علاج ضعف نمو الشعر عند الأطفال . الاسباب والحلول

  • ،
علاج ضعف نمو الشعر عند الأطفال . الاسباب والحلول
علاج ضعف نمو الشعر عند الأطفال . الاسباب والحلول


المقدمة: 


طفلك إذا خرج إلى النور ، فمن الطبيعى ان يكون هو محور اهتمامك الرئيسي وستجدين نفسك تلقائيا تهتمين بكل تفاصيل حياته الصغيرة والكبيرة ، ومن هذه التفاصيل #شعر طفلك المولود فهو سيأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامك وعنايتك ، حتى قبل أن يزيد طوله وكثافته فتقومين بشراء أدوات العناية الخاصة بالشعر له.

ولكن بعض الامهات يشعرون بالقلق والحيرة عندما لا ينمو شعر #الطفل بسرعة أو يكون الشعر خفيفا ، فكل ام تريد ان يكون ابنها فى اجمل صورة ، ونصيحة موقع بوابات كوم لكى ايتها الأم لا تشعرى بالقلق ابدا وانتظرى ستة اشهر حتى يكتمل نمو شعر طفلك ، وستجدين أن شعره بدأ بالنمو وزيادة الكثافة خلال هذه الفترة . 

متى يبدأ شعر الطفل فى النمو ؟


ينمو شعر الطفل فى الاسبوع العشرين من #الحمل تقريبا ولذلك يولد معظم الاطفال ولديهم شعر فى رأسهم ولكن هناك ايضا من الاطفال من يولد بدون شعر ، وهذه الحالات تختلف من طفل لآخر، لأنه عندما يولد الطفل وله شعر يكون هذا الشعر مؤقت وسرعان ما يتساقط لينمو مكانه الشعر الدائم للطفل ويكون أكثر كثافة وقوة ولون وملمس .

ويحدث هذا التساقط لان الشعر ينموا على مرحلتين ، الأولى هي فترة نمو الشعر والثانية فترة الراحة ثم يسقط بعدها ويكون هذا التساقط فى الفترة من عمر 3 شهور وحتى عمر سنتين بوجود بعض التغيرات في معدل النمو للشعر ، وبسبب تغيرات في الهرمونات.

من الممكن أن يتساقط الشعر ويظهر بعض #الصلع في فروة الرأس للطفل، بسبب نوم الطفل على نفس الوضعية لفترات طويلة، أو يحدث هذا بسبب احتكاك رأس الطفل بالفراش، وعندما يستطيع الطفل تحريك رأسه سيتوقف هذا النوع من التساقط للشعر.

ضعف نمو الشعر عند الأطفال
الاسباب والحلول 


من الممكن أن يتساقط الشعر ويظهر بعض الصلع في فروة الرأس للطفل، بسبب نوم الطفل على نفس الوظعية لفترات طويلة، أو يحدث هذا بسبب احتكاك رأس الطفل بالفراش، وعندما يستطيع الطفل تحريك رأسه سيتوقف هذا النوع من التساقط للشعر.

أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال:


- وجود #قشور فى شعر الطفل بسبب جفاف فروة الرأس ، مما يؤدى إلى #تساقط شعر الطفل أو يكون خفيفًا فى أماكن وكثيفا فى اماكن اخرى من رأس الطفل .

- يسبب عدم وجود نظام غذائي صحيح و صحي يحتوي على فيتامينات مهمة يحتاجها شعر الطفل ليكتمل نموه او بسبب سوئ التغذية بشكل عام .

- الاسباب الوراثية .

- الأمراض الفطرية والتي تصيب فروة الرأس.

متى يجب عليك الشعور بالقلق على شعر طفلك؟


اذا لم يبدأ شعر طفلك بالظهور أو ظهر واستمر التساقط المتواصل للشعر فى السنة الأولى من عمر الطفل، قد يكون هذا إشارة إلى وجود مشاكل #صحية ويجب التدخل لحلها لذلك ننصحكِ باستشارة طبيب مختص حتى تحصلي على العلاج الشافي لطفلك.

