فوائد الجوافة للجسم

  • ،
فوائد الجوافة للجسم



تعد ثمار الجوافة أحد انواع الفاكهة التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، بالإضافة إلى طعمها الحلو واللذيذ، وفي أغلب الأوقات يتم زرع الجوافة بالمناطق الأستوائية، مثل أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الشكالية، وأفريقيا، وتتعدد فوائد الجوافة للجسم، حيث أنها تزيد من كفاءة الجهاز المناعي بالجسم، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالامراض المعدية، كما أنها تقي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل: السكر، ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب، أمراض السرطان، تصلب الشرايين، انسداد الشرايين، ... إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية لثمار الجوافة، بالإضافة إلى التعرف على فوائد الجوافة للجسم.

شاهد أيضا
فوائد عسل النحل


فوائد الجوافة للجسم


القيمة الغذائية للجوافة:



تعد الجوافة أحد أنواع الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، حيث أنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والمركبات، التي يحتاج إليها جسم الإنسان، لهذا في أحد أهم الفواكه التي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويمكن تناول الجوافة من خلال تناول ثمرة الجوافة الطازجة، أو شرب عصير الجوافة الطازج، ويمكن التعرف على القيمة الغذائية لثمرة الجوافة، من خلال ما يلي:

الأحماض العضوية:


تحتوي الجوافة على الأحماض العضوية المفيدة لجسم الإنسان، حيث يوجد كلاً من: حمض الماليك، وحمض الستريك في بذر الجوافة، لهذا ينصح بتناول بذر الجوافة مع الثمرة.


الفيتامينات:



الجوافة أحد أهم الفواكه الغنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات، والتي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل عام، والبشرة والشعر على وجه الخصوص، ومن أكثر الفيتامينات الموجودة بثمار الجوافة، فيتامين سي، وفيتامين ج.


السكر:



ثمار الجوافة تحتوي على أنواع مختلفة من السكر، مثل: السكروز، الجلوكوز، الفركتوز، الأرينوز، المالتوز، وتشكل السكريات في الجوافة نسبة تتراوح ما بين من خمس إلى تسع بالمائة، حيث تتفاوت نسبة السكر حسب نوع وحجم الجوافة.


شاهد أيضا
فوائد خل التفاح لانقاص الوزن وازالة الكرش

فوائد الجوافة للجسم


الأملاح المعدنية:



تحتوي ثمار الجوافة على نسبة من الاملاح المعدنية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ومن أهم الأملاح المعدنية الموجودة في ثمار الفواكه، أملاح الكالسيوم، أملاح الفسفور، .... إلخ.


المركبات الطيارة:



تحتوي ثمار الجوافة على نسبة من المركبات الطيارة وهي المسؤولة عن إعطاء النكهة لثمار الجوافة.


الألياف:



ثمار الجوافة غنية بالألياف التي لها دور كبير في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى أنها تحسن من وظائف أجهزة الجسم بشكل عام، ومن أهم الألياف الموجودة بثمار الجوافة، ألياف البكتين.


أهم فوائد الجوافة العلاجية للجسم:



تتعدد فوائد الجوافة العلاجية للجسم بشكل عام، ويمكن التعرف على أهم فوائد الجوافة للجسم من خلال ما يلي:

• من أهم فوائد الجوافة للجسم الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا، حيث تحتوي الجوافة على فيتامين C بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى التي تزيد من مناعة الجسم، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، وخاصة تلك المنتشرة مع انخفاض درجات حرارة الجو.

• تناول الجوافة بشكل منتظم يقي من الإصابة بالسعال، بالإضافة إلى أنها تعمل على التخفيف من حدة السعال في حالة الإصابة به.

• من أهم فوائد الجوافة للجسم علاج مرض الإسقربوط، وهو أحد الأمراض التي يصيب بها الأطفال، ويكمن السبب الرئيسي حول الإصابة بمرض الإسقربوط نقص فيتامين C بالجسم.

• تساعد الجوافة في علاج الجروح، حيث انها تعمل على سرعة التئامها، بالإضافة إلى أنها تخفف من آلام الأسنان.

• أحد أهم فوائد الجوافة للجسم تجنب الإصابة بألأمراض القلبية المختلفة، وتصلب وانسداد الشرايين.

• تعالج الجوافة مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: الإسهال، الإمساك، كما أنها تسهل من عملية الهضم.

• الجوافة من أكثر الفواكه المفيدة للحامل، حيث أنها تمنح التغذية التي يحتاج إليها جسمها، كما أنها مفيدة للجنين.

• الجوافة أحد الفواكه المفيدة لمرضى السكر، وذلك لإحتواء الجوافة على نسبة قليلة من السكر، لهذا ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول فاكهة الجوافة بشكل منتظم، حيث تساعد ثمرة الفاكهة على تنظيم معدل السكر بالدم، وبالتالي تجنب ارتفاع السكر عن المعدل الطبيعي.

شاهد أيضا
السمنة وأضرارها على الانسان ووصفة سحريه للتخلص من 5 كيلو اسبوعيا



فوائد الجوافة للجسم

• تعد الجوافة أحد الفواكه التي تساعد في الحصول على بشرة صحية، قوية، ناعمة، رطبة، نضرة، مشرقة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، الذي يمنح البشرة الترطيب اللازم، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات الهامة التي تعمل على تغذية البشرة، وحمايتها من عيوبها المختلفة، مثل: جفاف وتقشر البلد، حبوب الشباب، البثور السواء، مشاكل البشرة الدهنية المختلفة، ... إلخ.

• أحد أهم فوائد الجوافة للجسم أنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وذلك لأنها قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، كما يمكن تناول ثمرتان من فاكهة الجوافة كبديل عن وجبة العشاء، هذا بالإضافة إلى احتواء ثمرة الجوافة على العناصر والمركبات التي تزيد من كفاءة عملية الحرق، وبالتالي التخلص من دهون الجسم المتكدسة بمناطق الجسم المختلفة.

• من أهم فوائد الجوافة للجسم تقليل معدل الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وانسداد الشرايين، وتعمل على زيادة مستوى الكوليسترول النافع بالجسم.

• تساعد الجوافة على الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، وبالتالي الوقاية من الأمراض المزمنة التي تنتج من ارتفاع ضغط الدم، والتي تتمثل أهمها: أمراض القلب وتصلب الشرايين.

تحمي الجوافة الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تحتوي الجوافة على الموادة المضادة للأكسدة التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء المرأة
المزيد من الصحة والدواء
المزيد من المرأة