيرات الأسود على العلبة و الذي يستدعي التوقف عن استخدام الدواء في حال حدوث أي من هذه الأعراض.[11] الملصقة, توضح أن تحليل مجموع 18 عينة سريرية تجريبية عشوائية شاملة 8,521 شخص وجدت نسب متشابهة من الأحداث النفسية عند استعمال العلاج أو الدواء الوهمي, و نتائج مشابهة تم الحصول عليها في 4 دراسات بالملاحظة شاملة 10,000 إلى 30,000 مستخدم فارينيكلين.[12] يجب على مستخدمين الدواء ان يرجحوا بين المضار الناتجة للاستخدام مقارنة مع فوائده, حيث تم الملاحظة بأن" الاستمرار باستخدام الفارينيكلين يزيد احتمالية الامتناع عن التدخين لمدة سنة مقارنة باستخدام الدواء الوهمي". و "الفوائد الصحية للامتناع عن التدخين مباشرة و كبيرة. ""[12] في مراجعة منهجية أجريت عام 2014 لم يتم إيجاد دلائل عن زيادة خطر الانتحار.[13] ولكن مراجعة إنتاج فكري أفادت أن الفارينيكلين يمكن أن يجعل الأعراض النفسية أسوء عند الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب.

الأمراض القلبية الوعائية


في حزيران عام 2011, أصدرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة إعلان سلامة يتضمن بأن الفارينيكلين ممكن أن يكون مرتبطاً ب " زيادة طفيفة في خطر حصول الحوادث القلبية الوعائية عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية وعائية من قبل.""[14] ولكن مراجعة أجريت في عام 2014 لم تدعم صحة هذه المخاوف.[15] وجدت مراجعة سابقة أجريت في عام 2011 زيادة خطر حصول حوادث قلبية وعائية مقارنة مع الدواء الوهمي. تعليق خبراء في الصحيفة ذاتها أثارت الشكوك حول منهجية المراجعة,[16][17] مخاوف رددتها وكالة الأدوية الأوروبية.[18][19] التي حظيت باهتمام خاص كانت" العدد النخفض من الأحداث التي شوهدت, أنواع الأحداث التي تم إحصائها, ارتفاع معدل الانسحاب في الأشخاص الذين يأخذون الدواء الوهمي, عدم توافر المعلومات حول توقيت الأحداث, و استبعاد الدراسات التي لم يتعرض فيها أي شخص لحدث." في المقابل, وجد تحليل تلوي في عام 2012 ركّز على أحداث حصلت خلال التعرض للدواء أو خلال 30 يوم بعد قطع الاستخدام انه لا زيادة في الأحداث القلبية الوعائية الخطيرة الضّارة عند استخدام الفارينيكلين

الجرعة

الجرعة الاولى: 0.5 ملغم مرة واحدة في اليوم خلال أول 3 ايام من العلاج، وبعد يتم تناول الجرعة مرتين في اليوم خلال 4 ايام التالية، وفي النهاية تصل جرعة الدواء لـ 1 ملغم مرتين في اليوم.عدد الجرعات: في أول 3 ايام من العلاج، عن تناول الدواء مرة واحدة في اليوم، بعد ذلك ترتفع وتيرة تناول الدواء لتصل إلى مرتين في اليوم. هذا العلاج معد لمدة 12 اسبوعا، وفي حال كان تاثير العلاج ايجابيا من الممكن الاستمرار بالعلاج لمدة 12 اسبوعا اضافيا.
بداية الفعالية: يجب التوقف عن العلاج قبل اسبوع او اسبوعين من التوقف عن التدخين، لان هذه الفترة الزمنية هي الفترة التي يحتاجها العلاج للتاثير على الرغبة بالتدخين.
مدة الفعالية: يدور الحديث حول علاج الذي يمتد لـ 12 اسبوعا مع امكانية تجديدها لـ 12 اسبوعا اضافيا، فيما اذا كان تاثير العلاج ايجابيا.

نسيان الجرعة: اذا حصل نسيان تناول الجرعة يجب تناولها فورا في حال التذكر، ماعدا في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، حينها يجب الامتناع عن تناول الجرعة المنسية ويجب استئناف العلاج كالمعتاد.

آلية عمل الدواء


فارينيكلين (Varenicline) هو الدواء الذي يعمل عن طريق التحفيز والارتباط بالمستقبلات الدماغية، التي تسبب الادمان على النيكوتين. فهي تحفز هذه المستقبلات وهكذا تهيج الدماغ كانه مشابه للنيكوتين، وعن طريق هذا الامر باستطاعة هذا الدواء تقليص الرغبة بالتدخين، وهكذا الحد من اعراض الفطام التي تصعب كثيرا عملية التوقف عن التدخين. يحفز مستقبلات الأسيتايلكولين الخاصة بالنيكوتين من نوع (ألفا 4 – بيتا 2) في الدماغ ويعمل على تخفيف الشوق (Craving) للتدخين. بالإضافة إلى ذلك, فهذا الدواء يقلل من التأثير المطلوب للنيكوتين حينما يدخن المرء أثناء تناول العقار. بذلك يعمل هذا الدواء بطريقتين للمساعدة في التغلب على الأعراض الانسحابية وتقليل الرغبة من ناحية ومن ناحية أخرى يعيق الاستمتاع بالسيجارة والنيكوتين عموما

تم جلب وصف الدواء من wikipedia


اقرأ ايضاً
أسرع طريقة للتخلص من درجة حرارة الطفل المرتفعة ( السخونية ) في المنزل 
علاج قرحة المعدة والأثنى عشر نهائياً بالأعشاب

علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.




شاهد ايضاً الصحة والدواء
المزيد من الصحة والدواء