البوسنة دولة اسلامية غير مؤيدة للقضية الفلسطينية تعرف على التفاصيل

  • ،

البوسنة دولة اسلامية غير مؤيدة للقضية الفلسطينية تعرف على التفاصيل


المقدمة : تعرف على اخبار البوسنة فى نتائج التصويت بشأن قرار القدس   

لم تَقُم البوسنة بالتصويت بشأن القرار الداعم للقدس في الأمم المتحدة ، مما أثار جدلًا واسعًا حول العالم ؛ بسبب كونها الدولة الإسلامية الوحيدة التي لم تدعم القدس ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبارها عاصمة لإسرائيل .
وكشفت مصادر مؤكدة في المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك أن مُمَثِل البشناق المسلمين بكرعزت بيغوفيتش ، اقترح التصويت لصالح القرار الداعم لفلسطين في الأمم المتحدة، لكن العضوين الآخرين قررا الامتناع .  

المجلس الثلاثي للبوسنة والهرسك
بكرعزت بيغوفيتش

وأضافت المصادر أن: " قرار الامتناع عن التصويت صدر رغما عن رغبة بيغوفيتش ، بعدما وافق عليه كل من رئيس المجلس ، وممثل الكروات دراغان تشوفيتش ، وممثل الصرب ملادن إيفانيتش " .

دراغان تشوفيتش

وامتنعت البوسنة عن التصويت لصالح القرار الداعم للقدس عاصمة فلسطينية في الأمم المتحدة، مما أثار الكثير من الجدل واسع النطاق ، نظرا لكونها دولة ذات كثافة سكانية إسلامية كبيرة .
ملادن إيفانيتش
ملادن إيفانيتش

الاحوال الداخلية لـ دولة البوسنة والهرسك :
يتشكل المجلس الثلاثي للبوسنة والهرسك من ممثلي العرقيات الثلاث بالبلاد 
البوشناق المسلمون والصرب والكروات.
ووفق دستور البلاد، فإنه يتم انتخاب العضوين البوسني والكرواتي لعضوية الرئاسة ، بينما تنتخب جمهورية صرب البوسنة العضو الصربي .
يُذكَر أن اتفاقية "دايتون" للسلام ، التي أنهت حرب البوسنة ، تنص على تولي كل عضو من أعضاء المجلس الرئاسي الثلاثي ، مهام رئاسة المجلس لفترتين مدة كل منهما 8 أشهر، وذلك خلال مدة ولاية المجلس التي تمتد لأربع سنوات من تاريخ انتخابه.
وأقرت الأمم المتحدة، أمس الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمه اليمن تركيا، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وبينما غابت عن جلسة الجمعية العامة 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت وعارضت القرار 9 دول، من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ 193.
وكانت هذه الدولة سابقًا جزءًا من “جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية “، وفي الحرب اليوغسلافية في تسعينيات القرن الماضي، استقلت البوسنة والهرسك عن الاتحاد السوفييتي. وترتبط البوسنة بعلاقة وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل منذ فترة حرب البلقان. وما أثار الانتقادات ضد هذا البلد الإسلامي هو حجم المؤازرة والدعم الذي تلقاه من الدول الإسلامية خلال حرب البوسنة والهرسك، علاوة على الدعم المادي والتبرعات الكبيرة التي وجهت للبوسنة خلال تلك الحرب، خاصة عبر “الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك” التي تأسست في العام 1992 بالسعودية، وقدّمت العون لمسلمي البوسنة والهرسك المتضررين من الحرب.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الاسلاميات المنوعات
المزيد من الاسلاميات
المزيد من المنوعات