لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟

لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟

لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟


المقدمة: 

سوء سلوك #الطفل يعتبر من أهم المصاعب والتحديات التي تواجه الأب و#الأم, وقد يضطرهم الأمر لرد فعل قد لا يكون من مصلحة الطفل في المستقبل, وترجع بنتائج سلبية وكارثية تؤثر على نفسية الطفل, ولكن هل من المجدي أن يضرب الوالدان إبنهما فقط لأنه كسر كأس أو لعب بالكرة أو وسٌخ ملابسه؟ يجب أن يبحث الأهل عن الأسباب التي تؤدي بالطفل ليتصرف مثل هذه التصرفات. وكما هو من المعروف دائما, إذا عُرف السبب, بَطُلَ العجب.

لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟


المشاكل الصحية:

ما هي أسباب إساءة الطفل السلوك؟

المشاكل الصحية:

طبقاً لعلماء النفس فإن السلوك قد يزداد عدوانية وحدة عندما يشعر #الإنسان البالغ بالألم, ولكن هذه أيضاً ينطبق على الأطفال, حيث أنهم أقل قدرة من البالغين على تحمل الألم, حيث نجد أن نسبة 45% من الأطفال والمراهقين يعانون من ألم ما إسبوعيا على الأقل وهذا ما يدفعهم لكي يرتكبون ما يسمى بالحماقات من طرف الأهل وقد يستدعي ذلك من الأهل ضربهم وتعنيفهم بطريقة ما, ووجدت الأبحاث أيضاً أن 20% من #الأطفال في عمر اللأربعة أعوام إلى عمر السادسة عشر يعانون من صداع متكرر, وتقول تلك الدراسات أيضا إلى ان ثلثي الأطفال يعانون من آلام البطن قد تستمر لفترة طويلة بين 15 يوم إلى شهر. ومن المنظور النفسي والجسدي للإنسان فإن منظوره للألم يختلف عن أي إنسان آخر, وبالأخص الأطفال, فعليك ان تتاكد من ان طفلك لا يعاني من الآلام التي قد تدفعه لفعل الأشياء التي يعتبرها #الكبار معيبة أو خاطئة, وبالاخص عليك ان تتاكد من عدم إصابته بسوء التغذية والضعف العام والصداع, وعليك زيادة الإهتمام بطفلك بشكل كبير. 

الحاجة للحرية والإستقلال:

الحاجة للحرية والإستقلال: 

من أكثر ما يحبه الأطفال هو قول "لا" ولكن في ليس على كل شيء. ولكن يتزايد قوله لـ"لا" وتزايد نوبات الغضب لديه ورفضه الإنصياع للأوامر وتطبيق القوانين السارية في المنزل فهذا يعني أنه يحتاج إلى #الإستقلال والتمتع بالحرية, حيث من أهم ما يحتاجه المرء إلى الحرية والإستقلال والإبتعاد عن إملاءات الأهل التي تسبب له إزعاج, وقد يعتبرها أنها تحط من قدره وقيمته. المتعارف عليه أن الطفل يولد ولديه حاجة فطرية إلى الإستقلال عن الأم, حيث يمر هذا الأمر بمراحل عده منها #الإنفصال عن ثدييها, ومن ثم من حضنها بالمشي, مروراً يتعلمه إستعمال كل الأشياء التي يستخدها الكبار وتقليده لهم بكل شيء حتى بطريقة الكلام. ومن هذا المبدأ يتوجب على الأب والأم عدم تدمير حاجته إلى الإستقلال عن طريق إتباع الأساليب القمعية والسيطرة العنيفة عليه, ليرد الطفل بمزيد من العناد والعصيان. ومن هذه البوابة عليك أن تفتح عينيه على الحرية والإستقلال كي لا تضطر أن تبقى خائفاً عليه طول عمره. 
لماذا يجب منح الطفل الحرية والإستقلال؟

الخزان الشعوري:

الخزان الشعوري: 

كتاب "لغات #الحب الخمس التي يستخدمها الأطفال" لكاتبه غاري تشبمان يقول أن لدى الطفل خزان شعوري يجب أن يُملئ, ويجب أن نعرف ان هذا الشيء لا يأتي عن طريق الضرب والعنف, ولكن عن طريق التقبيل والحضن والمسح على الرأس والوقت الذي نقضيه من طفلنا, والمدح والهدايا التي نهديها له, ومساعدته بأعماله التي يراها كبيرة ونراها صغيرة كعمره, وشعور هذا الطفل أو ذاك ما هو إلا نسبي متغير من طفل لآخر حسب العمر والجنس, فلكل طفل من كلا الجنسين طريقة تعامل ولكن الشيء المشترك هو أن نعطي الطفل أنه محبوب بشكل عفوي وغريزي وليس لتسيير الأعمال, أي أحبك إذا نفذت ما أقوله لك وأن تصبح مهذباً. فبهذه الطريقة سيشعر الطفل بالندم فوراً إذا ما أرتكب خطأً. ويجب الحذر من مقارنته مع بعض أقاربه أو أي شخص آخر من أقرانه, فيجب أن يحس الطفل أنه مميز حتى بالتعامل مع الآخرين. 

تجاوز الحدود

تجاوز الحدود: 

يختبر الطفل منزلته ومكانته عند أهله عن طريق القيام بتصرفات مسيئة, ويقوم بفعل هذا حباً منه للإكتشاب والتعبير عن الذات لمعرفة ما هي القواعد المتبعة في البيت, وما هي الحدود المسموح والمحدود والممنوع في المنزل, وبهذا يأخذ الطفل إبن العامين بشد لحية أباه بقوة, يكاد ينتفها مختبراً بذلك ردة الفعل من #الأب الذي سيؤنبه مخبراً أياه أن هذا الأمر ممنوع, مع التهويل من الأمر من طرف الأب, ولكن لن يتوقف عن فعل هذا حقيقةً لأن القشرة الجبهية المسؤولة عن التحكم بالتصرفات وتقييمها لم تنضج بعد. ولكن تكرار مثل هذه الأمور سوف يصب في مصلحة تقديره للأمور والتحكم بها.

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الطفل
المزيد من الطفل