علاج ضعف نمو الشعر لدى الطفل فى المراحل العمرية المختلفة

اذا لم يبدأ شعر طفلك بالظهور أو ظهر واستمر التساقط المتواصل للشعر فى السنة الأولى من عمر الطفل، قد يكون هذا إشارة إلى وجود مشاكل صحية ويجب التدخل لحلها لذلك ننصحكِ باستشارة طبيب مختص حتى تحصلي على العلاج الشافي لطفلك.

أولا العناية بشعر الطفل فى العام الأول له 


حلق شعر الطفل المولود فى اليوم السابع من الولادة كما فى السنة الشريفة ثم إن فيه فائدة يذكرها أهل الطب وهي أن هذا الحلق يقوي جلدة الرأس وضلك لما رواه أحمد والترمذي وصححه عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى" كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن بشاة وقال: "يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة" وهذه الصدقة على الفقراء.

بعد حلق شعر الطفل باسبوع يكون فى امكاننا استخدام زيوت الحبة السوداء وهو زيت طبيعي ولا يخشى على الطفل منه وتجدينه عند العطارين ويستخدم قبل استحمام الجنين ويمرر على رأس الطفل كله لما فيه من فوائد منها : 

  •  يقضى على جفاف فروة الرأس
  •  يحافظ على تقوية الشعر وتحسين نموه
  •  يقضي على حشرات الرأس 
  •  يساعد على النوم المستقر للمولود

كما ننصح باستخدام شامبو للشعر لا يسبب جفاف فروة الرأس وبعد الاستحمام نستخدم زيوت الترطيب المعروفة واستخدام مشط مخصص وناعم لتمشيط شعر الطفل 

عندما يكمل الطفل ستة اشهر من عمرة يمكننا استخدام زيت الحبة السوداء فقط وننصح بتغيره الى زيت الخروع وايضا تجدينه عند العطارين واحذرى من استخدام الزيوت التى تحتوى على مواد كيماويه حتى لا تسبب مشاكل صحية لفرروة راس الطفل

نصائح مهمة للعناية بشعر الطفل فى العام الثاني له 


ننصح بتغير زيت الرأس إلى زيت اللوز وهو متوفر ايضا عند العطارين ويتم استعماله قبل غسيل الشعر بأربع ساعات ثم غسله بالشمبو المناسب ثم التجفيف ثم استخدام زيت الترطيب ويمشط بمشط خاص ناعم أو بأسنان حسب حالة شعر الطفل 

نصائح طبية للعناية بشعر الطفل واسباب وعلاج ضعف نمو الشعر 


قالت الدكتورة "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال بالقصر العينى أن هناك تفاوت بين الاطفال من حيث كمية الشعر وقوته وكثافته ، وعند الأطفال لا فرق بين الذكر والأنثى من حيث كثافة الشعر، ولكن الوضع يختلف بعد البلوغ.

كما اكدت الدكتورة نهى على أنه إذا كان نمو شعر الطفل ينمو ولكن ببطء فلا بأس، ومن المتوقع أن يستمر النمو مع الوقت ويزيد كثافته وقوته مع مرور الوقت 

ولكن فى حالة وجود مشاكل فى النمو وتدل على وجود #مرض وراثى أو مرض مكتسب اثر على نمو شعر الطفل عليك الاتجاه الى الطبيب المختص للفحص والمعاينة واجراء التحاليل اللازمة التى تنفى او تثبت وجود مرض يسبب عدم نمو شعر الطفل ، لكن فى الوقت الراهن لا داعى للقلق أن لم يكن هناك ما يوحى بمرض. 

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم


موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.




شاهد ايضاً الصحة والدواء الطفل
المزيد من الصحة والدواء
المزيد من الطفل